أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

رفض أشبه بلغز!

الكـاتب : سامي الريامي
تاريخ الخبر: 30-11--0001


لا يوجد سبب مقنع يجعل وزارة بحجم التربية والتعليم، تمنع وترفض مشروع توفير وجبات صحية وجيدة في المدارس الحكومية، وبأسعار مناسبة جداً، بل غير قابلة للمقارنة بالأسعار الحالية، لا سبب منطقياً يجعلها تتردّد، ولو مجرد تردّد، في دعم هذا المشروع، ومنحه كل التسهيلات اللازمة، لأن فوائده الإيجابية لها أكثر من شق، وأكثر من جانب، ومع ذلك لم توافق الوزارة على توسع هذا المشروع وانتشاره ليشمل مدارس أكثر!

المشروع هو في الأساس عمل تطوعي وخيري من مؤسسة «خليفة للأعمال الإنسانية والخيرية»، وهذا يعني بكل بساطة أنه ليس ربحياً، ولا تهدف المؤسسة من ورائه إلى المتاجرة أو حصد المال، مثل غيرها من العاملين في هذا المجال، بل على العكس من ذلك تماماً، فهو مشروع إنساني، ويهدف إلى توفير وجبات غذائية صحية للطلبة، بأسعار مخفضة جداً، ليس هذا فحسب، بل فيه إشراك للأسر المنتجة التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، حيث تعمل عليه مجموعة من المواطنات، ووضعت المؤسسة خطة لتشغيل 600 مواطنة من هذه الفئة، لو أن المشروع حظي بقبول وزارة التربية، واستطاعت المؤسسة التوسع ليشمل نصف عدد المدارس الحكومية الحالية، لكن ذلك يبدو أنه غير قابل للتحقيق، لأن وزارة التربية ترفضه، وهذا شيء غريب فعلاً!

إضافة إلى ذلك فمزايا وفوائد المشروع ـ الذي تم تطبيقه فعلياً في 30 مدرسة حكومية، ولم تستطع مؤسسة «خليفة» الانتشار أكثر من ذلك، متعددة ومهمة ـ فالمؤسسة أولاً تدعم بناء جيل صحي خالٍ من أمراض المأكولات المعلبة والملوّنة وغير المفيدة، ثانياً تدعم المصانع والشركات الوطنية، فالمشروع قائم على الاتفاق مع شركة مزارع العين للمنتجات الطازجة لتوفير الحليب واللبن والعصائر الطازجة، والاتفاق مع جمعية الإمارات التعاونية لتوفير ساندويتشات الزعتر والجبن والسبانخ والبيتزا، إضافة إلى قناني مياه العين، وكل ذلك بأسعار زهيدة، بحيث لا تتجاوز الوجبة الكاملة المشبعة للطالب مبلغ خمسة دراهم، في حين لا يمكنه حالياً الحصول على وجبة معقولة وبمنتجات غير طازجة بـ15 درهماً!

مشروع مثل هذا ألا يستحق كل دعم؟ ومؤسسة خيرية وإنسانية مثل مؤسسة «خليفة» ألا يستحق القائمون عليها كل تقدير وشكر على هذه الفكرة الابداعية، وهذا المشروع المميز الذي ينشر الفوائد والمزايا في كل اتجاه، من دون أن يكون للمؤسسة أي هدف آخر سوى إفادة كل هذه الفئات التي تستحق كل دعم ومساعدة، فما السبب الذي يجعل وزارة التربية ترفض كل ذلك؟ بل وتعمل جاهدة على منع انتشار المشروع بدلاً من دعمه؟ إنه شيء أقرب للغز!

قد تكون هناك ملاحظات من قبل المسؤولين في «التربية» على الوجبات أو غير ذلك، وهذا أمر وارد، لكن ذلك يستدعي الجلوس مع المؤسسة وطرح الملاحظات عليها لتجاوزها، لا أن يتم تجاهلها وتجاهل الجهود المبذولة من قبلها، بل ورفض توسعة المشروع وإدخاله في بقية المدارس، هذا تصرف غريب بحاجة إلى إعادة نظر!

عموماً نحن ننتظر رد الإخوة في وزارة التربية على هذا كله، فهم فضلوا الرد عقب نشر وجهة نظر المؤسسة، مع أننا لم نكن نفضل ذلك، وكان من الأجدر الرد في وقت طرح الموضوع نفسه، ومع ذلك فالأفضل لهم بدلاً من الرد إعادة النظر في قرار منع توسع المشروع ورفضه، فلا فائدة من جدال عقيم ومسببات واهية، لأنه من الواضح جداً أن مشروع الوجبات الصحية لمؤسسة خليفة الإنسانية هو الأفضل من كل النواحي، والأفضل يستحق أن يبقى، ربما يتم تطويره وتعديله، وهذا من حق الوزارة، لكن رفضه بالكامل من دون إبداء أسباب مقنعة فهذا ليس من حق الوزارة، خصوصاً أن هناك أطرافاً أخرى تُقدر أعدادها بالآلاف، مستفيدة فعلياً من هذا المشروع.