أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

نائب الرئيس الأمريكي: لن نسكت عن إيران هذه المرة

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-01-2018


كتب مايك بنس نائب الرئيس الأميركي مقالا في صحيفة واشنطن بوست قال فيه إن العالم شاهد الشعب الإيراني يخرج قبل أكثر من ثماني سنوات مطالبا بالحرية خلال "الثورة الخضراء" دون أن يقدم العون له، مشددا على أن الولايات المتحدة في ظل الرئيس دونالد ترمب لن تقف صامتة هذه المرة.


وأضاف بنس أن الشباب الشجعان أولادا وبنات ملؤوا شوارع طهران وتبريز وكل المدن والقرى الإيرانية في ذلك الوقت، وهم يهتفون منددين بالنتائج المزورة للانتخابات الرئاسية، ثم سرعان ما تحولوا إلى المناداة بأن ينهي الملالي غير المنتخبين عقود القمع والقبضة الحديدية على إيران وشعبها.


صمت أوباما
وقال إن هؤلاء المتظاهرين الشجعان تطلعوا إلى زعيم العالم الحر للحصول على الدعم، "لكنني لاحظت بشكل مباشر بوصفي كنت عضوا في الكونغرس" أن رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما ظل صامتا.


وأضاف أن الرئيس أوباما فشل في التعبير عن تضامن أميركا مع المتظاهرين الإيرانيين في أعقاب محاولات النظام الإيراني قمع المتظاهرين بوحشية، وقال "باعتباري كنت عضوا في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، فقد أدركت عدم اتخاذ إجراء أميركي بهذا السياق، مما يعد تخليا عن دور القيادة الأميركية".


وقال إن الولايات المتحدة لطالما وقفت منذ مدة طويلة مع أولئك الذين يتوقون إلى الحرية وإلى مستقبل أكثر إشراقا، ولكن الرئيس أوباما رفض الوقوف مع شعب فخور يسعى للنجاة من الدكتاتورية.


وأضاف أن الرئيس أوباما لم يصدر سوى استجابة متأخرة تدين عنف النظام الإيراني، وأن الولايات المتحدة فشلت في مواجهة الدولة الرائدة في رعاية الإرهاب، وأن هذا يعتبر خطأ يعرض سلامة وأمن الشعب الأميركي وحلفاء الولايات المتحدة للخطر.


عتب وملامة
وقال بنس إن رفض الإدارة الأميركية السابقة التدخل في إيران أدى في نهاية المطاف إلى تشديد حكام إيران المستبدين قبضتهم للقضاء على المعارضة، وإنه تم إخماد الثورة الخضراء بلا رحمة، وإن الصمت المميت في شوارع إيران تناغم مع الصمت الأصم في البيت الأبيض.


وأضاف أن كثيرا من الإيرانيين يلومون الولايات المتحدة لتخليها عنهم في وقت الحاجة.


وقال إن الشعب الإيراني ينهض هذه المرة للمطالبة بالحرية والفرص، وإن الولايات المتحدة في ظل الرئيس دونالد ترمب تقف معه، فهذه المرة "لن نكون صامتين".


وأشار إلى أن الرئيس ترمب كان يعرف أن أيام النظام الإيراني معدودة، وذلك قبل أشهر من انطلاق المظاهرات الحالية، ففي حديثه أمام الأمم المتحدة في سبتمبر الماضي قال الرئيس ترمب "إن شعب إيران الطيب يريد التغيير".


دعوة للدعم
وأضاف أن الرئيس ترمب ملتزم بتقديم المساعدة إلى الشعب الإيراني في الأيام القادمة، وأن الرئيس ترمب رفض التصديق على اتفاق النووي الذي أبرمته الإدارة السابقة، الذي أسفر عن تدفق المليارات إلى النظام الإيراني ليستخدمها في قمع شعبه وفي دعم الإرهاب في جميع أنحاء العالم.


وأضاف "أصدرنا بالفعل عقوبات جديدة على الحرس الثوري الإيراني والرئيس ترمب يدرس إجراءات إضافية لمعاقبة النظام الإيراني على سلوكه العدواني واعتدائه على المواطنين".


وقال إن الولايات المتحدة تحدثت بوضوح لا لبس فيه، ولكن ما يؤسف له أن العديد من شركاء الولايات المتحدة الأوروبيين والأمم المتحدة فشلوا حتى الآن في التحدث بقوة عن الأزمة المتزايدة في إيران، ولقد حان الوقت بالنسبة لهم للوقوف.


وأضاف أن قمع النظام الإيراني للثورة الخضراء في 2009 يظهر الثمن المأساوي للصمت، وقال "إنني أدعو قادة الدول المحبة للحرية في جميع أنحاء العالم إلى إدانة الدكتاتوريين الإيرانيين غير المنتخبين، وإلى الدفاع عن حق الشعب الإيراني غير القابل للتصرف في رسم مستقبله وتحديد مصيره".


وأشار إلى أن الرئيس ترمب سبق أن قال إن "الأنظمة القمعية لا يمكن أن تستمر إلى الأبد"، وأضاف بنس أن "إدارتنا ستواصل دعم المتظاهرين في دعوتهم للحرية وفي مطالبة قادة إيران لوقف أعمالهم الخطرة والمزعزعة للاستقرار في الداخل والخارج".


وقال "إننا نقف مع شعب إيران الفخور لأنه على صواب ولأن النظام في طهران يهدد السلم والأمن في العالم، فهذا هو جوهر القيادة الأميركية، وكما يعرف الشعب الإيراني الآن فإن الولايات المتحدة تقود مرة أخرى على الساحة العالمية من أجل الحرية".