أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

هل تنجح السعودية في تقسيم الحوثيين؟

الكـاتب : مأرب الورد
تاريخ الخبر: 13-04-2018

في حواره مع مجلة «تايم» الأميركية، أفصح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عما يمكن وصفه بالأولوية في التعامل مع جماعة الحوثي، عبر العمل من خلال «معلومات استخباراتية على تقسيم الحوثيين، لذلك نرغب في منح الفرصة إذا كان هناك أشخاص في الصف الثاني أو الثالث للحوثيين، ويرغبون في مستقبل مغاير فسنساعدهم على فصلهم عن قادة الصف الأول من الحوثيين الأيديولوجيين».
من إشارته، فهو يستهدف قيادات الصف الثاني والثالث في الجماعة، ولكن هل هذا التحديد خلاصة استنتاج يقوم على معلومات دقيقة، أو تواصل معين، بأن هناك إمكانية لتحييد قيادات معينة لدعمها لاحقاً، أم كما يراها البعض أمنية بديلة لفشل الخيار العسكري بعد 3 سنوات من التدخل؟
أياً يكن الأمر، فما قاله ولي العهد السعودي تحليل شخصي، يفترض بلا سند واقعي ملموس، أن قيادات الصف الأول هي المرتبطة فقط بـ «الأيديولوجية الإيرانية، وأيديولوجية حزب الله»، وهؤلاء برأيه يصعب إبعادهم عن إيران أو التحاور معهم، بخلاف قيادات الصفين الثاني والثالث. لأربعة أسباب، لا يمكن إحداث انقسام كبير ومؤثر في الوقت الراهن، ما لم تتوفر شروط ضرورية كالتالي:
أولاً: لا يمكن أن ينجح هذا التوجه ما لم يتم إضعافهم عسكرياً وجغرافياً، فهم يواصلون إطلاق الصواريخ الباليستية على السعودية بأعداد كبيرة، فضلاً عن استمرار سيطرتهم على العاصمة صنعاء، ومحافظات رئيسية مهمة مثل الحديدة وصعدة معقلهم الرئيسي وإب وأجزاء من تعز. وبدون خلق واقع يضعف تماسكهم، ويشعرهم بأن التسوية ستضمن لهم ما لا يمكن الحفاظ عليه باستمرار الحرب، لن تغامر أية شخصية قيادية بالتخلي عن الجماعة لصالح توجه مختلف، فما بالنا وهي لا تزال في موقع القوة، ولديها موارد مالية مما تجبيه، وليس هناك ما يغري، وحتى لو حدث لن يكون لها أي تأثير من حيث القوة داخل وخارج الجماعة، بمعنى أن الانشقاق -إن حدث- سيكون فردياً.
ثانياً: كجماعة أيديولوجية، يحظى زعيمها عبدالملك الحوثي بالولاء الشديد والطاعة العمياء، التي تضع حوله هالة القداسة والتمجيد بوصفه «السيد» و»قائد الثورة» و»قائد المسيرة القرآنية»، وكل هذه المسميات توجب الالتفاف حوله، ومن يفكر في الانشقاق من الكبار يحكم على نفسه بالنفي، ويعرض أسرته ومصالحه للخطر، وقد وضعوا صالح هبرة «رئيس المجلس السياسي» السابق تحت الإقامة الجبرية بسبب رأي عادي. ثالثاً: ينطلق الحوثيون كجماعة من تعبئة عقائدية وأيديولوجية تمثل المذهب الزيدي، الذي يؤمن غالبية المنتمين إليه بما في ذلك الأسر الهاشمية بفكرة الأحقية بالحكم، بدافع النسب إلى الحسن والحسين، وبالتالي فإن القيادات المؤثرة في حال انشقاقها ستكون خائنة لهذه الفكرة. رابعاً: ضمن مسمى الحوثيين كحركة، يوجد من انضم إليهم بعد دخولهم صنعاء، وسيطرتهم لاحقاً على الدولة، وهؤلاء يمكن تقسيم دوافعهم بين الخوف والمصالح، ولكنهم غير مؤمنين بفكرة الولاية في الحكم، كحال شيوخ القبائل والعديد من قيادات المؤتمر، ومن المستبعد أن ينقلبوا ما لم تنحسر سلطة الحوثيين جغرافياً بالشمال.