أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

مدارس خاصة تضع شـــروطـاً "تعجيزية" لقبول طلاب رياض الأطفال

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-03-2017


اصطدم ذوو طلبة، في مناطق مختلفة من الدولة، بما اعتبروه «شروطاً تعجيزية» وضعتها مدارس خاصة لقبول أولادهم في «رياض الأطفال»، مثل تقديم شهادة تفيد بتسجيل الطفل في حضانة لمدة لا تقل عن ستة أشهر، واجتياز الطفل اختباراً في الأحرف والأرقام، إضافة إلى إجادة الأبوين اللغة الإنجليزية، ووجود أشقاء للطفل في المدرسة.

وأكد ذوو طلبة أن هذه الشروط تحول دون تسجيل أبنائهم في رياض الأطفال، مطالبين الجهات المعنية بوضع معايير عامة موحدة ملزمة للمدارس الخاصة على مستوى الدولة، لمنعها من فرض شروط معقدة لقبول الطلبة.

من جانبها، أفادت إدارات مدارس خاصة بأن اختيار الطلبة حق أصيل للمدرسة، ولابد من التأكد من سلامة الطالب النفسية والعقلية، وقدرته على التعلم، مؤكدة أن هناك أسباباً محددة تعوق تسجيل الطالب، مثل الإصابة بإعاقة ذهنية، أو عدم ملاءمة العمر، أو عدم توافر أماكن.

وقالت إن شرط تسجيل الطلاب في حضانات قبل الالتحاق برياض الأطفال، يهدف إلى تنمية مهاراته واستعداده للتعلم، والاعتياد على الابتعاد عن ذويه فترة زمنية يومياً.

وقال كل من وزارة التربية والتعليم، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، إن المدارس الخاصة لديها صلاحية وضع اشتراطات تقييم قبول الطلاب حسب المنهاج التعليمي المطبق لديها، مع الالتزام بالعمر المحدد، فيما أكد مجلس أبوظبي للتعليم أن اللائحة التنظيمية لعمل المدارس الخاصة في أبوظبي تلزم المدارس بتبني نهج منفتح يقبل الطلبة من مختلف الأعراق والأجناس، لتحقيق العدل والمساواة والشفافية، ويطالب بأن تسمح المدرسة لذوي الطلبة وأبنائهم بزيارة المدرسة قبل التسجيل للوقوف على أوضاعها، إضافة إلى إلزام المدارس بقبول الطلبة من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (الحالات البسيطة والمتوسطة). كما أكدت اللائحة وجوب قبول طلبة رياض الأطفال من دون أي شكل من أشكال الاختبارات أو المقابلات.

وقالت ماجدة صلاح: «قدمت لطفلتي في أكثر من مدرسة بأبوظبي، ومعظمها لم تعاود الاتصال بنا أو توضح أسباب الرفض، وعند تواصلنا معها أكدت أنها تواصلت مع ذوي الطلبة المقبولين فقط»، وتابعت أن رحلة قبول ابنتها في إحدى المدارس، بدأت بإجراء مقابلة لها بمفردها، واختبارها في الحروف والكلمات والألوان والأعداد باللغة الإنجليزية، واجتياز الطفلة الاختبار بنجاح، وأخيراً استلمت رسالة من المدرسة تفيد قبول الطفلة».

وأضافت: «بعد أسبوع وصلتني رسالة جديدة من المدرسة تطالبني بتسجيل ابنتي في إحدى الحضانات خلال أسبوع، وتقديم ما يفيد ذلك للمدرسة وإلا سيلغى القبول، فاستفسرت عن سبب طلب المدرسة لهذا الشرط، وأكدت المدرسة أن الهدف هو تأسيس الطالب قبل الالتحاق برياض الأطفال، وتدريبه على الابتعاد عن منزله يومياً».

وأكدت رشا أشرف أن «المدارس المتميزة تفتح أبواب التسجيل لمدة ساعة أو ساعتين فقط، وترفض قبول معظم الطلبة لكون أولوية التسجيل لأشقاء الطلبة المسجلين لديها»، مشيرة إلى أن «أوراق التسجيل في إحدى المدارس اشترطت إجادة الأب والأم للغة الإنجليزية، بجانب نجاح الطالب في اختبارات القبول».

