أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

صحيفة أميركية: واشنطن لن تدفع لإعمار العراق وتعول على "نخوة" الخليج

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-02-2018


تسببت الحملة الأميركية العسكرية التي ألحقت الهزيمة بمسلحي تنظيم "الدول الإسلامية" (داعش) في خسائر مقدارها 45.7 مليار دولار بالبيوت ومحطات الطاقة والمدارس، وغير ذلك من البنى التحتية المدنية العراقية، حسب تقييم جديد مِن وضع خبراء في البنك الدولي والحكومة العراقية.


وفق صحيفة The Wall Street Journal الأميركية، فقد عكفت فرق من الخبراء على دراسة صور الأقمار الاصطناعية، كما قاموا بزيارات ميدانية وألقوا نظرة متفحصة على وسائل التواصل الاجتماعي بغية تحضير وإعداد التقرير، الذي يعد السجل الجردي الأشمل حتى تاريخه للدمار الذي تسببت فيه 3 سنوات من الحرب.


تأتي الدراسة في لحظة عصيبة وهامة بالنسبة العراق، الذي يتأهب لإعادة إعمار المناطق التي شكلت ذات يومٍ، قلب "الخلافة" التي زعمها المسلحون، وذلك بعد شهرين من إعلان رئيس وزراء البلاد، حيدر العبادي، النصرَ على  (داعش).



آثار هائلة ستؤثِّر في قدرة البلاد على إحقاق وإرساء السلام



ومن المتوقع لهذا التقرير التقييمي أن يغدو إطاراً لمحادثات ومفاوضات مؤتمرٍ من المزمع أن يُعقد 3 أيام هذا الأسبوع في الكويت؛ حيث سيتناول المؤتمر سُبل إعادة إعمار العراق وسيحضره مستثمرون دوليون وخبراء إغاثة ودبلوماسيون رفيعون، منهم وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون.


تنطوي تحديات عملية إعادة إعمار العراق على آثار هائلة، ستؤثر في قدرة البلاد على إحقاق وإرساء السلام والحؤول دون استعادة المسلحين السيطرة من جديد بعد أن رجعوا إلى أسلوب حرب المتمردين.


وتقول الدراسة وفق صحيفة The Wall Street Journal الأميركية: "إن العراق يخرج من مرحلة مدمرة من الحرب والعنف. الهم الرئيسي هو إعادة الوسائل الإنتاجية لكسب رزق ملايين الناس في مجالات الزراعة والخدمات والصناعة".


وقد تركز القتال في معظمه ضمن 7 محافظات ذات أغلبية سنّية شمال وغرب العراق، أما حكومة بغداد ذات الأغلبية الشيعية، فإن فشلها في إعادة إعمار تلك المناطق بحيث يعود لها أهلها المهجَّرون ليُعيدوا بناء حياتهم، من شأنه أن يتركهم في مهب التيارات المتطرفة ويفاقم التوتر الطائفي.


الشهر الماضي، فاقت أعداد العراقيين العائدين إلى بيوتهم أعداد الدين ما زالوا نازحين مهجّرين، لكن يظل أكثر من 2 مليون شخص مقتلعين من أرضهم، كما أن الكثيرين ممن رجعوا يعيشون في مبانٍ متهدمة ذات خدمات محدودة؛ ففي مدينة الموصل القديمة التي كانت آخر معقل لداعش، ما زالت الجثث مرميّة تحت الأنقاض.


الولايات المتحدة تعول على نخوة حلفائها في الخليج



وليس من الواضح إلى أي مدى سيلبي المؤتمر حاجات العراق، لكن الولايات المتحدة تعول على نخوة حلفائها في الخليج، حيث قال مسؤول رفيع بالحكومة الأميركية: "ستكون هناك حاجة للتمويل؛ ولذا أعتقد أن دول الخليج –وليس بالضرورة حكوماتها- من ممولين وصناديق ثروة سيادية وغيرها في الخليج، قد تضطلع بدور هام في المساعدة على تمويل هذه المشاريع التي تقوم بها شركات قطاع خاص داخل العراق"، حسبما جاء في The Wall Street Journal.


أما الولايات المتحدة، التي أنفقت مليارات الدولارات على حرب داعش وعلى تقديم المعونات للعراقيين والسوريين النازحين، فلا نية لديها بالتبرع لإعادة إعمار العراق. بدلاً من ذلك، ينوي بنك الاستيراد والتصدير الأميركي U.S. Export-Import Bank التوقيع على مذكرة تفاهم لتسهيل تمويل المشروعات؛ ورغم أن المسؤولين الأميركيين لم يحددوا القيمة فإنه من المتوقع أن تبلغ قرابة 2 – 3 مليارات دولار.


إدراكاً منهم أن المتبرعين الدوليين لا يتسابقون للوقوف في الطابور للإسهام بملياراتهم، مثلما كان الأمل عام 2016 غداة استُلهِمت فكرة المؤتمر، فقد اتجه المنظمون إلى التعويل على القطاع الخاص لتأمين الاستثمارات. يُذكر أن الإجراءات الرسمية البيروقراطية والفساد وانعدام الأمن جميعها عوامل عرقلت الاستثمار في العراق طيلة سنوات، بحسب "هاف بوست عربي".