مفاوضات لانضمام الإمارات وعمان للمجلس النقدي الخليجي

الكويت – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

أعلن مسؤول كويتي اليوم السبت بأن هناك مفاوضات استؤنفت من جديد على طاولة النقد الخليجي، من أجل انضمام الإمارات وعمان للمجلس النقدي.
وبحسب صحيفة الاقتصادية، فأكد أنس الصالح، وزير المالية الكويتي، بأن إجراءات المجلس النقدي الخليجي قطعت شوطا كبيرا بين دول الخليج المشاركة فيه، مبينا أن بعض النقاط الفنية ما زالت محل بحث ونقاش وزراء المالية حتى يمكن المضي قدما في هذا المشروع بشكل أفضل.
وأكد الصالح أن احتمالية انضمام كل من الإمارات وعُمان إلى المجلس النقدي ما زالت قائمة، مضيفا "البحث والنقاش والحديث في هذا الجانب سيوصل إلى نتيجة بمشيئة الله".
وكان المجلس الأعلى اعتمد في دورته الـ29 في مسقط، في ديسمبر 2008، اتفاقية الاتحاد النقدي والنظام الأساسي للمجلس النقدي، التي قامت بوضع الإطار القانوني والمؤسسي للاتحاد النقدي، إضافة إلى تحديد أهداف ومهام المجلس النقدي الخليجي.
وكانت أربع من الدول الأعضاء في اتفاقية الاتحاد النقدي "البحرين والسعودية وقطر والكويت" قد أتمت إجراءات المصادقة والإيداع لاتفاقية الاتحاد النقدي، ودخلت الاتفاقية حيز النفاذ في 27 فبراير 2010.
وأشار وزير المالية الكويتي على هامش مشاركته في اجتماع مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، إلى أن وزراء المالية الخليجيين يقومون بالتنسيق بشأن المجلس النقدي.
وقال الوزير: "نقوم بالتنسيق بين وزراء المالية الخليجيين في هذا الاتجاه بشكل حثيث، قطعنا شوطا وما زالت هناك بعض النقاط التي نقوم ببحثها حتى نتمكن من المضي قدما بشكل أفضل، ومعظم هذه الجوانب فنية".
يذكر أن مجلس إدارة المجلس النقدي الخليجي قرر في سبتمبر 2012 تعيين الدكتور خالد محمد السعد رئيسا تنفيذيا للمجلس
 وحول احتمالية انضمام كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان اللتين فضلتا عدم الانضمام في البداية، قال الوزير الكويتي: "البحث والنقاش والحديث في هذا الجانب إن شاء الله يوصلون إلى نتيجة".


الكويت – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة