بورصة دبي تعود للتعافي بعد الهبوط الكبير

دبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 510
تاريخ الخبر: 30-11--0001

سجلت بورصة دبي وبقوة تعافياً خلال تداولات اليوم الأربعاء من هبوط كبير منيت به في الجلسة السابقة بعدما غير سهم أرابتك القابضة للبناء الذي لا يزال يسيطر على التداول اتجاهه وتعافت أسهم أخرى من سلسلة عمليات للشراء بالهامش.
حيث استطاع مؤشر سوق دبي أن يقفز إلى 6,1% في تعاملات وصفت بأنها نشطة مع صعود سهم إعمار العقارية 7,1%.
وسجل سهم أرابتك ارتفاعاً بنسبة 5,1% إذ وصل إلى 3,28 درهم بعد تعهد رئيس مجلس إدارة الشركة بالاستمرار في التوسع رغم الاضطراب الإداري الذي شهدته مؤخرا.
ولم تعطي أرابتك حتى اللحظة إجابة على تساؤلات أساسية حول علاقتها بآبار المساهم الرئيسي فيها أو مصير حصة رئيسها التنفيذي السابق حسن إسميك التي تبلغ 28,85 %.
ويرى مراقبون بأن أسهم أرابتك منخفضة الآن بشكل ربما يجعلها مغرية على أساس القيمة العادلة، فيما حدد بنك أوف أمريكا ميريل لينش في تقرير هذا الأسبوع السعر المستهدف لسهم أرابتك عند 4,2 درهم.
وكان مؤشر دبي قد شهد تراجعاً بمعدل 6,7% في يوم أمس الثلاثاء مسجلا بذلك أسوأ أداء يومي له في عشرة أشهر حيث أطلق هبوط سهم أرابتك سلسلة عمليات شراء بالهامش وهو ما أدى إلى هبوط أسعار معظم الأسهم في بورصة الإمارة.
وأفاد مدير المحافظ لدى المستثمر الوطني في أبوظبي، علي العدو، بأن بعض التقييمات أصبحت جذابة، وأضاف قائلاً: "قد لا يكون هذا ارتدادا كاملا لكنني أتمنى أن تتماسك السوق على الأقل خلال الأيام القليلة المقبلة."
وفي سياق قريب أعلنت "نخيل العقارية" في دبي اليوم الأربعاء بأنها ستقوم بتسديد كل ديونها الحالية للبنوك بحلول أغسطس آب المقبل قبل أربع سنوات من الموعد المحدد وفقا لخطتها لإعادة الهيكلة، وهو الأمر الذي اعتبر بأنه يعد مؤشرا جديدا على تعافي الكثير من شركات دبي الكبرى بقوة من الأزمة العقارية في 2008-2009 الأمر الذي عزز المعنويات في البورصة.
وسجل المؤشر العام لسوق أبوظبي ارتفاعاً بمعدل 1,9%، بعدما عانى أيضا من موجة البيع التي تسببت فيها أرابتك.
فيما سجلت أسهم كلا من إشراق العقارية، والدار العقارية، ورأس الخيمة العقارية، 10,6 و8,7 و7,8 في المئة على الترتيب وكانت الأسهم الثلاثة أكبر الرابحين على قائمة المؤشر.


دبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 510
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة