إيران تعتزم إنشاء قواعد بحرية في اليمن وسوريا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-11-2016

قال رئيس هيئة الأركان الإيرانية محمد باقري إن إيران تحتاج إلى قواعد بحرية في مناطق بعيدة، وربما قد يأتي زمن يمكن لإيران أن تنشئ قواعد في اليمن وسوريا أو قواعد بحرية عائمة، فيما أبدى وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، استعداد بلاده «لجميع أشكال التعاون» مع روسيا لدعم النظام السوري، بعد أن تحدثت تقارير عن رغبة روسيا باستخدام قاعدة (نوجه) الجوية الواقعة غرب مدينة همدان الإيرانية لضرب أهداف داخل الأراضي السورية.

 وقال دهقان: «سنقوم بأي تعاون ضروري مع روسيا» من أجل دعم الحكومة السورية، مشيراً إلى أن «هذا التعاون يمكن أن يكون في إطار أي إجراء».
وأضاف أن «إيران تراقب الظروف الميدانية في سوريا وإذا لزم اتخاذ قرار لدعم العمليات العسكرية في الميدان ، فإننا سنتخذ القرار المناسب في وقت المناسب». 

يذكر أن المقاتلات الروسية استخدمت في أغسطس الماضي ولأول مرة قاعدة همدان الجوية الواقعة غربي إيران لضرب أهداف في سوريا ، قبل أن توقف طهران السماح لموسكو باستخدامها.
في الأثناء، قال محمد باقري إن إيران تحتاج إلى قواعد بحرية في مناطق بعيدة، وأكد أن اليمن وسوريا هما خياران واردان، وأضاف أنه يجب التفكير بجدية حول هذا الموضوع، مؤكداً أن التوفر على قواعد بحرية أكثر أهمية بعشرات المرات من التقنية النووية.
وتأتي هذه التصريحات لتضاف إلى سلسلة من التصريحات السابقة لعدد من المسؤولين الإيرانيين، التي تكشف الأطماع الإيرانية في المنطقة، حيث أشارت بعض هذه التصريحات إلى أن إيران أصبحت تسيطر على أربعة عواصم عربية، هي دمشق وبيروت وبغداد وصنعاء.
وكان وزير الاستخبارات الإيراني السابق علي مصلحي قال في تصريحات العام الماضي إن الثورة الإيرانية لا تعرف الحدود، كما اعتبر مستشار الرئيس الإيراني لشؤون الأقليات علي يونسي أن إيران عادت إمبراطورية كما كانت عبر التاريخ ، وبغداد عاصمتها حالياً. 


وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-11-2016

مواضيع ذات صلة