أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

"الصحة" تحذر من أدوية ومكملات غذائية ترفع الضغط وتسرع من ضربات القلب

طالبت بمنع استيراد هذه الأدوية وتداولها في الصيدليات والمشافي - من المصدر
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-04-2018


أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عددا من التعاميم للتحذير من استخدام مكملات غذائية وأدوية تسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم وأعراضا نفسية مثل القلق والتهيج والعصبية وسرعة ضربات القلب.
كما حذرت من تفاعل أدوية منع الحمل مع أدوية مرض الصرع التي تحتوي على مادة "الفالبروات -Valproate" وسحب مكملات غذائية لاحتمال احتوائها على جرثومة "السالمونيلا - Salmonella" التي قد تتسبب بالتسمم وسحب تشغيلة من دواء يستخدم لتخفيف حرقة المعدة وعسر الهضم الحمضي وسحب وسيلة طبية مستخدمة كنظام لإدارة الصور الطبية وذلك بسبب فقدان بعض الصور الإشعاعية بعد إجراء الفحوصات.
وأوضح أمين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص أن قسم ضبط الجودة النوعية والأبحاث للمنتجات الطبية والصحية بوزارة الصحة ووقاية المجتمع قام بتحليل المنتج "SHEDFAT MAXX CAPSULE" للشركة المصنعة "SHEDFAT LLC" والذي يستخدم كمستحضر لتخفيف الوزن. 
وتبين احتواءه على مادة كيميائية وهي "Yohimbine" محظورة الاستخدام في العالم كونها قد تسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم إلى مستوى خطير وأعراضا نفسية مثل القلق والتهيج والعصبية وسرعة ضربات القلب، مطالبا باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب هذا المنتج من الأسواق ومنع استيراده وتداوله في حال توفره في الدولة علما بأن المنتج غير مسجل لدى إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
وذكر الدكتور الأميري أن الشركة المصنعة "Avantis-Sanofi" أبلغت الوزارة بإضافة تفاعل جديد للدواء "Depakine Sodium Valproate + Valproic acid" مع أدوية منع الحمل الحاوية على مادة "الاستروجين" حيث أوضح التحذير أن الأدوية الحاوية على مادة "فالبروات" لا تؤثر في فعالية المنتجات الحاوية على الاستروجين لكن استخدام المنتجات الحاوية على مادة "الاستروجين" قد يزيد من سرعة تخلص الجسم من مادة "الفالبروات" ما يؤثر على تركيز هذه المادة في الدم وقد يعرض المرضى للخطورة علما بأن المنتج مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع. ودعا ممارسي الرعاية الصحية إلى أخذ الحيطة والحذر عند صرف هذا الدواء.
وأشار الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص إلى التحذير الصادر من إدارة الغذاء والدواء الأميركية عن سحب وعدم استخدام المنتجات الطبية Kratom Products  والتي تباع على المواقع الإلكترونية: "krakenkratom.com, ciosa.comsoulspe, phytoextractum.com" وهي منتجات حاوية على عشبة "القرطوم" وتحمل الاسم العلمي Mitragyna speciosa والتي تباع على المواقع الإلكترونية المختلفة في شكل كبسولات أو أكياس تحتوي على بودرة كأكياس الشاي والقهوة حيث يستخدم هذا المنتج كمكمل غذائي.
ولفت إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA" أفادت أن سبب السحب هو احتمال احتواء هذه المنتجات على جرثومة "السالمونيلا Salmonella" والتي قد تتسبب بالتسمم وظهور أعراض كالحمى والإسهال والغثيان وآلام في البطن ومن الممكن أن تسبب التهابات خطيرة لدى الأشخاص الذين يعانون الضعف أو في كبار السن وغيرهم من ذوي المناعة الضعيفة.
وبين أن الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية سحبت تشغيلة واحدة من الدواء "Omacid Chewable Tablets" الشركة المصنعةOman -ndustries Co National Pharmaceutical I والمستخدم لتخفيف حرقة المعدة وعسر الهضم الحمضي بسبب عدم تجاوز هذه التشغيلة من الدواء لاختبار "Assay"، منوها إلى أن المنتج لا يوجد في دولة الإمارات. 
ولكن حرصاً من الوزارة على سلامة المرضى ارتأت الإدارة التعميم لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حال وجوده.