أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

“واشنطن بوست”: توصيف محمد بن سلمان لمشاكل المنطقة سطحي

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-03-2018


كيف وطد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي علاقته مع جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس دونالد ترامب؟ تقول صحيفة “واشنطن بوست” إن العلاقة بدأت قبل عام عندما قام أميران شابان بتوطيد علاقتهما في مناسبة غداء في قاعة المآدب بالبيت الأبيض. وفي ذلك اليوم منعت عاصفة ثلجية الرئيس دونالد ترامب من لقاء المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بشكل منح الرئيس ومستشاريه بمن فيهم كوشنر وقتاً إضافياً لقضائه مع الزائر للبيت الأبيض، وهو نجل الملك سلمان.


وكان كوشنر والأمير محمد بن سلمان قد تقابلا من قبل ولكن هذه هي المرة الأولى التي جلسا فيها معاً بشكل رسمي منذ انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، وقد وطد هذا اللقاء العلاقة بينهما حسب ناس مطلعين على ملامح العلاقة.


وتضيف الصحيفة أن كوشنر كمسؤول عن ملف التسوية في الشرق الأوسط والأمير السعودي كانا يحاولان تأكيد أهميتهما على المسرح الدولي. وواصلا الاتصال مع بعض في الأشهر المقبلة واستشارا بعضهما البعض عبر المكالمات الهاتفية. واستطاع كوشنر وبنجاح إقناع الرئيس ترامب أن يجعل السعودية أول محطة لزيارته الخارجية بعد انتخابه رغم اعتراض عدد من مستشاريه البارزين، وفي الخريف الماضي زار كوشنر الرياض والتقى مع محمد بن سلمان.


ويرى عدد من المسؤولين في الإستخبارات والأمن القومي أن حديث ولي العهد عن حل النزاع في الشرق الأوسط تبسيطية وكذا جدله بشأن الخطر الإيراني. ويخشون من دعم مسؤولين في البيت الأبيض له ممن لا علاقة أو معرفة لهم بسياسة الشرق الأوسط.


وصدقت مخاوف المخابرات الأمريكية في يونيو 2017 عندما أطاح بابن عمه الأمير محمد بن نايف، الذي أقام علاقة قديمة مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب وأصبح نفسه هدفا للإرهاب عندما تعرض في عام 2009 لمحاولة اغتيال نفذها ناشط من القاعدة في اليمن. ويعلق بروس ريدل قائلا أن بن نايف كان “أفضل شيء حصلت عليه السعودية، بطل صادق في هذا القرن”. وقال ريدل الذي عمل لمدة 30 عاما في الإستخبارات الأمريكية إن صعود بن سلمان أزاح “واحدا من أهم مكافحي الإرهاب اليوم”.


وفوجئت المخابرات في أكتوبربزيارة كوشنر للرياض والتي تم التكتم عليها وعقد اجتماعا خاصا مع ولي العهد. ولم يعرف معظم المسؤولين في البيت الأبيض فحوى ما جرى فيها. وقال مسؤول بارز في الإدارة إنه تم تنسيق الزيارة مع مجلس الأمن القومي.
 وبعد الزيارة قال المسؤولون إن الهدف منها كان مناقشة التسوية في الشرق الأوسط دونما الكشف عمن تحدث. 
وأخبر كوشنر بعض مساعديه أن المقابلة مع ولي العهد كانت مجرد “عصف دماغي” للإستراتيجيات إلا ان المخابرات عبرت عن قلقها من عدم توفر المعلومات حول ما جرى. وبعد أيام من زيارته بدأ محمد بن سلمان حملة لمكافحة الفساد مع أن خبراء الشرق الأوسط ومنظمات حقوق الإنسان وصفوا عملية اعتقال رجال الأعمال والأمراء كمحاولة لتقوية سلطته.
 وكان الملياردير الأمير بن طلال واحدا من الذين شملتهم الحملة والذي كان هاجم علنا ترامب عام 2016 ووصفه بـ “العار” على أمريكا. وأيد ترامب حملة بن سلمان في تغريدة.