أحدث الأخبار
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد

الجيش الإسرائيلي ينشر "القبة الحديدية" في تل أبيب تحسبا لهجوم محتمل

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 15-11-2017


كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي، نشر بطاريات الدفاع الصاروخي "القبة الحديدية" في منطقة دان، التي تضم مدينة تل أبيب وضواحيها. 


وأفاد موقع "تايم أوف إسرائيل"، بأن نشر بطاريات الدفاع الصاروخي في تل أبيب، جاء بعد يوم من إعلان الجيش عن وضعه لعدد من البطاريات المعترضة للصواريخ في وسط البلاد لحمايتها من هجوم صاروخي محتمل.


وقال الموقع العبري إن هذه البطاريات هي واحدة من إجراءات عدة اتخذها الجيش لرفع مستوى التأهب وقدرات الرد وسط تصاعد التوتر مع حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، منذ أن قام الجيش بتدمير نفق عابر للحدود تابع للمنظمة الشهر الماضي.


وقام جيش الاحتلال، بإغلاق عدد من المواقع السياحية القريبة من الحدود مع غزة، بسبب مخاوف من أن تقوم حركة الجهاد الإسلامي بتنفيذ هجوم من خلال قناصة ضد الزوار، وشمل ذلك موقعي "السهم الأسود" و"غيفعات هبعامون"، بحسب متحدث باسم الجيش.


وأكد الجيش، وضع الأنظمة المضادة للصواريخ في وسط إسرائيل، لكنه رفض إعطاء تفاصيل عن موقعها المحدد، معللا ذلك بسياسة الجيش. و سمحت الرقابة العسكرية لوسائل الإعلام بالكشف عن أنه تم وضع بطارية واحدة على الأقل في منطقة دان، التي تشمل مدينة تل أبيب وضواحيها.


كما ذكرت تقارير أنه تم نقل بطاريات أخرى لمنظومة "القبة الحديدية" إلى وسط إسرائيل من جنوب البلاد، حيث تقوم هذه البطاريات عادة بحماية المنطقة من هجمات متقطعة لصواريخ قصيرة المدى.


ويوم السبت، نشر منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الجنرال يؤاف مردخاي، مقطع فيديو باللغة العربية على موقع "يوتيوب"، حمل من خلاله قائدي الحركة في سوريا، رمضان شلح، ونائبه زيادة نخلة، اللذين يديران الحركة من دمشق، المسؤولية في حال قيام "الجهاد الإسلامي" بمهاجمة إسرائيل.


وقال مردخاي إن تل أبيب تعي المؤامرة التي يخطط لها "الجهاد الإسلامي" الفلسطيني ضد إسرائيل، وأضاف محذرا أن أي ردة فعل يقوم به "الجهاد الإسلامي"، سترد عليها إسرائيل برد فعل قوي وحازم، ليس فقط ضد الجهاد، وإنما ضد حماس أيضا.


وفي رسالته الموجهة للحركة وقادتها، تطرق مردخاي إلى جهود المصالحة، حيث قال إن "الجهاد الإسلامي" يلعب بالنار ويهدد جهود المصالحة، فضلا عن سلامة سكان قطاع غزة.


وردت حركة "الجهاد الإسلامي" على مقطع الفيديو الذي نشره مردخاي، بالقول إن التهديدات الإسرائيلية ضد قادة الحركة هي بمثابة إعلان حرب وتعهدت بمواصلة محاولاتها لتنفيذ هجوم انتقامي ضد إسرائيل.

وأكدت الحركة أن التهديدات تكشف حقيقة النوايا الإسرائيلية بالعدوان الذي بدأته قوات الاحتلال منتهكة وقف إطلاق النار الذي رعته مصر عام 2014، مضيفة في بيان "إننا نعاود التأكيد على حقنا بالرد على أي عدوان، بما في ذلك حقنا في الرد على جريمة العدوان على نفق المقاومة شرق دير البلح الذي أدى لاستشهاد 12 مجاهدا من القسام والسرايا".

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي قام في 30 أكتوبر، بتفجير نفق لحركة "الجهاد الإسلامي"، امتد من مدينة خان يونس في غزة إلى داخل إسرائيل.