وانتقد إسلام البحراوي إجراء المدارس اختبارات صعبة للأطفال «حيث تتم المقابلة من البداية إلى النهاية باللغة الإنجليزية ما يسبب ارتباكاً للطفل، لأن اللغة المستخدمة في المنزل هي العربية»، مشيراً إلى أن «المدارس تشترط معرفة الطالب بالحروف والأرقام والألوان، قبل الالتحاق برياض الأطفال، وأن يعرف أسماء بعض الأشياء باللغة الإنجليزية، وبعض المدارس تطالب الأطفال بقراءة كلمات باللغة الإنجليزية من دون أن يكون معها صورة».

وتابع أن «إحدى المدارس الخاصة وضعت أولوية القبول لأشقاء الطلبة المسجلين في المدرسة، وبعدهم للمنقولين من فروع المدرسة خارج الدولة، وبعدهم لأبناء الخريجين من المدرسة، وفي النهاية الطلبة الجدد في حال وجود شواغر متبقية، بشرط أن يكون الطالب ملتحقاً بحضانة لفترة لا تقل عن عام قبل دخوله الروضة الأولى».

وقال مديرو مدارس خاصة ومسؤولو تسجيل طلبة، إن اختبارات القبول لطلبة الروضة يجب أن تتوقف عند قياس مهاراتهم الأساسية، وتحديد مدى قدرتهم على التعلم.

وذكر مدير مدرسة دبي الدولية الخاصة، نافذ الحايك، أن «القاعدة الأساسية التي يجب أن تعيها المدارس أن التعليم متاح للجميع، ويجب ألا تضع حواجز أمام هذا الهدف، مشيراً إلى وجود أسباب محدده تعوق تسجيل الطالب في المدرسة، تتمثل في الإعاقة الذهنية، أو عدم ملاءمة العمر، أو عدم توافر أماكن، وما دون ذلك يجب ألا يكون عائقاً يحول دون قبول الطلاب».

واعتبر مدير مدرسة دبي الوطنية الخاصة، أسامة عجول، أن اختيار الطلبة حق أصيل للمدرسة، ولها أن تختار طلبتها وفق معايير وشروط واضحة، غير مبالَغ فيها.

وتابع أن على المدارس أن تتأكد من سلامة الطالب النفسية والعقلية وقدرته على التعلم، بعيداً عن إتقانه مهارات القراءة والكتابة بشكل مسبق، كون هذه المهارات تعد مهمة المدرسة في الأساس.

وذكرت مسؤولة التسجيل في مدرسة خاصة، نجوى السيد، أن مقابلات القبول للطلبة في رياض الأطفال لا تعتبر اختبارات بالشكل المفهوم، لكنها وسيلة لمعرفة مهارات الطالب وتدوينها في ملفه، للتركيز على نقاط الضعف لديه في حال قبوله، وتنميتها، إضافة إلى الاهتمام بنقاط القوة ودعمها، لافتة إلى أن المدارس لا تنظر لها كمعيار قبول، ولكن تتعامل معها كمعلومات أولية، يتم تقييم الطالب بناءً عليها بعد انتظامه في الدراسة لمعرفة مدى تقدمه.

وحظرت اللائحة على المدرسة تقاضي أي ضمان مالي أو وديعة مالية أو رسوم تقديم طلب التحاق أو رسوم التحاق للمرة الأولى من ذوي الطلبة لتسجيل أبنائهم، لافتة إلى أنه يجوز للمدرسة استيفاء رسم تسجيل الطلبة أو إعادة تسجيلهم خلال أربعة أشهر قبل بداية العام الدراسي، بنسبة لا تتجاوز 5% من قيمة الرسوم الدراسية المعتمدة، على أن تُحسم لاحقاً من الرسوم المدرسية، وتحصّل المدرسة رسوم التسجيل أو إعادة التسجيل عند تسجيل الطالب بالمدرسة وليس عند تقديم طلب لقبوله فيها، بحسب تقرير موسع لصحيفة "الإمارات اليوم" المحلية.