أحدث الأخبار
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد

قرض إماراتي بقيمة 23 مليون درهم لدعم قطاع الطاقة المتجددة بسيراليون

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001


قام صندوق أبوظبي للتنمية بتوقيع اتفاقية قرض ميسر مع حكومة جمهورية سيراليون بلغت قيمته أكثر من 33 مليون درهم وذلك في إطار حرص الصندوق على تمويل مشاريع الطاقة المتجددة في الدول الشقيقة والصديقة نظرا لما يمثله هذا القطاع من أهمية ونتائج واعده في تسريع عملية التنمية في تلك الدول.
حيث وقع الاتفاقية في مقر الصندوق بأبوظبي سعادة محمد سيف السويدي المدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية، وسعادة الدكتور كيفالا مراه وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في جمهورية سيراليون.
ووفقا للاتفاقية سيوجه القرض للمساهمة في إنشاء محطة للطاقة الشمسية في مدينة فريتاون بطاقة استيعابية تصل إلى 6 ميغاوات حيث ستنعكس آثار المشروع الإيجابية على تحسين استقرار الشبكة القومية للكهرباء وتوفير إمدادات كافية من الكهرباء لتغذية القرى الريفية في سيراليون.
وسيعمل المشروع على دعم الاقتصاد الوطني وتحسين القطاع الاجتماعي للسكان حيث يعتبر المشروع شراكة ما بين القطاعين العام والخاص كما ستساعد العمليات الإنشائية والتشغيلية وأعمال الصيانة في توفير العديد من الوظائف للسكان المحلين.
ويعد مشروع الطاقة الشمسية في مدينة فريتاون من ضمن قائمة المشاريع التي وافق صندوق أبوظبي للتنمية على تمويلها وأعلن عنها في نهاية العام الماضي حيث قام الصندوق والوكالة الدولية للطاقة المتجددة أيرينا بالإعلان عن تقديم 150,6مليون درهم أي ما يعادل 41 مليون دولار على شكل قروض ميسرة لعدد 6 من مشاريع الطاقة المتجددة في كل من الإكوادور ومالديف ومالي وجزر ساموا إلى جانب موريتانيا وسيراليون.
وأوضح محمد سيف السويدي بأن الصندوق حريص من أجل إعطاء اهتمام خاص بالمشاريع التي تخدم قطاع الطاقة المتجددة وذلك نابع من إيمانه بضرورة استخدام التقنيات المتعلقة باستخدامات موارد الطاقة المتجددة في الدول النامية حيث تعمل على تعزيز عملية التنمية المستدامة وتسهم بشكل مباشر ومستدام في الحد من الفقر وتحسين المستوى الاقتصادي و الاجتماعي.
وأكد السويدي بأن القرض يجسد حرص الصندوق على المساهمة بفعالية كشريك أساسي في تعزيز عملية التنمية في الدول النامية في مختلف أنحاء العالم ومساعدتها على تخطي الظروف الاقتصادية الصعبة من خلال تحسين أداء القطاعات الاقتصادية الرئيسية في تلك الدول.
من جهته عبر وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في جمهورية سيراليون، عن إشادته  بدور حكومة دولة الإمارات في ترسيخ التعاون المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة وبلاده.
وأفاد بأن مشروع الطاقة الشمسية لمدينة فريتاون سيعمل على توفير الكهرباء للعديد من القرى الريفية باستخدام تقنيات الطاقة الشمسية والتي سيساهم إنشاءها في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لأهالي منطقة فريتاون الذي يبلغ عددهم 60 ألف شخص ونحو 30 ألف منزل.
وأكد بأن أعمال بناء المشروع ستبدأ خلال الأشهر الثلاثة القادمة وسينتهي خلال عام ونصف.
ويذكر في هذا الصدد بأن علاقة صندوق أبوظبي للتنمية بجمهورية سيراليون تعود لعام 2012 حيث قام الصندوق بتقديم أول قرض لها بقيمة 20 مليون درهم لدعم قطاع النقل والمواصلات من خلال تمويل طريق توكي لومي والذي بدوره يهدف لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في شبه جزيرة فريت أون بتحسين اتصالها في العاصمة ومناطق البلاد الأخرى