عباس يبكي شيمون بيريز وناشطون ينددون

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-09-2016


بدا رئيس سلطة أوسلو، محمود عباس، متأثراً للغاية في تشييع رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي السابق، شمعون بيريز، الذي حضره واستغله لترطيب العلاقات مع مسؤولين إسرائيليين كانت حلت بينهم قطيعة، أما الفلسطينيون فتأثروا فأصابتهم الصدمة لتأثر رئيسهم بوفاة عدوهم.

وأظهرت صور بثتها وسائل الإعلام من مراسم تشييع بيريز، وتداولها مغردون تأثر عباس بوفاة رئيس دولة الاحتلال إلى درجة البكاء.

وبينما نددت الفصائل الفلسطينية المختلفة بمشاركة عباس في مراسم التشييع، بررت حركة فتح تلك المشاركة، مشددة على "ثقتها بحكمة" الرئيس.

ودعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الخميس، عباس، إلى عدم المشاركة في الجنازة.

وقالت حماس في بيان: "ندعو محمود عباس إلى التراجع عن قرار المشاركة بتشييع المجرم شمعون بيريز"، معتبرة أن هذه المشاركة "توفر غطاءً للأطراف الأخرى (لم تسمها) بالهرولة السياسية، وتشجيعاً لها للتطبيع مع إسرائيل، عدا عن آثارها الكارثية على صعيد العمل الوطني الفلسطيني".

من جهتها، اعتبرت الجبهة الشعبية  أن مشاركة عباس وأي قيادة فلسطينية أخرى في الجنازة "تلحق أشد الضرر بالشعب الفلسطيني، وبالعلاقات الداخلية".

وقالت في بيان: "إن المشاركة في الجنازة تجاوز للإجماع الشعبي الذي يرى في الهالك شمعون بيريز مجرماً ومحتلاً ومرتكب مجازر مروعة ضد شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية".

من جانبها، استنكرت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، مشاركة قيادات السلطة الفلسطينية برام الله وعلى رأسهم محمود عباس في جنازة بيريز، ووصفتها بـ"الخيانة الكبرى".

وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بالضفة الغربية، خضر عدنان، إن مشاركة قيادة السلطة بجنازة المجرم بيريز "تجاوزت التنسيق الأمني المقدس إلى إعلان المحبة والمواساة للمحتل القاتل لشعبنا".

وندد مغردون عرب وخليجيون بمشاركة عباس بالجنازة. فقد استنكر، الشيخ عادل الكلباني - إمام الحرم المكي السابق - مشاركة زعماء العالم الاسلامي في تشييع جنازة "شيمون بيريز" رئيس إسرائيل السابق، حيث كتب عبر حسابه على موقع التدةوينات القصيرة "تويتر" قائلا: "{وَمَن يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ}، التعزية بوفاة بيريز خيانة".

وعلق، الأكاديمي السعودي "عبدالله الشهري" على بكاء  عبّاس،  في تشييع جنازة شيمون بيريز.
 
كتب "الشهري" تغريدة عبر حسابه على موقع التدوينات المصغرة "تويتر": "متأثر لرحيل سيده.. شاهت الوجوه!!".


وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-09-2016

مواضيع ذات صلة