أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

أبوظبي ودبي في قائمة الدول الأكثر غلاءا للمغتربين

دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

حلت دبي في المرتبة 67 عالمياً في قائمة المدن العالمية الأكثر غلاءً بالنسبة للمغتربين في العام الجاري، صاعدةً 23 مركزاً دفعة واحدة في 2014 من المركز 90 في العام الماضي، كما يضع هذا الترتيب دبي في المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط، في حين جاءت أبوظبي في مركز ثالث أغلى مدينة للمغتربين أوسطياً، وال 68 عالمياً، وذلك وفقاً لمسح "ميرسر" السنوي "تكلفة المعيشة 2014" وغطى 211 مدينة في خمس قارات .
وعلى الرغم من القفزة الكبيرة التي سجلتها دبي، إلا أنها ليست المدينة الأغلى في الشرق الأوسط، حيث ذهب هذا اللقب إلى العاصمة اللبنانية بيروت، والتي حلت في المركز 63 عالمياً . وجاءت طهران في المركز الرابع (77 عالمياً)، وعمان خامسة (103 عالمياً)، والرياض في المركز السادس (111)، والكويت سابعة (147)، ثم جاءت على التوالي في المراكز من التاسع إلى 13 كل من المنامة (150)، والقاهرة (153)، والدوحة (158)، ودمشق (171)، وجدة (175) .
واستند المسح على مقياس مقارن للتكلفة لأكثر من 200 سلعة، وخدمة في كل مدينة، ويشمل ذلك السكن، والنقل، والغذاء، والملابس، والسلع المنزلية، بالإضافة إلى الترفيه . ويُعد مسح "ميرسر" أحد أكثر المسوحات شموليةً في العالم، وهو مصمم لمساعدة الشركات متعددة الجنسيات، والحكومات في تحديد أجور الموظفين المبعوثين في مهمات خارجية . واعتمد المسح مدينة نيويورك كأساس تتم وفقه مقارنة جميع المدن العالمية الأخرى، بينما يتم قياس تحركات العملات استناداً إلى الدولار الأمريكي .
وصعدت مدن عديدة في الشرق الأوسط في ترتيبها نتيجة لتراجع مدن أخرى، إلى جانب زيادة تكلفة إيجارات السكن للمغتربين، وخصوصاً في أبوظبي، ودبي .
وعلى صعيد الترتيب العالمي للمدن الأكثر غلاءً بالنسبة للمغتربين، حلت مدينتان من إفريقيا في صدارة القائمة، نتيجة لانخفاض قيمة عملتيهما، بالإضافة إلى تأثير التضخم على أسعار السلع والخدمات، حيث احتفظت لواندا عاصمة أنغولا بمركز أغلى مدينة للمغتربين في العالم في ،2014 وذلك على الرغم من أنها لا تنتمي إلى فئة المدن الغنية، بينما صعدت انجمينا عاصمة تشاد مركزين عن 2013 لتحل في المرتبة الثانية عالمياً في ،2014 كما صعدت هونغ كونغ 3 مراكز عن القائمة السابقة لتحل ثالثة في القائمة الجديدة، ثم سنغافورة رابعة صعوداً من المركز الخامس في 2013 . كما استمرت مدن أوروبا، وآسيا في الهيمنة على مراتب المدن الأكثر غلاءً للمغتربين .
وشهدت القائمة الجديدة دخول 3 مدن سويسرية ضمن المدن العشر الأغلى في العالم، وهي زيوريخ التي جاءت خامسة (7 في 2013)، وجنيف في المركزالسادس، وبيرن في المركز الثامن، في حين حلت طوكيو في المرتبة السابعة، وموسكو تاسعة، وشنغهاي عاشرة .
أما على المستوى القاري فقد حلت نيويورك في مرتبة المدينة الأغلى للمغتربين على مستوى الأمريكتين، وتلتها ساوباولو (البرازيل) في المرتبة الثانية، ولوس أنجلس ثالثة، بينما تسيدت المدن السويسرية المراكز الثلاثة الأولى على مستوى أوروبا، وهي زيوريخ، وجنيف، وبيرن على التوالي، كما تصدرت هونغ كونغ مدن آسيا المحيط الهادي، وجاءت سنغافورة ثانية، وطوكيو ثالثة .
وفي المقابل جاءت كراتشي الباكستانية في آخر الترتيب (211) كأرخص مدينة في العالم بالنسبة للمغتربين، كما جاءت مواطنتها اسلام أباد في مرتبة رابع أرخص مدينة (208 عالمياً)، كما ضمت لائحة أرخص 5 مدن في العالم للمغتربين ويندهويك من ناميبيا (210)، وبيشكيك من غيرغستان (209)، وماناغوا عاصمة نيكاراغوا (207) .