أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

تصعيد إسرائيلي في الضفة وغزة

رام الله – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

تشهد مدن الضفة الغربية المحتلة حصاراً خانقاً من قبل جيش الاحتلال بعد عملية أسر ثلاثة جنود إسرائيليين في مدينة الخليل، وشدد الاحتلال من عملياته في مناطق الضفة ليعتقل العشرات من الفلسطينيين بينهم نواب في المجلس التشريعي، في حين أصيب أربعة فلسطينيين بعد سلسلة غارات جوية على مناطق متفرقة من القطاع، كما استشهد شاب في مخيم الجلزون شرقي رام الله، وفرضت سلطات الاحتلال طوقا امنياً مشدداً حول الأقصى، في وقت اتصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو بالرئيس الفلسطيني محمود عباس لأول مرة منذ عام للإسهام في التوصل للجنود المفقودين.
وداهمت القوات الإسرائيلية ست بلدات فلسطينية وشنت حملة اعتقالات واسعة في صفوف قيادات حركة "حماس"، حيث اعتقلت قرابة 40 فلسطينياً بينهم رئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك، إضافة إلى نواب ووزراء سابقين، ليرتفع بذلك عدد المعتقلين الفلسطينيين منذ بدء العملية إلى 180.
في مخيم الجلزون قرب رام الله، استشهد شاب فلسطيني يبلغ من العمر 20 عاماً، وأصيب آخرون بعد رشقهم قوات الاحتلال بالحجارة، كما أصيب ثلاثة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، في مواجهات مع الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل، واندلعت مواجهات أمام حاجز قلنديا جنوب رام الله وأصيب خلالها شاب فلسطيني برصاصة في صدره.
وأصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم طفلان في 6 غارات شنتها طائرات حربية إسرائيلية، واستهدفت مواقع تدريب للمقاومة الفلسطينية وأهدافاً متفرقة في قطاع غزة.
وقال رئيس أركان جيش الاحتلال بيني جانتس إنه يستعد لتوسيع عملياته . وأضاف في تصريحات "لدينا هدف هو العثور على هؤلاء الجنود الثلاثة وإعادتهم، وتوجيه أقسى ضربة ممكنة ل"حماس"، وهذا هو ما سنفعله . وأكد تساحي هنجبي نائب وزير الخارجية "الإسرائيلي" أن البحث يجري في منطقة الخليل وإن القوات لم تركز بعد على حي بعينه . وحمل نتنياهو حركة "حماس" مسؤولية اختفاء الجنود، وقال إن "إسرائيل" تحمل الرئيس عباس مسؤولية عودتهم . في وقت اتصل نتنياهو بعباس، لأول مرة بعد قطيعة استمرت عاماً، حيث تركز الاتصال على متابعة قضية الجنود الثلاثة الذين اختفت آثارهم الخميس الماضي، والتصعيد "الإسرائيلي" الحاصل، من دون إبداء مزيد من التفاصيل . وزعم نتنياهو في المكالمة أن الخاطفين انطلقوا من أراضي السلطة الفلسطينية وعادوا إليها، مشيراً إلى أن "المصالحة بين "فتح" و"حماس" أدت لانعكاسات سيئة للإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة على حد سواء".
وفي بيان منفصل قال مكتب عباس إن الرئاسة الفلسطينية "تدين سلسلة الأحداث التي جرت الأسبوع الماضي ابتداء من أسر ثلاثة جنود إسرائيليين وانتهاء بسلسلة خروقات الاحتلال المتواصلة" في إشارة إلى العمليات العسكرية والاعتقالات التي قامت بها إسرائيل
وتدرس سلطات الاحتلال إمكانية إبعاد قيادات حركة "حماس" في الضفة الغربية المحتلة إلى الخارج، وذلك ضمن الإجراءات العقابية على عملية خطف الجنود الثلاثة . وذكرت القناة الثانية للتلفزيون "الإسرائيلي" أن قيادة الاحتلال تدرس القيام بعدة خطوات بعد تهيئتها عبر النظام القضائي والأمني في "إسرائيل" ومن بينها إبعاد نشطاء من "حماس" إلى الخارج إضافة إلى عقوبات أخرى .
على صعيد متصل، فرضت سلطات الاحتلال طوقاً أمنياً، مشدداً حول مداخل المسجد الأقصى المبارك، ومنعت المصلين من الوصول إليه، وعاودت إغلاق بوابات المسجد، ومنعت المواطنين الذين تقل أعمارهم عن ال 50 عاماً من دخوله، الأمر الذي دفع الكثير من المصلين لتأدية الصلاة في الطرقات.