الإمارات الأولى عالميا في استقطاب العقول والمواهب

عدد المشاهدات: 479
تاريخ الخبر: 30-11--0001

دبي دبي - الإمارات 71

أظهرت دراسة حديثة متخصصة، أن دولة الإمارات، حازت على المرتبة الأولى عالميا في مجال استقطاب العقول والمواهب من كافة التخصصات.

وبحسب دراسة قامت بها شركة "لينكد إن" التي تعتبر أكبر تجمع إلكتروني مهني في العالم، - تضم نحو 300 مليون مهني في كافة التخصصات - أن دولة الإمارات احتلت المركز الأول بحركة دخول العقول والمواهب، من بين مختلف دول العالم.

من جانبه، علّق الدكتور سعيد الحساني وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام"، نشر على موقعهم على الانترنت، أنها "ليست المرة الأولى التي تحقق فيها الدولة مؤشرات من هذا النوع خاصة تلك التي لها علاقة بالتوظيف والتعليم العالي".

وأضاف الحساني، أن هنالك دراسات أخرى مماثلة أجريت بهدف تخطيط القوى العاملة، توصلت إلى أن الإمارات جاءت في المرتبة الرابعة كأكثر وجهة تعليمية جاذبة في العالم عززها الفوز باستضافة "معرض إكسبو 2020"، ما يتيح الفرصة لإيجاد المزيد من فرص العمل في مختلف القطاعات الصناعية للمواطنين.

وبين الحساني أن "إكسبو 2020" سيسهم في إيجاد نحو 277 ألف فرصة عمل في الإمارات حتى عام 2021، وهو ما سيساعد  من الحد من هجرة العقول إلى الخارج نظرا لما يشهده القطاع التعليمي من بروز ظاهرة مغادرة الطلاب لأوطانهم إلى الإمارات سعيا للحصول على البرامج التعليمية انطلاقا من رؤيتهم بأن الحصول على برامج تعليمية ذات جودة عالية يفتح أمامهم فرص عمل مجزية في المستقبل في الدولة.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، قد تناول في مقال له، نشر الاثنين الماضي (9|6)، حول "الهجرة المعاكسة  للعقول".

وأشار سموه إلى تغير خريطة العقول المهاجرة، بعدما كان استقطابها حكراً على العالم المتقدم، مع بروز قوى اقتصادية ومنابع حضارية جديدة كالإمارات التي حققت قفزات كبيرة في تقارير التنافسية العالمية، ووفرت بيئة مواتية وظروفاً لوجستية متطورة لاحتضان واستثمار العقول المهاجرة، وبعضها من دول العالم المتقدم نفسه.

عدد المشاهدات: 479
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة