العراق: النجيفي وعلاوي يدعوان لتشكيل حكومة وحدة وطنية

بغداد – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

دعا رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي و"ائتلاف الوطنية" في العراق الذي يتزعمه إياد علاوي، إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، لتجاوز الوضع المتأزم في العراق.

وأشار النجيفي خلال استقباله السفير الأمريكي في العراق ومساعد وزير الخارجية الأمريكية اليوم الاثنين (23|6) إلى "ضرورة إرسال رسائل تطمئن المكون السني الذي يعاني من سوء التعامل والتهميش ووقف الاتهامات الباطلة التي تربط بين المكون والإرهاب لأنه المتضرر الأول من ذلك".
وأكد النجيفي أن الوضع في العراق يحتاج الى حلول سياسية تتضمن حكومة جديدة برئاسة جديدة وإصلاحات عاجلة، وإجراءات على الارض يشعر بها المواطن وتعبر عن حاجته.
من جهته طالب "ائتلاف الوطنية" في العراق رئيس الوزراء نوري المالكي بتقديم استقالته رغم انتهاء عمر الحكومة والبرلمان، ودعا الكتل السياسية الذهاب لحكومة وحدة وطنية، رافضا في الوقت للتدخل الأجنبي في العراق.
وقال النائب عن الائتلاف حامد المطلك في تصريحات له اليوم الاثنين (23|6): "إن المسؤولية الوطنية والإنسانية تدعونا الى ان نطالب رئيس الوزراء نوري المالكي الى اتخاذ القرار الحاسم بتقديم استقالته لنرفع الخطر القادم على بلادنا وتشكيل حكومة وطنية بأسرع وقت تتجاوز سلبيات الماضي"، مبينا أن "هذه الحكومة تضمن وضع حلول أمنية وسياسية واقتصادية".
وأضاف أنه "علينا أن نتحمل مسؤوليتنا ولا نسمح بأي تدخل أجنبي ونحن مدعوون جميعا برلمان وحكماء وسياسيين ورجال دين ومواطنين لنتعاون من أجل إيقاف نزيف الدم"، لافتا إلى أن "الوحدة الوطنية هي الضمان لمنع الحرب الاهلية واسكات التوجهات الطائفية والحفاظ على مستقبل العراق".

بغداد – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة