أحدث الأخبار
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد
  • 11:25 . وزراء خارجية دول الخليج يبحثون مع وفد أوروبي خفض التصعيد بالمنطقة وتطورات غزة... المزيد
  • 11:23 . يوسف النصيري يقود إشبيلية للفوز على ريال مايوركا في الدوري الإسباني... المزيد
  • 11:40 . رئيس الدولة وسلطان عمان يشهدان توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بين البلدين... المزيد
  • 08:58 . "الأبيض الأولمبي" يودع كأس آسيا بخسارة ثالثة أمام الصين... المزيد
  • 08:35 . وفاة الداعية اليمني عبد المجيد الزنداني في تركيا... المزيد
  • 07:10 . ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34151... المزيد
  • 06:36 . سلطان عمان يصل الإمارات في زيارة رسمية ورئيس الدولة في مقدمة مستقبليه... المزيد
  • 12:24 . استقالة رئيس الاستخبارات الإسرائيلية على خلفية عملية 7 أكتوبر... المزيد
  • 12:16 . تقرير: صفقة " G42" ومايكروسوفت تأتي ضمن خطط أمريكا لقطع الطريق أمام الصين... المزيد
  • 11:29 . إصابة مستوطنين اثنين في عملية دهس بالقدس المحتلة... المزيد
  • 11:20 . الإمارات ترفض ادعاءات السودان "الزائفة" بزعزعة أمنه... المزيد

ما يحدث في العراق ليس مستغرباً

الكـاتب : عبد الله جمعة الحاج
تاريخ الخبر: 30-11--0001

في مقالة نشرتها «الاتحاد» في 18 يوليو 2009 ذكر محدثكم بأن الانسحاب الأميركي المتعجل من العراق سيشكل شأناً غير أخلاقي تقدم عليه الدولة العظمى التي غزت القطر المنكوب عنوة ودمرت جيشه وبنيته التحتية ونظامه السياسي والاجتماعي، مدعية أنها أقدمت على ذلك ضمن خطة ترغب من خلالها في إعادة بناء عراق ديمقراطي جديد. ولكن الذي حدث هو أن العراق تحول إلى الفوضى غير الخلاقة، ويشهد انقسامات طائفية حادة تهدد الآن بتقسيمه سياسياً إلى دويلات طوائف، وتفتته إلى شظايا لو حدثت فلن يمكن بعدها لملمة العراق من جديد، وسيذهب كيانه السياسي والاجتماعي الذي استغرق بناؤه مائة عام أدراج الرياح. وهذا الكيان يبنى منذ أن دخلته بريطانيا كدولة وصاية عام 1920، وأسست على إثر ذلك مملكة العراق سنة 1932 لكي تشكل نواة الدولة الوطنية العراقية بشكلها الحديث.

ومنذ دخول الولايات المتحدة العراق في أبريل 2003، وخروجها المتسرع منه بعد ذلك، والعراق يمر بحالة من الفوضى العارمة والحكم الطائفي القائم على الاستفراد الشيعي بالسلطة الحقيقية والثروة، وسفك الدماء المتصل من قبل جماعات مسلحة، نصفها إرهابية ما بين شيعة وسنة، وربعها الآخر عشائري يبحث عن الأمن والسلامة بطرق ملتوية يطغى عليها حمل السلاح ومحاربة السلطة المركزية التي يسيطر عليها الشيعة المدعومون من قبل إيران، وربعها الأخير من بقايا ضباط وجنود الجيش العراقي السابق الذي سرّحته الولايات المتحدة سريعاً معتقدة بأنه سيتبخر مباشرة بعد حله رسمياً. وهذا الجيش يقوده عزت الدوري أحد أركان النظام البعثي السابق الذي اختفى وبقي في سبات، وها هو الآن يظهر فجأة على إثر توغل الجماعات الارهابية التي تقودها «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) القادمة من سوريا.

الإدارة الأميركية وعلى لسان الرئيس تعلن صراحة أنه ليس لديها حل لإبقاء العراق موحداً، ولذلك فإن تقسيمه إلى مناطق للأكراد والشيعة والسنة صار حقيقة بحكم الأمر الواقع الذي فرضته الأوضاع المحلية والإقليمية والدولية المستجدة المحيطة بالعراق، وصار من الصعب جداً منع حدوث ذلك من قبل الأطراف المعنية كافة.

والمحزن هو أن خلق سلطة مركزية قوية تدير البلاد على أساس موحد من العاصمة بغداد صار أمراً شبه مستحيل، بسبب سيطرة الفكرة الطائفية والمذهبية على فكر وممارسات الأغلبية الشيعية التي تتولى هذه الأمور حتى كتابة هذه السطور، في الوقت نفسه الذي صارت فيه الحلول الانفصالية جاهزة بعد تفرد الأكراد في الشمال، واستعراض ميليشيات الشيعة لقوتها العسكرية والقتالية في بغداد ومدن الجنوب، وثورة العشائر السنية في الوسط والشمال.

وفي خضم كل ذلك يصبح الحدث عن التوافق بين مكونات الطيف الوطني العراقي والفاعلين الاقليميين والدوليين، والذي يشكل مفتاحاً ونقطة البداية لإيجاد حلول مرْضية تحفظ وحدة العراق وسلامة أراضيه، حديثاً ممجوجاً وربما سقيماً، فالأحداث تتطور سريعاً وبشكل درامي، وتضع العراق على مفترق طرق خطير، وتجعل من قدرة أي طرف على فرض الحلول المناسبة وتنفيذها أمراً غير ممكن، فما بالك بإيجاد توافق بين أطراف مصالحها وقلوبها شتى، وتحمل البغضاء لبعضها بعضاً بطريقة تثير الاستغراب، ولكن غير المستغرب هو ما آلَ إليه أمر وحدة العراق، لأن الذي يحدث كان متوقعاً منذ اللحظات الأولى للغزو الذي زرع بذرة الشر الأولى لتحطيم العراق.