لحماية البيئة من التلوث.. 3 طلاب يبتكرون جهازاً لتحويل البلاستيك إلى وقود

الطلاب الثلاثة المبتكرون للجهاز - من المصدر
متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 38
تاريخ الخبر: 14-04-2018


ابتكر ثلاثة طلاب من مدرسة الخليل بن أحمد للتعليم الثانوي جهاز «البلاستيك الأخضر»، الذي يستخدم في تحويل البلاستيك إلى وقود عن طريق المحلل الحراري.
وقال الطلاب: خالد علي الشالوبي، وعبدالله راشد الخوري، وسعود راشد الوالي" إن البلاستيك من المواد الصعبة في التحلل، إذ إنه يحتاج إلى عقود عدة من الزمن حتى يتحلل، ما يؤثر في البيئة سلباً، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة المشروع لتحويل مادة البلاستيك إلى مادة يمكن الاستفادة منها، حتى يصبح غير ضار بالبيئة".
وأشاروا إلى أن تنفيذ المشروع اعتمد على خطوات عدة، منها صنع نموذج أولي بدعم من معلمي العلوم في المدرسة، واستبيان آراء الطلبة وأفكارهم لتطوير المشروع، ثم الاعتماد النهائي لنموذج الجهاز، موضحين أن الجهاز يعمل على إعادة تدوير البلاستيك بسهولة، وبذلك يقلل الضرر الناتج عن مخلفات البلاستيك، والحصول على الوقود من مصادر سهلة وقليلة الكلفة، إضافة إلى إيجاد تقنية سريعة لإعادة تدوير البلاستيك.
ولفتوا إلى أن الجهاز يعمل على درجة حرارة تصل إلى 400 درجة مئوية فما فوق، لغليان البلاستيك، ومن ثم يتكثف السائل البترولي الناتج من عملية الغليان إلى أعلى، ليتم تجميعه في حاوية التكثيف، وتوصيله إلى حاوية التخزين، موضحين أن الجهاز يتكون من حاوية للتحليل الحراري، ونظام تكثيف، ونظام تجميع للمواد البترولية الناتجة عن التحليل.
وأضاف الطلبة أن الجهاز يعمل بالطاقة الشمسية، وليس الكهرباء، ما يجعله موفراً للطاقة، وآمناً على البيئة.


متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 38
تاريخ الخبر: 14-04-2018

مواضيع ذات صلة