إعادة انتخاب ميركل للمرة الرابعة على التوالي

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 119
تاريخ الخبر: 14-03-2018

أعاد البرلمان الألماني انتخاب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لفترة رابعة، صباح الأربعاء، بعد مرور 6 أشهر من الانتخابات التي شهدت تراجعاً ضئيلاً في شعبيتها.

وأقر البرلمان إعادة انتخاب ميركل زعيمة الاتحاد المسيحي (يمين وسط) مستشارة للبلاد حتى 2021؛ حيث حصدت 364 من الأصوات من أصل 692 نائبا أدولوا باصواتهم (عدد نواب البرلمان 709).

وصوت ضدها 315 نائبا، بينما امتنع 9 نواب عن التصويت، واعتبرت أصوات 4 نواب باطلة. وكانت ميركل تحتاج لـ355 صوتا، فقط، لاعادة انتخابها.

ومن المقرر أن تؤدي ميركل وحكومتها، التي تتكون من 16 حقيبة ومنصب وزاري، القسم الدستوري أمام البرلمان ظهر اليوم، لتبدأ الحكومة المشكلة من ائتلاف الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط) أعمالها رسميا.

كانت ميركل (63 عاماً)، التي صعدت للسلطة في 2005، حصلت على 74% من أصوات النواب، حين انتخبها البرلمان مستشارة للبلاد في 2013.

وعبر الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير قبل أسبوعين عن ارتياحه لقرار الحزب الاشتراكي الديمقراطي بالموافقة على المشاركة في تشكيل ائتلاف حاكم موسع جديد مع التحالف المسيحي بزعامة ميركل.

ووافق الحزب الاشتراكي الديموقراطي -بعد أسابيع من المفاوضات الشاقة- في استفتاء شارك فيه أعضاء الحزب وحاز على موافقة 66.02%، على تشكيل ائتلاف حكومي واسع بين الحزب الاشتراكي والاتحاد المسيحي بقيادة المستشارة أنغيلا ميركل، منهياً بذلك أزمة سياسية شهدتها البلاد منذ الانتخابات التي جرت في سبتمبر الماضي.

وعلى إثر ذلك وعدت ميركل، قبل أسبوعين، بأن حكومتها الجديدة ستبدأ العمل سريعاً وستعطي دفعاً قوياً لأوروبا. وذلك بعد اقتراح الرئيس الألماني على البرلمان رسمياً انتخاب ميركل مستشارة لألمانيا.

وقالت في بيان مقتضب: "بعد نحو ستة أشهر من الانتخابات، الناس ينتظرون حصول شيء ما الآن"، مضيفاً: "نحن نرى أن (...) أوروبا تواجه تحديات وإن دفعاً قوياً من ألمانيا، إلى جانب دفع فرنسا والدول الأخرى ضروري"، في إشارة إلى مجموعة من المواضيع التي تحتاج إلى اهتمام من التجارة الدولية إلى الحرب في سوريا. وقالت ميركل كل ذلك: "يتطلب منا أن نبدأ العمل بسرعة في الحكومة".

ويأتي كلام ميركل بعد اقتراح الرئيس الألماني رسمياً على البرلمان الألماني "بوندستاغ" إعادة انتخاب أنغيلا ميركل لمنصب المستشارة الاتحادية.

وقالت متحدثة باسم شتاينماير، الاثنين(5|3): "الرئيس الاتحادي اقترح على البرلمان الألماني، وفقاً للمادة 63 بند1 من القانون الأساسي (الدستور)، انتخاب السيدة أنغيلا ميركل كمستشارة اتحادية". 

وانخفض التأييد لائتلافها المحافظ المكون من الحزب الديمقراطي المسيحي والاتحاد المسيحي الاشتراكي، ولكنه يبقى أكبر تكتل في البرلمان.


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 119
تاريخ الخبر: 14-03-2018

مواضيع ذات صلة