أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

خاشقجي يتحدث عن "نواة الشتات" السعودي في المنفى

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-09-2017


عندما أتكلم عن الخوف والترهيب والاعتقالات والتخويف العلني للمثقفين والقادة الدينيين الذين يجرؤون على الجهر بآرائهم، ثم أقول لكم إنني من السعودية، هل يكون ذلك مفاجئاً؟! 


هكذا يبدأ الكاتب الصحفي السعودي المعروف جمال خاشقجي مقاله في صحيفة واشنطن بوست الأميركية،  الذي عاد وغرد عقب نشره قائلاً إنه لم يستمتع به، مستدركاً "ولكن الصمت لن يخدم وطني ولا من اعتقل".


ويستكمل خاشقجي سرديته حول التغيرات التي تشهدها بلاده قائلاً: مع صعود ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان إلى السلطة، وعد بإدخال إصلاحات اجتماعية واقتصادية. وتحدث عن جعل بلدنا أكثر انفتاحاً وتسامحاً، ووعد بأن يعالج الأمور التي تعرقل تقدمنا، مثل الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة.


ولكن كل ما أراه الآن هو الموجة الأخيرة من الاعتقالات. في الأسبوع الماضي، أفادت التقارير باعتقال السلطات لنحو 30 شخصاً، قبيل وصول ولي العهد إلى العرش، بعض هؤلاء المعتقلين أصدقاء مقربون لي، وما حدث يعتبر إهانة للمثقفين والقادة الدينيين الذين يجرؤون على التعبير عن آراء تتنافى مع آراء القيادة السعودية.


كان المشهد مأساوياً للغاية، حيث اقتحم رجال الأمن الملثمون المنازل بكاميرات، وصوَّروا كلَّ شيء، وصادروا الأوراق والكتب والحواسيب. وجهت إلى المعتقلين تهم تلقي أموال قطرية، والضلوع في مؤامرة مدعومة من قطر. العديد من الأشخاص الآخرين، مثلي أنا، يعيشون في منفى اختياري، وقد يواجهون الاعتقال عند عودتهم إلى الوطن.


حديث المنفى 
وبحسب "هاف بوست عربي"، يتابع خاشقجي متحدثاً عن أيامه العجاف في ظل المنفى الاختياري الذي اضطر إليه في عهد بن سلمان قائلاً: يؤلمني التحدث مع أصدقاء سعوديين آخرين في إسطنبول ولندن، يعيشون هم أيضاً في المنفى الاختياري. 


هناك سبعة على الأقل منا؛ هل سنكون نحن نواة الشتات السعودي؟ نقضي ساعات لا نهائية على الهاتف في محاولة لفهم هذه الموجة من الاعتقالات التي شملت صديقي رجل الأعمال عصام الزامل. كان قد عاد يوم الثلاثاء الماضي من الولايات المتحدة، بعد أن كان عضواً في وفد سعودي رسمي. بهذه السرعة يمكنك أن تسقط من نظر القيادة في المملكة العربية السعودية، شيء مروع جداً، ولكن هذا لم يكن معتاداً في بلدي.


في عام 2003، ومرة أخرى في عام 2010، أُقلتُ من عملي كرئيس تحرير صحيفة "تقدمية"؛ صحيفة الوطن. خلال السنوات الماضية، عملت مستشاراً إعلامياً للأمير تركي الفيصل، السفير السعودي لدى بريطانيا ثم الولايات المتحدة. 


ربما يبدو غريباً أن تقيلك الحكومة من عملك، وبعد ذلك تخدمها في الخارج. ولكن هذا هو التناقض السعودي حقاً. 


الجميع في الخوف سواء 



ويشير خاشقجي إلى استنتاجه الخاص حول حالة الترهيب التي طالت الجميع في المملكة قائلاً: من الواضح أن المملكة العربية السعودية تحاول تخفيف وجهات النظر المتطرفة لكل من الإصلاحيين الليبراليين ورجال الدين المحافظين. والاعتقالات تمتد عبر هذا الطيف.


لماذا يكون هذا المناخ من الخوف والترهيب منتشراً عندما يعلن زعيم شاب يمتلك الكاريزما عن إصلاحات طال انتظارها لتحفيز النمو الاقتصادي وتنويع اقتصادنا؟ يتمتع ولي العهد بشعبية كبيرة، وقد حظيت خطته الإصلاحية بتأييد معظم رجال الدين والكتاب ونجوم شبكات التواصل الاجتماعي البالغ عددهم 30 شخصاً تم اعتقالهم في منتصف الليل.


في الأشهر الأخيرة، وضعت المملكة العربية السعودية العديد من السياسات الجديدة والمتطرفة، من معارضة كاملة للإسلاميين، إلى تشجيع المواطنين على الإبلاغ عن بعضهم، إلى وضع قائمة سوداء للحكومة. وكان أولئك الذين ألقي القبض عليهم مدرجين في تلك القائمة.


طالب كتاب أعمدة على مقربة من القيادة السعودية مراراً "بالقضاء على الإسلاميين". من المثير للسخرية أن يقوم مسؤول سعودي بعرقلة الإسلاميين في حين أن السعودية هي أم الإسلام السياسي، بل إنها تصف نفسها كدولة إسلامية في "قانونها الأعلى". (نحن نتجنب مصطلح "الدستور" بسبب تفسيره العلماني وغالباً ما نقول إن القرآن هو دستورنا).


وحث بن سلمان على تغيير سياساته بقوله: من الأفضل أن يحظى محمد بن سلمان بتشجيع الآراء البناءة والمتنوعة من الشخصيات العامة، مثل عصام وغيرهم من الاقتصاديين ورجال الدين والمفكرين ورجال الأعمال، لكنهم اعتقلوا بدلاً من ذلك.


الآن أتكلم 
ويبدو أن خاشقجي يبدأ بمقاله هذا سلسلة من الكتابات التي يسعى خلالها للتعبير عما لا يستطيعه الآخرون داخل المملكة، إذ يقول: نشعر أنا وأصدقائي الذين يعيشون في الخارج بالعجز. نرغب في أن نرى بلادنا تزدهر وأن تتحقق رؤية 2030. لا نعارض الحكومة، ونهتم بشدة لأمر السعودية. إنه الوطن الوحيد الذي نعرفه أو نرغب به. بالرغم من ذلك، فنحن العدو.


أُلغي عمودي في جريدة الحياة، واحدة من أكثر الصحف اليومية قراءة، تحت ضغط الحكومة. حظرت الحكومة دخولي على تويتر كذلك بعد تحذيري من الإفراط في الحماس للرئيس المنتخب دونالد ترامب، لذا قضيت 6 أشهر صامتاً، متأملاً في حالة بلادي وفي الخيارات القاسية الماثلة أمامي. 


تألمت خلال السنوات الماضية إثر اعتقال العديد من أصدقائي، ولم أتفوه بشيء. لم أرغب في فقدان وظيفتي أو حريتي، انتابني القلق على سلامة عائلتي.


لكنني اخترت خياراً مختلفاً الآن، تركت منزلي وعائلتي ووظيفتي، وقررت أن أقول ما أعتقده، إذ إن أي خيار آخر سيكون خيانة لأولئك الملقين في السجون، يمكنني أن أتكلم في الوقت الذي فقد فيه الكثيرون قدرتهم على ذلك. أريدكم أن تعلموا أن السعودية لم تكن هكذا دائماً. وأننا -نحن السعوديين- نستحق أفضل من هذا.