قطر ردا على ابن سلمان: هناك دول كبيرة بعقول صغيرة وأفق ضيق

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 233
تاريخ الخبر: 08-03-2018

رد وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على تصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التي وصف فيها قطر بالدولة الصغيرة.

واستغرب الشيخ آل ثاني، في تصريحات صحفية من بلجيكا، اليوم الخميس، تشبيه بن سلمان الأزمة الخليجية بما حدث بين الولايات المتحدة وكوبا، واستعمال مصطلحات عفا عليها الزمن، مؤكداً في تصريح للصحافة أن الدول لا تقاس بحجمها، "فقد نكون دولة صغيرة، ولكن أصحاب عقول وقلوب كبيرة تهتم بمواطنيها والمقيمين بها".

وقال وزير الخارجية القطري إن الحديث المتكرر عن الأزمة الخليجية مؤخراً، يؤكد انشغال المسؤولين السعوديين بهذه القضية، بدليل تكرار ذكرها في لقاءاتهم وتصريحاتهم، عكس ما يروجون به من عدم اهتمامهم بها.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قلل من حجم الاهتمام بالخلاف مع قطر، قائلاً: "لا أشغل نفسي بها، وأقل من رتبة وزير من يتولى الملف القطري، وعدد سكان قطر لا يساوون شارعا في مصر، وأي وزير في الحكومة السعودية يستطيع يحل الأزمة القطرية"، بحسب تعبيره.

كما وصف بن سلمان حصار دولة قطر في لقاء جمعه مع الإعلاميين المصريين المؤيدين للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته القاهرة قبل أيام بأنه "قضية تافهة جداً"، وقارن سياسة دول الحصار الأربع مع قطر بسياسة أمريكا تجاه كوبا (انقطعت العلاقات بينهما لأكثر من نصف قرن).

وأكد الوزير القطري أن هناك دولاً كبيرة و"لكن قلوبهم وعقولهم صغيرة وضيقة الأفق"، منشغلة بالتآمر وبث عدم الاستقرار في المنطقة.

ومنذ يونيو الماضي، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطيعة وحصاراً على قطر بزعم دعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة وتؤكد أنها محاولة للسيطرة على قرارها السيادي.


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 233
تاريخ الخبر: 08-03-2018

مواضيع ذات صلة