أحدث الأخبار
  • 01:19 . الجيش الأمريكي يعلن تدمير أربع مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:15 . تقرير: تدفقات الأموال الروسية إلى الإمارات "تباطأت" والأثرياء الروس يفكرون في مغادرة دبي... المزيد
  • 12:58 . إعلام أبوظبي يهاجم السعودية على خلفية فتوى "تُكفر منكري السنّة"... المزيد
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد

أيقونات مفعمة بإرادة الحياة

وكالات – الإمارات 71 الكـاتب : الإمارات71
تاريخ الخبر: 01-01-2018


كريم، عهد، إبراهيم، وآخرون وآخرون.. يصدموننا بهول الواقع العربي، ويذكّروننا بمئات يماثلونهم ولم تكن هناك كاميرات لتصويرهم في جحيم الموصل والرقّة وتعز وبنغازي. يا لأرق الأهل وقلقهم على أطفال لم يبصروا سوى الموت والدمار والتنكيل، وربما قضوا فيها أو وجدوا أنفسهم منتقلين من دفء بيوت بالكاد ألفوها إلى مخيمات لجوء خانقة في الحرّ قارصة في البرد، من دون أن يفهموا ما الذي يجري لهم وحولهم.
كريم عبدالله السوري، عهد التميمي وفوزي الجنيدي الفلسطينيان، بثينة اليمنية، أيقونات الجيل العربي الجديد، أيقوناتنا جميعاً، وشهود بالصدفة على قسوة الحياة في منطقة عربية باتت نهباً لكل أنواع التدخّلات، تُجرَّب فيها أحدث الأسلحة وتُبدَّد فيها الأحلام والطموحات. اقتلع القصف الوحشي «كريم» من حضن أمه، قتلها وجعله يتيماً وهو الوليد لتوّه، بل اقتلع عينه اليسرى، فصرخ من شدة الألم وبكى طويلاً ثم هدأ ولم يعرف ما الذي يحصل له؛ لكن عينه اليمنى تشعّ بالأسئلة التي نفترضها ولا يستطيع أن يطرحها. وُلد «كريم» تحت الحصار المديد الذي تعيشه الغوطة الشرقية لدمشق منذ أعوام، لم يقرأ في «وول ستريت جورنال» أن أكثر من ستة ملايين تضامنوا معه حول العالم، ولم يرَ صوراً لمئات ألوف الأشخاص وهم يغطون عيونهم اليسرى تمثّلاً بحاله. فهذا هو الشكل المتبقّي من التفاعل الإنساني في زمن تدهور قيمي وتقاعس دولي عن ردع الشر والاستبداد.
ما الذي انتظره الإسرائيليون من عهد التميمي بعدما قتلوا خالها وحين انتهك بيتها جنديان بكامل سلاحهما؟ أن ترحّب بهما مثلاً؟ أن تقبل الإهانة وتسكت؟ أن تختبئ؟ وهي التي لم تخرج بعد من سن الطفولة، مثلها مثل فوزي الجنيدي الذي أوقف وقُيّدت يداه وغُطّيت عيناه وأحاط به ثلاثة وعشرون جندياً ولم يفعل أكثر من التظاهر نصرةً للقدس المحتلة، التي قرّر رئيس أميركي متهور التصرف بوضعها ورمزيتها وقدسيتها. وفي التظاهرات التي عمّت مناطق فلسطين -وهي أبسط وسائل المقاومة السلمية- جرى قتل إبراهيم أبو ثريا في غزة، ذلك الشاب المقعد الذي بُترت قدماه بقصف إسرائيلي قبل تسعة أعوام. لم يكن مسلحاً، ولم يكن يقاتل أو يهدّد أحداً.. كان يصرخ ويهتف؛ لكن رصاصة قاتلة استقرّت في رأسه. أهي جريمة حرب أم جريمة ضد الإنسانية؟ في أي حال، ليس هناك في النظام الدولي مَن يمكن اعتباره مرجعاً للحق والعدل.
تذكّروا الطفل إيلان الذي لفظته أمواج البحر إلى الشاطئ التركي، تذكّروا الطفل عمران الذي صدمه دمار المبنى الذي تقطنه عائلته، تذكّروا الأطفال والمسنين والنساء الذين لم يكونوا سوى أرقام خرساء في دوامات الموت المجاني أو التهجير القسري. فبعد العمران الذي شهد أكبر كارثة منذ العصور المظلمة، ها هي البنى الإنسانية تتعرض لأشرس الهجمات والتشوهات؛ إذ يراد لأتراب «عهد» و»فوزي» و»كريم» أن يترعرعوا خائفين ومستسلمين أمام واقع القوة الغاشمة، ولأهلهم أن يرضخوا لجبروت الظلم، ولشعوبهم أن تخضع لآلات القتل والاضطهاد. تلك الأيقونات تتخطى القيود وعزلة الزنزانات، وتتفوّق على عتمة العيون المقتلعة والأقدام المبتورة، لتعمّ العالم وتؤكّد أن إرادة الحياة هي الأقوى. لقد آلمت عهد التميمي الإسرائيليين إلى حدّ أن أحد الكتّاب دعا إلى إطلاق سراحها للانتقام منها لاحقاً «من دون شهود وبعيداً عن الكاميرات»!;