5 قتلى مسلمين بهجوم إرهابي على مسجد في كندا

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-01-2017


قتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب آخرون في هجوم مسلح استهدف  مصلين في مسجد مدينة كيبك، شمال شرقي كندا، بحسب ما أفادت مصادر متطابقة. ووصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الهجوم بـ «العمل الإرهابي ضد المسلمين».

وأفادت وسائل إعلام محلية بمقتل خمسة أشخاص برصاص مسلحين مقنعين أطلقا النار على المصلين بعيد صلاة العشاء. وإثر الاعتداء أطلقت الشرطة عملية أمنية واسعة النطاق.

وخلال مؤتمر صحافي بثت محطات التلفزيون وقائعه مباشرة على الهواء قال الناطق باسم الشرطة إن قوات الأمن اعتقلت شخصين بشبهة التورط في إطلاق النار.

ونقلت إذاعة كندا عن شهود قولهم إن رجلين مسلحين دخلا المسجد وأطلقا النار على المصلين.

من جهته قال فيليب كويار رئيس حكومة اقليم كيبك في تغريدة على «تويتر» إن «كيبك ترفض رفضاً باتاً هذا العنف الهمجي. نتضامن بالكامل مع أقارب الضحايا ومع الجرحى وعائلاتهم».

وأضاف في تغريدة ثانية «فلنتحد ضد العنف. فلنتضامن مع أبناء كيبك من اتباع الديانة الإسلامية».

بدوره قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في تغريدة على تويتر ان «الكنديين يبكون ضحايا الهجوم الجبان على مسجد في كيبك. أفكر بالضحايا وعائلاتهم»، مضيفاً «تحادثت لتوي مع فيليب كويار، وكبار موظفينا يطلعوني باستمرار على الوضع. عرضنا كل المساعدة اللازمة».

واستهدف الهجوم «المركز الثقافي الاسلامي في كيبك» المعروف أيضا باسم مسجد كيبك الكبير والذي تعرض في السابق لهجوم معاد للمسلمين ولكنه لم يوقع ضحايا بل اقتصر على تدنيس المسجد، إذ وضع مجهولون يومها رأس خنزير أمام أحد أبواب المسجد اثناء شهر رمضان.

ويأتي الاعتداء الإرهابي بعد ساعات من تأكيد رئيس وزراء كندا استعداده لاستضافة اللاجئين بغض النظر عن دياناتهم في تعقيب أولي على قرار ترامب بحظر دخول مسلمين إلى أمريكاز كما أعلنت كندا صباح اليوم عن منحها إقامات مؤقتة للمسلمين العالقين في مطارات أمريكا بعد قرار ترامب الذي رحب به ضاحي خلفان نائب رئيس شرطة دبي.


وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-01-2017

مواضيع ذات صلة