أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

استعراض روسي.. دبابة ذكية بدون سائق ولا جنود لمواجهة الناتو

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-11-2016

فاجأت روسيا حلف الناتو والعالم بأحدث صرعة من دباباتها التي تعمل بدون سائق ويتم التحكم فيها عن بُعد، وقامت بنشر هذا الطراز من الدبابات على حدودها مع حلف الناتو، أي على الحدود مع بولندا، فيما تقول التقارير إن هذا النوع من الدبابات الذكية يظهر لأول مرة، وطرحته روسيا للعمل بشكل مفاجئ.
ونشرت وزارة الدفاع الروسية تسجيل فيديو على «يوتيوب» وظهرت فيه الدبابات التي تعمل بدون سائق والتي يتم التحكم فيها عن بُعد، حيث ظهر في التسجيل قوات برية تسير على الأرض وتستخدم هذه التكنولوجيا الجديدة، أو تقوم بتجريبها، في مقاطعة «كيليننغراد» وهي المنطقة نفسها التي كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بنشر صواريخ من طراز «إسكندر» فيها.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن «الدبابة الذكية يمكن التحكم فيها عن بعد، وإن من الممكن توجيه الأسلحة المثبتة عليها، كما أنها يمكن أن تصاحب المشاة على الأرض لحمايتهم، أو تقوم بتنفيذ هجمات آلية أو شبه آلية، مستعينة بالرادار والكاميرات المجهزة بها».
ورغم أن روسيا أعلنت سابقاً أنها تمكنت من ابتكار دبابات بدون سائق قادرة على المشاركة في المعارك والقتال براً، إلا أن الدبابة الجديدة التي نشرتها على الحدود مع بولندا تحمل اسم (Platforma-M) وهذه هي المرة الأولى التي يتم الكشف عنها، فيما تقول تقارير غربية إن الهدف منها حماية قاذفات صواريخ روسية موجودة في تلك المنطقة، وهو ما يعني أن روسيا نصبت منظومة سلاح كاملة هناك، يتم التحكم فيها عن بُعد.
والدبابة الجديدة مزودة بأعين الكترونية تُمكنها من مشاهدة ما هو أمامها، إضافة إلى أجهزة استشعار تستطيع تحديد المواقع، كما تستطيع مشاهدة الأهداف وتحديدها خلال الليل.
ويمكن استخدام الدبابة من أجل الحماية أو النقل أو المقاومة، كما أن بمقدورها أن تنفث سحباً من الدخان في المكان من أجل التغطية والتمويه على الأعداء، وهي تشكل حماية لمنصات إطلاق صواريخ أرض جو من طراز (S 400) وهي المنصات التي نشرتها روسيا مؤخراً في مقاطعة «كيليننغراد».
وكانت روسيا كشفت في أبريل الماضي عن الدبابة (Uran 9) وهي دبابة ذكية جديدة تمثل إضافة مهمة للجيش الروسي حيث تتميز بالعديد من المواصفات غير المسبوقة والتي لم تتمكن حتى التكنولوجيا الأمريكية المنافسة من ابتكارها حتى هذه اللحظة.
وقالت وزارة الدفاع الروسية حينها إن الدبابة (Uran 9) مقاومة للحريق ولا تتأثر بلهيب النار، كما أنها تعمل بالتحكم عن بُعد بواسطة الريموت حيث لا تحتاج إلى أي سائق ولا مقاتلين بداخلها، إضافة إلى كونها صغيرة الحجم وقادرة تبعاً لذلك على الوصول إلى الأماكن التي لا تصل إليها الدبابات التقليدية.
وتتسلح الدبابة الصغيرة برشاشات آلية كاملة ومدفعية من طراز و30 مليمترا، وتستطيع أن تطلق ما بين 350 إلى 400 رصاصة في الدقيقة الواحدة.
وتقول روسيا إنها ابتكرت هذه الدبابة من أجل تزويد القدرات المتوفرة لسلاح المشاة التابع لها، ولقوات مكافحة الإرهاب، حيث أن الدبابة غير المزودة بالبشر تعطي للقوات الروسية قدرة أكبر على الاستطلاع ودعم القوات الماشية على الأرض خلال المعارك والأعمال القتالية.
وتتكون الدبابة من اثنين من الرجال الآليين كأركان فيها بدلا من المقاتلين العاديين، كما أنها تتضمن عقلاً الكترونياً يقوم بتنفيذ الأوامر التي يتلقاها عن بُعد.
أما الميزة الأخرى المهمة التي تتمتع بها فهي «نظام استكشاف» فريد من نوعه يستخدم أشعة الليزر في استكشاف المخاطر ومن ثم يُصدر التنبيهات والتحذيرات منها ليتم التعامل معها سريعاً.
ويشار إلى أن الكثير من التقارير تتحدث عن مساع أمريكية لتطوير مركبات عسكرية ودبابات بدون سائق لاستخدامها في الحروب والمعارك البرية، على غرار الطائرات بدون طيار التي أثبتت نجاحاً خلال السنوات الأخيرة، وجنبت الأمريكيين خسارة الكثير من الأرواح في عملياتهم القتالية خارج الولايات المتحدة.
وتقول العديد من التقارير إن الجيش الأمريكي يقوم حالياً بتطوير تقنيات القيادة الذاتية ويعمل على ابتكار نظام سير للسيارات ذاتية القيادة تحذوا فيها حذو شاحنة يقودها إنسان.
وحسب المعلومات فإن وزارة الدفاع الأمريكية أجرت اختبارات أولية على نظام يقوم باستخدام الكاميرات والرادارات وأجهزة الكمبيوتر المتواجدة بالسيارة لمسح الطريق وبذلك يتم تقييم المخاطر المحتملة وتحدد طريقة سيرها، ويرى الجيش أن هذه التقنية ستقلل حاجته للسائقين خلال أوقات الحرب وستضع الجنود في حال تأهب وتركيز كامل على مهام الحرب الأخرى.