أحدث الأخبار
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد

الإمارات ضمن الدول الأولى في السياحة العلاجية خلال 5 سنوات

تاريخ الخبر: 30-11--0001

أبوظبي - الإمارات 71          

توقع متخصصون وخبراء أن  تصبح دولة الامارات العربية المتحدة، خلال خمس سنوات، ضمن الدول العشر الأولى في مجال السياحة العلاجية، وذلك بعد البدء في تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية القطاع في دبي، والتي تجعل دولة الامارات وجهة عالمية في الرعاية الصحية.

وأكد المختصون على أن الإهتمام الذي توليه دولة الإمارات بالرعاية الصحية سيفتح مجالًا واسعاً  لتعزيز السياحة العلاجية، وسيستقطب الباحثين عن العلاج والرعاية، منوهين إلى أن الإمارات شهدت تطوراً في العقد السابق في مجالات طب الأطفال حديثي الولادة وتقويم عظام الأطفال والنمو العصبي للأطفال، والذي أسهم في استقطاب زوار من دول الخليج.

وفي السياق نفسه؛ أكدت بارعة دردري، رئيس قسم الأطفال بمستشفى الزهراء في دبي أن السياحة العلاجية في الإمارات ارتفاعاً  بنسبة 20 %، وستزداد في ظل تنامي حجم الإنفاق على القطاع الصحي في الامارات والمتوقع أن يصل إلى 100 مليار درهم، حتى العام 2020، مشيرة إلى أن الإمارات تقع  في قائمة الدول الـ 20 الأعلى في الأنفاق للفرد على خدمات الرعاية الصحية.

وأوضحت دردري أنه تم تغيير كثير من الثقافات تجاه اختيار العلاج داخل وخارج الإمارات، منوهة أن السبب الرئيسي في اضطرار العائلات إلى اصطحاب أبنائهم إلى الخارج للعلاج في السابق  يتمثل في عدم وجود مراكز تقدم خدمات الرعاية الصحية للأطفال داخل الإمارات.

ولفتت النظر إلى أن افتتاح مستشفيات متخصصة سيعمل على تسهيل الرعاية الطبية للأطفال داخل الإمارات بدلاً من محاولة الحصول عليها خارج البلاد، الأمر الذي يصب في تشجع السياحة العلاجية في الإمارات.

كما أوضحت دردري أن النمو السياحي العلاجي في دولة الإمارات أهلها لاستضافة العديد من الأحداث، حيث أصبحت وجهة مفضلة للرعاية الصحية والعلاج.

وكان الدكتور«أنجل دونياك مدير مؤسسة "ذا هليث إنترناشيونال فورت" قد أوضح خلال أعمال مؤتمر السياحة العلاجية في دبي مؤخراً، أن السياحة العلاجية باتت جزءاً مهماً من المنتج السياحي العالمي، ويمتد إلى أبعد من مجرد علاج، بخلاف دور المعارض والمؤتمرات الدولية، ذات الصلة بالشؤون العلاجية والطبية في تعزيز هذا القطاع.

ولفت إلى أن دبي تنظم سنوياً أكثر من 15 مؤتمرًا ومعرضًا تتصل بالشأن الصحي، وهو ما يمثل قيمة مضافة للإمارات تضعها ضمن القائمة الأهم في قطاع السياحة العلاجية، مشيرًا إلى أهمية التوظيف الأمثل لمثل هذا المؤتمرات والمعارض، بما في ذلك معرض الصحة العربي، في دعم قطاع السياحة. وأكد أن الإمارات تأتي ضمن أهم 17 وجهة لاستقطاب المرض للرعاية الصحية.

ومن المتوقع أن الامارات تحقق ما بين ثلاث إلى أربعة مليارات دولار من مجمل عائدات السياحة العلاجية في العالم بحلول عامي 2019 و2020 والتي تصل إلى 35 مليار دولار. 

من جانبه أكد "سايمون بيدج" العضو المنتدب في "إنفورما لايف ساينسز إكزيبيشنز" أن الإمارات تعتبر وجهة للسياحة والتجارة واللوجستيات، حيث تمتلك نسبة عالية من الاستثمار في المجال الطبي على وجه الخصوص، كما أنها تتمتع بأفضل موقع جغرافي.

وأوضح مدير حلول التطوير في شركة "كوليرز إنترناشيونال" منصور أحمد: إن المنطقة تتمتع بمقومات عالية في المجال قطاع السياحي للرعاية الصحية والعلاجية.

وأشار إلى أن الامارات تواجه تحديات في نمو قطاع الرعاية الصحية في الإمارات، الا أنه ما يزال هناك قدر كبير من الدعم المقدم من حيث خيارات التمويل، خصوصاً للقطاع الخاص، لافتاً إلى أن عائدات الاستثمارات العقارية في قطاع الرعاية الصحية تتراوح من 9 % إلى 11 %، بينما يتراوح معدل العائد الداخلي لعمليات الرعاية الصحية من 15 % إلى 23 %، الأمر الذي يمثل مجالًا مهماً لفرص استثمارية جديدة أمام المستثمرين.