أحدث الأخبار
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد

نواب أمريكيون:تعيين فريدمان سفيراً لواشنطن في إسرائيل يهدد أمن المنطقة

السفير المتطرف فريدمان
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-12-2016

يشير اختيار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لمنصب سفير الولايات المتحدة إلى إسرائيل إلى أن هناك تحولات جادة في السياسة الأمريكية تجاه الصراع العربي – الإسرائيلي، ووفقا للعديد من المحللين الأمريكيين فإن اختيار ديفيد فريدمان لهذا المنصب الحساس وهو «محامي إفلاس» في نيويورك، لا يتمتع بخبرة دبلوماسية سيهدد حل الدولتين كوسيلة للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وقالوا إن فريدمان سيعمل بقوة من أجل نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس المحتلة.
هذه القرارات المتوقعة من فريدمان وإدارة ترامب المقبلة ستعد مخالفة صريحة لسياسة الولايات المتحدة منذ فترة طويلة من قبل الإدارات الجمهورية أو الديمقراطية. ومن المتوقع، وفقا لتقديرات الخبراء في واشنطن أن تؤدى هذه القرارات إلى زيادة التوتر بين المسلمين واليهود .
وأشاد رموز تيار اليمين في الولايات المتحدة ودولة الاحتلال الإسرائيلي بقرار تعيين فريدمان، ولكن اختيار ترامب أثار، أيضا، انتقادات وصلت إلى حد التوبيخ من بعض الديمقراطيين الليبراليين، وافتراضات تفيد بأن القرار سيهدد الاتفاق النادر بين الأحزاب المختلفة في « الكابتول هيل « بشأن دعم إسرائيل. 

وقال النائب جيرولد نادلر وهو يهودي من نيويورك في بيان لاذع إن فريدمان يمثل تهديدا لأمن الشرق الأوسط والعلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل .
وأضاف نادلر أن المواقف المتطرفة المتشددة لفريدمان تضعه خارج التيار الرئيسي للسياسية الأمريكية والسياسة الإسرائيلية. وقال إن تعينه ينسجم مع المواقف اليمينية المتطرفة لترامب وقادة الحزب الجمهوري، مشيرا إلى أن تعيينه هو بمثابة هجوم على اليهود الأمريكيين.
وتعرض فريدمان إلى انتقادات بسبب انتقاده لليهود الليبراليين ومقارنتهم بـ»الكابو»، وهو مصطلح ينطبق على اليهود الذين ساعدوا هتلر، وانتقد فريدمان بشكل خاص مجموعة « جي ستريت « التى تشجع على حل الدولتين في إطار اتفاق سلام عن طريق التفاوض.
وحذر النائب جيري كونولي من ولاية فيرجينيا، وهو عضو في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، من أن تعيين فريدمان يشكل إهانة لسياسات الولايات المتحدة بشأن المستوطنات وحل الدولتين مشيرا إلى أنه وصف منتقديه من اليهود الأمريكيين بأنهم «كابو»، وقال في تغريدة بأنه متعصب غير متسامح من الدرجة الأولى.
وليس هناك وضوح في مدى انتشار مثل هذه المشاعر في الكونغرس بشأن تعيين فريدمان حيث يمضى معظم أعضاء الكونغرس وقتهم بعيدا عن واشنطن في فترة الإجازة ومكاتب « الكابتول هيل « شبه فارغة بسبب موسم الأعياد ولكن يمكن ملاحظة أن ردود فعل أعضاء الكونغرس على هذا التعيين كانت أقل من الصخب المعتاد بشأن التعينات الأخرى في إدارة ترامب .
وقال قادة من جماعات الضغط اليهودية الليبرالية إن صمت أعضاء الكونغرس تجاه تعيين فريدمان مفهوم للغاية لأنه غير معروف لديهم وليس لديه أى تجربة دبلوماسية. وأكد ديلان وليامز من جماعة « جي ستريت « أن عدد النواب الذين سيعارضون تعيين فريدمان سيزيد عند حصولهم على المزيد من المعلومات عنه. 

وقال بأن سياسته ستمثل رحيلا تاما لنهج الولايات المتحدة في الصراع الدائر بالشرق الأوسط.