أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

إسرائيل تطمئن السيسي: "احتمال عودة الإخوان للحكم ضئيلة"

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-01-2017


يُجمع المُحللون ومراكز الأبحاث وصنّاع القرار في إسرائيل على أنّ العلاقات بين تل أبيب والقاهرة تمُرّ في شهر عسلٍ، وأنّ التنسيق الأمنيّ والعسكريّ بينهما وصل إلى ذروته في الآونة الأخيرة.

وعلى سبيل الذكر لا الحصر، نشر الصحافي أمير تيفون في موقع (WALLA) الإسرائيليّ-الإخباريّ تقريرًا، نقلاً عن مصادر سياسيّة إسرائيليّة رفيعة جدًا، جاء فيه أنّ  عبد الفتّاح السيسي هو أكثر المسؤولين الأجانب الذين يتواصلون سرًّا عبر الهاتف مع نتنياهو. وأوضح تيفون أنّ السيسي يتحدّث خلال الاتصالات باللغة العربيّة، في حين يتحدّث نتنياهو باللغة الإنجليزية، ويقوم مترجم بترجمة الكلام بينهما.

في السياق عينه كشف المعلق المُخضرم من صحيفة (معاريف) بن كاسبيت،  عن أنّ الرئيس السيسي استمتع عندما كانت إسرائيل تُدمّر بيت كل قائد في حماس أثناء الحرب الأخيرة، أيْ عدوان صيف 2014، وهذا ما جعله يرفض التوسّط لوقف الحرب، على حدّ تعبيره.

علاوة على ذلك، قالت مصادر سياسيّة وأمنيّة إسرائيليّة، وُصفت بأنّها رفيعة المستوى، إنّ التنسيق الأمنيّ بين الجيش الإسرائيليّ وبين الجيش المصريّ وصل إلى أعلى مراحله.

ونقل مراسل الشؤون العسكريّة في القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيليّ، أورهيلر، عن المصادر عينها قولها إنّ التعاون والتنسيق الأمنيّ بين القاهرة وتل أبيب يمُرّان في شهر عسلٍ لم تشهده العلاقات الثنائيّة منذ التوقيع على اتفاق السلام بين الدولتين (اتفاق كامب ديفيد) في العام 1979.

وأوضح المُراسل هيلر، نقلاً عن المصادر ذاتها، أنّ مرّد تحسّن العلاقات المصريّة الإسرائيليّة في المجال الأمنيّ، يعود إلى الأوامر الذي يُصدرها شخصيًا  السيسي، حتى عندما كان يشغل في السابق وزير الدفاع في مصر، لافتًا إلى أنّه منذ ذلك الحين، والتنسيق الأمنيّ بين الطرفين يتوثق بشكلٍ كبيرٍ، خصوصًا في محاربة الجماعات الإرهابيّة، التي تتخذ من شبه جزيرة سيناء مقرًا لها.

بناءً على ما تقدّم، وفق تقرير مراسل "راي اليوم" في فلسطين المحتلة زهير أنداروس، لم يكُن مفاجئًا بالمرّة ما نشره معهد أبحاث الأمن القوميّ-الإسرائيليّ، التابع لجامعة تل أبيب، والذي يرأسه الجنرال المُتقاعد، عاموس يدلين، الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكريّة (أمان)، في تقريره السنويّ “تقديرات إستراتيجيّة من أجل إسرائيل”.

التقرير المذكور أوصى صنّاع القرار في إسرائيل بتطوير العلاقات مع الدول العربيّة-السُنيّة، التي وصفها بالبراغماتيّة، وفي مُقدّمتها مصر، وبطبيعة الحال دول الخليج، خصوصًا وأنّ الأخيرة تعتبر، تمامًا مثل الدولة العبريّة، تعتبر أنّ إيران هي العدّو الرئيسيّ، وبالتالي تتساوق مصالح الطرفين في هذا المجال، وطبعًا في مجالات أخرى.

وجاء في التقدير الإستراتيجيّ الإسرائيليّ فيما يتعلّق بمُستقبل مصر أنّ الخطر الذي تُشكّله جماعة (الإخوان المسلمون) على نظام حكم السيسي واحتمال عودتهم إلى الحكم ليسا خطيرين. ولفت التقرير إلى أنّه صحيح أنّ انتخابات عام 2012 عندما وصل الإخوان المسلمين إلى الحكم قد أثبتت أنّ لديهم احتمال كبير للحصول على دعم، ولكن جزءً من هذا الدعم قد تلاشى والخطوات المضادّة التي اتخذها النظام أضعفتهم بشكلٍ ملحوظٍ، على حدّ تعبيره.

وتناول التقرير أيضًا باتهامات نظام السيسي لإمكانية تورط الإخوان المسلمين في الإرهاب حيث أكّد على أنّه من الصعب تقدير مدى تورط (الإخوان المسلمين) في الإرهاب بصفتهم تنظيمًا، وتحديد مدى مصداقية اتهامات النظام، ولكن ربمّا مارس أعضاء في التنظيم إرهاب الأفراد أوْ انضموا إلى تنظيمات إسلامية نشطة في شمال سيناء وفي مناطق أخرى، قال التقرير الإسرائيليّ.

وكان من الطبيعيّ أنْ يتطرّق التقرير إلى فرص بقاء السيسي في الحكم. الباحث إفراييم كام أوضح في سياق تحليله أنّ هناك عدّة عوامل تعمل لصالح السيسي، وتابع: وصل السيسي إلى سدّة الحكم بفضل الدعم العام، وحتى إذا تلاشى هذا الدعم جزئيًا، ما زال هناك أمل في مصر أنْ يكون السيسي قادرًا على تحسين الأوضاع.

بالإضافة إلى ذلك، ساق الباحث الإسرائيليّ، فإنّ الجيش هو الجهة السياسية القويّة في الدولة، ورغم الانتقادات ما زال يدعم السيسي. وشدّدّ الباحث قائلاً إنّه على أيّة حال، عام من الفشل من حكم الإخوان المسلمين أدّى لوحدة معظم الجمهور ضدّ التنظيم، وأصبحت نسبة أولئك الذين يرغبون في عودة النظام الإسلاميّ إلى الحكم قليلةً جدًا، بحسب زعمه.

ولجهة العلاقات بين مصر وإسرائيل، يقتبس الباحث أقوال جهات إسرائيليّة تشهد أنّ العلاقات بين البلدين لم تكن في يوم من الأيام أفضل ممّا هي عليه الآن.

وينسب التقرير التقارب بين إسرائيل ومصر إلى التعاون في المجال الأمنيّ، حيث يجزم قائلاً إنّ إسرائيل تدعم بشكلٍ فعّالٍ الجهود المصريّة للقضاء على مراكز الإرهاب في سيناء، وخصوصًا أنّها سمحت بإدخال القوات العسكرية المصرية إلى سيناء، خلافُا للمُلحق الأمنيّ في اتفاق السلام (كامب ديفيد).

كما أنّ تل أبيب، يؤكّد التقرير، تقوم بمُساعدة الجيش المصريّ من خلال نقل معلومات استخباراتية، وربمّا هناك تعاون بين البلدين من خلال الآخرين، أكّد الباحث كام.