أحدث الأخبار
  • 11:21 . موسكو تعلن عبور سفن حربية روسية من البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد

6.2 مليارات درهم إنفاق الإمارات على أمن المعلومات

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-05-2017


توقّع خبراء تقنية أن يصل حجم الإنفاق على تكنولوجيا أمن المعلومات في الإمارات في 2017 إلى حوالي 1.7 مليار دولار (6.2 مليارات درهم) أي حوالي 28% من إجمالي حجم الإنفاق على سوق تكنولوجيا المعلومات في الدولة الذي من المتوقع أن يصل إلى 6.2 مليارات دولار (22.7 مليار درهم) نهاية العام الحالي.

وقال الخبراء في تصريحات لملحق «البيان الاقتصادي»: إن نمو الإنفاق على قطاع أمن المعلومات تقوده ثلاثة عوامل رئيسية هي تنفيذ مبادرات المدن الذكية، وازدياد عدد الهجمات السيبرانية وزيادة حجم الاستثمار في السوق المتنامي لتقنيات إنترنت الأشياء وتكنولوجيا تحليلات البيانات الضخمة، التي قالوا إنها ستحول صورة المشهد الاستثماري لتكنولوجيا المعلومات في المنطقة خلال الإثني عشر شهراً المقبلة، وأن يتزامن ذلك مع ازدياد الطلب على خبراء الأمن السيبراني وتكنولوجيا المعلومات المتخصصين مع تزايد عدد الشركات التي أصبحت تدرك أهمية تأمين أطر تكنولوجيا المعلومات وحماية البيانات لديهم.

وقال مايكل تشامبيون، مدير المعرض، مركز دبي التجاري العالمي، معرض جيسيك 2017 الذي تنطلق أعماله غداً في دبي إن تزايد استخدام الأجهزة الذكية من قبل الموظفين لمسائل العمل جعلت من المؤسسات أكثر عرضة للمخاطر، وبالتالي سيشكل تأمين الشبكات وحماية بيانات الشركة اليوم جزءاً أكبر من استراتيجية الشركات.

ولفت إلى أن العدد المتزايد من التهديدات السيبرانية في جميع أنحاء العالم، وفي المنطقة، وتطور أساليب مجرمي الإنترنت، فتح مجالات جديدة للنمو في قطاع قنية أمن المعلومات في كل من القطاعين العام والخاص، حيث أصبح المزيد من المؤسسات والشركات تولي اهتماماً أكبر لهذه القضية، كما أنها تقوم باعتماد وتنفيذ عمليات من شأنها تخفيض ومكافحة الهجمات السيبرانية.

وأضاف تشامبيون: «تستمر هجمات وتهديدات برمجيات الفدية مثل هجوم وأنا كراي، الذي استهدف حتى الآن أكثر من 200 ألف كمبيوتر في أكثر من 150 بلداً، في تشكيل مصدر قلق كبير بالنسبة للمؤسسات، حيث يمثل هذا الهجوم مثالا واضحا لتوجهات مجرمي الإنترنت.

ويمكن أن يعزى ارتفاع التهديدات السيبرانية في المنطقة إلى عدد من العوامل الأساسية، منها نقص الاستثمار من قبل الشركات في مجال أمن المعلومات في الماضي القريب.

ونتيجة لذلك، تصبح المؤسسات والشركات أكثر عرضةً للهجمات السيبرانية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستخدام المتزايد للأجهزة الذكية وافتقارها لعوامل الأمن والحماية يجعلاها هدفا سهلاً لمجرمي الإنترنت.

كما أن عدم حماية وإدارة نظم وشبكات المعلومات بشكل سليم وآمن، قد يكون له أثر مدمر على المديين القصير والطويل، وبالتالي فإنه من المهم أن تدرك المؤسسات أهمية أمن المعلومات باعتباره عنصراً أساسياً ضمن استراتيجية أعمالها».

وأضاف أن النسخة الرابعة من معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات جيسيك ستناقش القضايا والتحديات الرئيسية المتعلقة بالأمن السيبراني والتهديدات الإلكترونية في عدد من القطاعات مختلقة، بما في ذلك قطاعات الاتصالات والرعاية الصحية والقطاعات الحكومية فضلاً عن الحسابات الفردية، حيث ستعرض هذه الشركات أحدث وأفضل الحلول والخدمات في مجال الأمن السيبراني.

أربع خطوات

ووصف مارك هيوز، الرئيس التنفيذي لشركة «بريتيش تيليكوم سكيوريتي» البريطانية الهجوم الأخير بأنه ليس أول هجوم عالمي، ولكنه فريد من حيث النطاق وسرعة الانتشار، مؤكداً أهمية اتباع أربع خطوات أساسية هي التأكد من تطبيق أدوات تصحيح الثغرات الأمنية وتشغيلها بشكل صحيح عبر كافة مواقع بنية تكنولوجيا المعلومات الخاصة بكم حول العالم والتحقق فيما إذا كنتم قد وقعتم ضحية لهذا الهجوم والعمل على الحد من انتشاره إلى أقصى حد ممكن ومن ثم إزالته تجنباً لتفعيل نشاط البرمجية الخبيثة، بالإضافة إلى عزل الأجهزة المصابة والعودة إلى وضع التشغيل السابق وتنظيفها، ومن ثم استعادة البيانات.