أحدث الأخبار
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد
  • 10:34 . "لا حرية للتعبير".. أمريكا تواصل قمع المظاهرات الطلابية الداعمة لفلسطين... المزيد
  • 10:22 . لمواصلة الإبادة في غزة.. الاحتلال يشكر الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية... المزيد
  • 10:19 . أرسنال يسحق تشيلسي بخماسية ويستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتاً... المزيد
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد

قرقاش يجدد هجومه على قطر والعطية يرد بتصريح حول دوافع اتهام الدوحة

وكالات
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-01-2018


هاجم وزير الدولة  للشؤون الخارجية أنور قرقاش من جديد دولة قطر، وذلك على خلفية ما قالت أبو ظبي الاثنين إنه "اعتراض مقاتلات قطرية لطائرات مدنية إماراتية كانت متوجهة إلى البحرين".


وقال خلال لقائه بسفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن والسعودية ومصر والبحرين الأربعاء بمقر وزارة الخارجية الإماراتية بأبو ظبي، إن "ما حدث لم يكن مصادفة وإنما هو تصرف ممنهج ويمثل كارثة لأنه يعرض حياة المدنيين للخطر".


وأضاف الوزير الإماراتي أن "ما قامت به السلطات القطرية بحق الطائرات الإماراتية وتهديد سلامة الملاحة الجوية يؤكد عزمها مواصلة تصعيد الموقف"، حسب تعبيره.


وحضر اللقاء ممثلون عن القوات المسلحة الإماراتية وهيئة الطيران المدني، والذين قدموا لسفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن والسعودية والبحرين ومصر "عرضا عن حقيقة التصعيد القطري"، بحسب الخارجية الإماراتية.


بدوره قال وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد بن محمد العطية إن الإمارات افتعلت قضية اعتراض مقاتلات قطرية طائرة مدنية إماراتية متجهة إلى البحرين، وذلك للتغطية على قضية الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني الذي قال إنه تعرض للاحتجاز في أبو ظبي قبل أن يغادرها إلى الكويت.

وقال العطية في حوار بلندن مع مجموعة من المسؤولين والخبراء في شؤون الدفاع والدبلوماسيين والإعلاميين إن قطرما زالت تصر على أن الحوار هو الحل الوحيد لأزمتها مع دول الحصار التي حذرها من أنها تدعو لاعبين جددا للمنطقة عن قصد أو عن غير قصد، مشددا على قدرة قطر على الدفاع عن نفسها.

وقال الوزير "أعتقد أنهم اعتقلوا من وصفوه بالمعارض القطري، وقد صرح بأنه يحمل أبو ظبي مسؤولية حياته إن لم يطلقوا سراحه، فأرادوا التغطية على هذه القضية وافتعلوا قصة الطائرات لخلق فقاعة حول القضية".

وأضاف أنهم "في الحقيقة هم من انتهك المجال الجوي القطري في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر الماضي من قبل مقاتلاتهم، ولكننا كنا متأكدين وكانت لدينا أدلة فسلكنا الطرق القانونية وتقدمنا بشكوى للأمم المتحدة، وإذا كانت لديهم أدلة فليسلكوا الطرق القانونية، ولكن مزاعمهم خاطئة ولا أساس لها من الصحة".


وأثار الإعلان الإماراتي عن اعتراض مقالات قطرية لاثنتين من طائراتها المدنية تساؤلات حول صدقية الحادثة في ظل نفي شركات طيران إماراتية تعرضها لمضايقات والكشف عن عدم وجود سجل طيران لواحدة من الرحلات التي زعمت المنامة تعرضها للمضايقة.


وعززت التصريحات التي نقلتها صحيفة "الفايننشال تايمز" عن متحدثين باسم شركات الاتحاد وفلاي دبي والعربية للطيران وكلها شركات إماراتية بشأن "عدم تعرض طائراتها لأي مضايقات" ورفض شركة طيران الإمارات الحديث عن الحادثة، الشكوك بالراوية الإماراتية.

بدورها نفت قاعدة العديد العسكرية الأمريكية ومركزها قطر على لسان المتحدث باسمها داميان بيكارت "علمها بأي حادث يخص طائرة مدنية إماراتية" وفقا للتصريحات التي نقلها مراسل وكالة أسوشيتد برس الأمريكية جون غامبريل.