الإمارات رفضت استقبالها.. الجامعة العربية تعلن تأجيل قمّة الرياض لأسباب مجهولة

متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 200
تاريخ الخبر: 07-03-2018

أعلنت جامعة الدول العربية، الأربعاء، تأجيل موعد انعقاد القمة المقبلة (الـ29)، والتي كانت مقررة نهاية مارس الجاري بالعاصمة السعودية الرياض.

وجاء في البيان الختامي الذي أُذيع بمؤتمر صحفي، عقب اجتماع وزراء الخارجية العرب، في العاصمة المصرية القاهرة.

وأضاف بيان وزراء الخارجية العرب أن "هنالك مشاورات تجري لتحديد موعد جديد للقمة العربية الشهر المقبل (أبريل)".

وفي البيان ذاته، أكد الوزراء العرب الموقف العربي الرافض لاعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" في 6 ديسمبر الماضي.

وعلى صعيد مختلف، استهجن البيان "مواقف بعض الدول المدافع عن إيران"، قائلاً: "نستغرب مواقف دول عربية (لم يحددها) لا تدين لغاية الآن دور طهران المخرب".

وتعقد الجامعة العربية عدة اجتماعات بمقرّها في القاهرة؛ أهمها اجتماع على مستوى وزراء الخارجية، للإعداد للقمة العربية المقبلة، التي كان مقرّر انعقادها أواخر مارس الجاري بالعاصمة السعودية الرياض.

وعقدت آخر قمة عربية الـ28 في مارس الماضي، بالأردن، بمشاركة الدول الـ22، باستثناء سوريا التي علقت جامعة الدول العربية عضويتها منذ 2011.

ويأتي انعقاد القمة هذا العام، وسط مزيد من الأزمات التي يشهدها العالم العربي، فضلاً عن الأزمة التي ضربت دول الخليج في 5 يونيو الماضي.

يشار أن دور استضافة القمة بعد الأردن كان في الإمارات بحسب الحروف الهجائية، غير أن أبوظبي ورغم ما تقوله من خطاب قومي رفضت انعقاد القمة بتاتا في الدولة وألقت بها للسعودية، على حد تعبير مراقبين.

متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 200
تاريخ الخبر: 07-03-2018

مواضيع ذات صلة