أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

ترامب يدرس إعادة السجون السرية خارج أمريكا والاستجواب بالتعذيب

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-01-2017

يدرس الرئيس الأميركي دونالد ترامب مراجعة شاملة لأساليب بلاده في استجواب مشبوهين بالإرهاب، وإمكان إعادة فتح سجون تديرها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) خارج الولايات المتحدة. كما قد يلغي التزام سلفه باراك أوباما إغلاق معتقل غوانتانامو، ويكلّف وزارة الدفاع إرسال «المقاتلين الأعداء» الموقوفين حديثاً إلى هذه القاعدة العسكرية في كوبا. 


وأفادت وكالة «أسوشييتد برس» بحصولها من مسؤول أميركي على مشروع مرسوم وزّعه البيت الأبيض، لإجراء مشاورات قبل أن يوقّعه ترامب. وترشد الوثيقة الضباط البارزين في أجهزة الأمن القومي بأن «يوصوا الرئيس هل يستأنف برنامجاً لاستجواب إرهابيين أجانب مهمين، يُشغَّل خارج الولايات المتحدة، وهل يجب أن يتضمّن هذا البرنامج استخدام منشآت احتجاز تديرها سي آي أي»، أُقيمت خلال عهد جورج بوش الابن في بداية «الحرب على الإرهاب»، بعد هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001؟

وألغى أوباما مراسيم بوش في هذا الصدد، لدى تسلّمه الحكم عام 2009، وأمر بإغلاق معتقل غوانتانامو، ومواقع أخرى لـ «سي آي أي» خارج الولايات المتحدة، مع السماح للصليب الأحمر بالوصول إلى جميع المعتقلين لديها في العالم، وإنهاء أساليب استجواب اعتُبرت بمثابة تعذيب.


وتوصي الوثيقة بـ «أي اقتراحات تشريعية من شأنها أن تكون ضرورية لحماية أمننا القومي، وللسماح باستئناف برنامج استجواب فاعل وقانوني». وترفض «تعرّض أي شخص في عهدة الولايات المتحدة، لتعذيب أو لمعاملة قاسية أو لاإنسانية أو مهينة، أو لعقاب، وفق القانون الأميركي».

وكان الكونغرس أقرّ عام 2015، قانوناً اقترحه السيناتور الجمهوري جون ماكين الذي اعتُقل خلال حرب فيتنام، يحظّر التعذيب، ولا يمكن أي مرسوم أن يغيّر هذا القانون. وقال ماكين: «يستطيع الرئيس توقيع ما يشاء من المراسيم، لكن القانون هو القانون. لن نعيد التعذيب إلى الولايات المتحدة». وذكّر بأن المدير الجديد لـ «سي آي أي» مايك بومبيو ووزير الدفاع الجديد الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس التزما استخدام أساليب استجواب تنصّ عليها تعليمات الجيش، وزاد: «أثق بأن هذين المسؤولين سيحترمان كلمتهما».

وتفيد الوثيقة أيضاً بأن الدفاع الوطني للولايات المتحدة يستند إلى سلوك دستوري، مستدركة بوجوب «الحصول على معلومات استخباراتية حاسمة»، بحيث يمكن شنّ عمل هجومي، بما في ذلك عمل عسكري، على مَن يخططون لشنّ هجمات على الولايات المتحدة.

وتنتقد الوثيقة امتناع أوباما عن ممارسة صلاحيات حاسمة بالنسبة إلى الدفاع عن الولايات المتحدة، مثل معارضته زجّ معتقلين في غوانتانامو وسماحه بكشف «أساليب الاستجواب الأكثر حساسية لدى الأمّة» الأميركية. واعتبر أن لهذا الأمر «تأثيراً سلبياً متوقعاً على الروح المعنوية لمجتمع الاستخبارات» في أميركا. وتدعو الوثيقة إلى «تعديلات» و «إضافات» على سياسات الاستجواب «بما يتفق مع القانون، من أجل استجواب آمن وقانوني وفاعل لمقاتلين أعداء يُعتقلون في الحرب العالمية على الإرهاب». وتطالب بـ «تحديثات أو تعديلات» على مرسوم وقّعه بوش عام 2007، يأمر بامتثال محدود مع اتفاقات جنيف التي تمنع التعذيب، ألغاه أوباما.

وفي شأن غوانتانامو الذي ما زال يضمّ 41 محتجزاً، ترى الوثيقة أن منشآت المعتقل تشكّل «أداة حاسمة في مكافحة الجماعات الإرهابية الجهادية الدولية، المنخرطة في نزاع مسلّح مع الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها في التحالف» الدولي لمكافحة الإرهاب. وتعتبر أن الاعتقالات هناك «قانونية وآمنة وإنسانية، وتتفق مع الاتفاقات الدولية في شأن قوانين الحرب». وتنبّه إلى أن «أكثر من 30 في المئة من المعتقلين» الذين أُفرج عنهم، انخرطوا مجدداً في نزاع مسلح مع واشنطن.