أحدث الأخبار
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد

نظرية «القرم»!

الكـاتب : حسين شبكشي
تاريخ الخبر: 30-11--0001

يتابع العالم هذه الأيام بالكثير من الدهشة والفضول الأحداث المتلاحقة في شبه جزيرة القرم التي «كانت جزءا من جمهورية أوكرانيا» بعد حصول «ثورة» في شوارع العاصمة كييف أدت إلى «إسقاط سريع» للحكم وتعيين برلمان جديد للبلاد وهروب الرئيس إلى العاصمة الروسية موسكو، وإطلاق سراح زعيمة المعارضة، وبعدها دخلت قوات روسية إلى شبه الجزيرة وأقامت حواجز فيها وخرجت مظاهرات تطالب بالانضمام لروسيا وجرى استفتاء سريع من «برلمان» القرم ليقر انضمام القرم لروسيا وليوافق الحكم في روسيا على طلب الانضمام وذلك بعد أن اعترف من قبلها أنها دولة ذات سيادة.

العالم كان يتابع، والغرب كان يحتج بشدة ويعتبر أن ما حدث هو انقلاب وغزو وتسلط الجار الكبير على الصغير وأن العمل الروسي مخالف لكافة الأعراف والقوانين الدولية، وخرجت التصريحات التي تعد بالعقوبات والقرارات الصارمة، وعقد مجلس الأمن جلستين بلا نتيجة.

بوتين ثابت على موقفه ويعتبر أن «الشعب» القرمي تشكل الفئة صاحبة الأصول الروسية نسبة تزيد على الـ55 في المائة منه، وهي قررت العودة للدولة الأصل، روسيا.

نتلقى الأخبار في مجملها من وسائل إعلام غربية وهي تبرز لنا «الغزو» الروسي لشبه جزيرة القرم و«الاعتداء» على سيادة أوكرانيا ولا تركز على كيف حصلت «ثورة» سريعة جدا في مدينة واحدة في أوكرانيا قلبت نظام الحكم وألغت حكم رئيس أسبق وعينت برلمانا جديدا «فورا»، الواقع يقول إن الغرب أخذ من الروس أوكرانيا وخسر من أوكرانيا شبه جزيرة القرم، فما حدث ليس بالضربة الهائلة من بوتين إلى أوباما وقادة الغرب، لأن الغرب فعليا «أخذ» أوكرانيا من فم الروس، وأوكرانيا تقليديا وتاريخيا لها مكانة استثنائية وتاريخية بشكل معروف.

الغرب يستفز روسيا منذ فترة ليست بالبسيطة، فهو من قرر وضع الصواريخ الاستراتيجية في كل من المجر وبولندا وجمهورية التشيك كجزء من الخطة الدفاعية لحلف الناتو، والروس أصابهم الهلع والغضب لأن روسيا اعتبرت ذلك إهانة هائلة لها وأن السلاح موجه إلى خاصرتها.

الدارس للتاريخ السياسي الجغرافي لروسيا يعلم تماما أن هناك دولتين معينتين تعتبرهما روسيا حديقتها الخلفية ولا تقبل أبدا بأي حال من الأحوال التدخل فيهما ولا المساس بأمنهما ولا سيادتهما، الدولتان هما: جورجيا وأوكرانيا.

الكل يتذكر المغامرة الأولى للغرب في جورجيا والتدخل الصريح في إدارة شؤون البلاد مما أجبر الروس على التدخل العسكري الصريح في جورجيا لتلقين حكامها درسا مفاده أن روسيا لن تسمح لكم بالعبث بأمنها المباشر عن طريق مغامرات على حدودها. وجاءت بعدها مشكلة أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

بوتين اتخذ سياسات «الضم» السريع حتى يرسل رسالة أخرى، هو يدرك تماما أنه هو والصين المستهدفان الرئيسان من «تجارب» الربيع العربي وأن هناك أكثر من «أوكرانيا» مرشحة للانفجار في مناطق مختلفة بالداخل الروسي مثل الشيشان وداغستان وغيرهما، وأن «ثورة» كييف بأوكرانيا بالنسبة للمخابرات الروسية كانت نسخة شديدة الشبه مما حدث في تونس ومصر وجعلها تؤكد أن هناك أيادي خارجية تحرك هذه المجاميع من نفس صفحات الكتاب والمرجعية بشكل يثير الدهشة في آن واحد.

ظاهريا يروج العالم أن بوتين هو الذي «أدب الأميركان» ولقنهم درسا عظيما، ولكن واقعيا خسارة الروس لأوكرانيا مسألة تثير حيرتهم ومخاوفهم مما هو آت ومقبل لأن أوكرانيا ليست بلدا جارا وقريبا ولكنه «جزء» من المنظومة الروسية، والخسارة فادحة جدا على الصعيد النفسي السياسي ولا بد أن يكون رد بوتين موجعا، إلا أن ضم القرم محاولة للحفاظ على ماء الوجه وليس انتصارا أبدا.

الحرب الباردة أفاقت من غيبوبتها ولم تعد باردة وهناك أكثر من منطقة حول العالم ستشهد سخونة في أجوائها ولا نتحدث هنا عن الطقس أبدا!