أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

عن بوتن وانتصاره بسوريا وانسحابه منها

الكـاتب : ياسر الزعاترة
تاريخ الخبر: 20-12-2017


على عجل تم استدعاء بشار إلى قاعدة «حميميم» في اللاذقية، فالرئيس الروسي لا يملك الكثير من الوقت. هي 4 ساعات فقط، سيخصص جلها لضباطه ومستشاريه، وليس لـ «قائمقامه» على سوريا، وكي تكتمل دلالة المشهد باللقاء في القاعدة الروسية، وليس في قصر بشار، كدلالة على عنوان صاحب الأمر، جاء «فيديو» الضابط الروسي، وهو يمنع بشار من اللحاق ببوتن، ليمنح اللقاء نكهة أكثر وضوحاً من الإهانة!!
مؤكد أن «الولي الفقيه» في طهران لم يكن سعيداً باللقاء، ولا ببروتوكولاته، لا لشيء إلا لأنه يذكّر بحقيقة «السيد» هنا في سوريا. إنه بوتن، وليس سليماني ، ومن يستنجد بدولة كبرى كي تحميه أو تحمي أحد أتباعه، فليس له سوى الاعتراف بأنها هي صاحبة الكلمة العليا.
ليس هذا ما يعنينا في واقع الحال، بل عنوان اللقاء ممثلاً في مقولتين لبوتن؛ الأولى أن الانتصار على الإرهاب قد تحقق، والثانية أن القوات الروسية ستباشر الانسحاب من سوريا، باستثناء القواعد الثابتة في اللاذقية وطرطوس.
في الجانب الأول، كان مثيراً للسخرية أن يخرج الرئيس الأميركي في اليوم التالي لكي يقول: «انتصرنا في سوريا، وانتصرنا في العراق، لكن (الإرهابيين) ينتشرون في مناطق أخرى. ونلاحقهم بذات السرعة التي ينتشرون بها»، الأمر الذي أثار غضب روسيا التي أطلقت عدداً من نوابها وسياسييها، وإعلامها كي يردوا عليه، لكأنه جرح شعورهم بمحاولته سرقة الإنجاز «لاحقاً شكر بوتن ترمب لأن «السي. آي. أيه»، ساعدت في كشف مخطط لتنظيم الدولة، كان يستهدف مواقع في مدينة بطرسبرج»!!
والحال أن الدور الأميركي في محاربة تنظيم الدولة لم يكن هامشياً، كما يحاول الروس الإيحاء، فلولا ملاحقته من قبل الأميركان في العراق، لكانت مطاردته في سوريا أكثر صعوبة، ولا ننسى أن واشنطن كان لها دور بارز في ضربه بسوريا أيضاً، أما الأكثر إثارة للسخرية، فهو أن أكبر دولتين من حيث القوة العسكرية تتنافسان على من هو الأحق بالانتصار على تنظيم بإمكانات محدودة!
وفيما يتحدث الأميركان عن تنظيم الدولة كعنوان للقوة التي هزموها، يبدو كلام بوتن مختلفاً، فهو يتحدث عن «الإرهاب» بشكل عام، والإرهاب عنده يشمل كل من حملوا السلاح ضد النظام، وهؤلاء لم ينتهوا بعد، فهم موجودون بكثرة، أما الأهم من ذلك، فهو أن نهايتهم التي ما زالت بعيدة كقوى تسيطر على أرض، لا تعني نهايتهم الفعلية في زمن العنف الرخيص، وبعد ثارات رهيبة مع نظام دموي، وطائفة داعمة.
هنا ينهض السؤال الآخر حول حقيقة الانسحاب، وما إذا كان حقيقياً أم لا؟ والذي أجمع عليه المراقبون هو أن إعلان بوتن هو خطاب للداخل الروسي، بعد قراره الترشح بالانتخابات القادمة، فضلاً عن حاجته إلى القول إن حربه انتهت، في ظل استضافته كأس العالم، العام المقبل أيضاً. أما الحقيقة فهي أن الانسحاب سيكون شكلياً، ولن يشمل سوى القليل من القوات، مع التذكير بأن إعلان الانسحاب الجديد لم يكن الأول، فقد كان هناك إعلان آخر في شهر مارس من العام الماضي.
الخلاصة أن حرب سوريا لم تضع أوزارها بعد، والمفاوضات ما زالت تراوح مكانها، وتحتاج لوقت قد يطول، ومعها وضعها موضع التنفيذ، وبجانبها تناقضات الموقف الروسي والإيراني، ومعها شروط الصهاينة التي لا يمكن لبوتن تجاهلها، وبعد ذلك كله أيضاً، قصة إعادة الإعمار، ومن سيدفع كلفتها؟!
قصة طويلة، لكنها لا تنسينا بحال أن سوريا هي جريمة العصر التي ارتكبها خامنئي ضد شعب طلب الحرية والكرامة، من أجل مشروع طائفي مجنون، وحين عجز، قام باستدعاء قوة كبرى، من دون أن يمنعه ذلك من إقامة كرنفالات الاحتفالات، وتلقي التهاني بالانتصار العظيم، تماماً كما فعل بوتن، وترمب أيضاً!!;