تقرير حكومي يكشف استحواذ سيدات أعمال من خارج الدولة على قطاع المطاعم في دبي

من داخل أحد المطاعم في دبي
متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 138
تاريخ الخبر: 09-03-2018


كشف تقرير حديث لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي، أن 21.4% من المطاعم التي تعمل في دبي مملوكة لسيدات أعمال من خارج الدولة. 
وحسب التقرير فقد احتلت الجنسيات الهندية والباكستانية والمصرية المراكز الثلاثة الأولى بين أصحاب الرخص التجارية في قطاع المطاعم بين كل الجنسيات التي تعمل في دبي.
وزعم التقرير الحكومي أن النمو اللافت في قطاع المطاعم إلى نمو السياحة في دبي وزيادة عدد السكان بسبب استثمارات السيدات الأجانب ولو على حساب المرأة الإماراتية. 
ولفت إلى أن سيدات الأعمال يشكلن ما نسبته 21.4% من ملكية الرخص الخاصة بالمطاعم والمقاهي، وتتمركز هذه المطاعم والمقاهي في منطقة دبي الجديدة، بواقع 646 مطعماً ومقهى، تليها منطقة برج خليفة بواقع 433 مطعماً ومقهى، في حين تأتي في المرتبة الثالثة منطقة الكرامة بنحو 274 مقهى ومطعماً، تليها منطقة «عيال ناصر» بنحو 258 مقهى ومطعماً، و«البرشاء الأولى» بنحو 246 مطعماً ومقهى، في حين يوجد بمنطقة «جميرا الأولى» نحو 246 مطعماً ومقهى، بالإضافة إلى منطقة المرقبات التي تضم نحو 162 مطعماً ومقهى.
وفي ما يتعلق بترتيب الجنسيات التي تملك الرخص التجارية في مجال المطاعم والمقاهي، فقد كانت الجنسية الهندية في المرتبة الأولى بين أصحاب الرخص، تليها الجنسية الباكستانية في المرتبة الثانية، في حين جاءت الجنسية المصرية في المرتبة الثالثة.، في حين غابت تماماً المرأة الإمارتية من مجال حقها في الاستثمار. 
وأشار التقرير إلى أن جنسيات عدة جاءت بقائمة أصحاب الرخص التجارية في مجال المطاعم، كانت من بينها الجنسيات البريطانية واللبنانية والكويتية، والأردنية والأميركية والسعودية والسورية.


متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 138
تاريخ الخبر: 09-03-2018

مواضيع ذات صلة