أحدث الأخبار
  • 07:35 . مجلس الأمن السيبراني: نتصدى يومياً لأكثر من 200 ألف هجمة سيبرانية... المزيد
  • 06:50 . غزة.. انتشال 30 شهيدا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:21 . الأرصاد يتوقع انحسار السحب غداً في الإمارات... المزيد
  • 12:18 . مطارات دبي تعيد فتح إجراءات تسجيل المسافرين المغادرين من المبنى ثلاثة... المزيد
  • 12:17 . إندونيسيا تغلق مطارا قريبا من بركان ثائر وتجلي آلاف السكان... المزيد
  • 12:14 . اليمن.. تسجيل أول حالة وفاة جراء منخفض جوي في حضرموت... المزيد
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد

الموارد البشرية وبنغلاديش توقعان مذكرة تفاهم لاستقدام العمالة المساعدة

الوزير ناصر بن ثاني الهاملي يشهد توقيع مذكرة التفاهم - من المصدر
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-04-2018


وقعت وزارة الموارد البشرية والتوطين وجمهورية بنغلاديش الشعبية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم بشأن استقدام العمالة المساعدة، بحضور وزير الموارد البشرية والتوطين ناصر الهاملي.
وأشاد الهاملي بالتعاون بين حكومتي البلدين في العديد من المجالات من بينها تعزيز التعاون لاستقدام وتوظيف العمالة المساعدة المؤهلة من بنغلاديش إلى دولة الإمارات وفقا للتشريعات والقوانين المعمول بها في كلا البلدين.
وأوضح أن توقيع المذكرة يأتي في إطار حرص وزارة الموارد البشرية والتوطين على فتح أسواق متعددة أمام الأسر وأصحاب العمل في الدولة وإتاحة خيارات عدة لاستقدام العمالة المساعدة بما يلبي حاجاتهم ويحقق تطلعاتهم.
واتفق الطرفان بموجب المذكرة على التأكد من أن دخول وتوظيف العمالة المساعدة البنغالية في دولة الإمارات وحماية حقوقها وفقا للقوانين والإجراءات والإرشادات والأنظمة المعمول بها في الدولة، إضافة إلى التأكد من أن عملية الاستقطاب والإجراءات السابقة على انتقال العمال للتوظيف في الدولة متفقة مع القوانين واللوائح والاجراءات والمبادئ التوجيهية المعمول بها في جمهورية بنغلاديش وضمان تمتع هؤلاء العمال الذين يتم إرسالهم للعمل في الدولة بالمؤهلات المطلوبة وأن يكونوا مؤهلين جسديا وعقليا لأداء العمل الذي تم استقدامهم لأجله.
وحددت المذكرة تدابير استقدام وتشغيل العمالة البنغالية بحيث يسمح فقط لمراكز تدبير مكاتب الاستقدام الخاصة المسجلة والمرخصة في دولة الإمارات بتقديم طلبات استقدام هذه العمالة المساعدة المقدمة من أصحاب العمل في الدولة لتوظيفهم. 
كما يسمح فقط لوكالات التوظيف الخاصة المسجلة والمرخصة في بنغلاديش بتقديم أسماء وبيانات العمالة المساعدة المرشحة للشواغر المتاحة والمعتمدة.
كما اتفق الطرفان على التعاون لوضع قائمة تحدد كافة التكاليف المتعلقة باستقدام وتوظيف العمالة المساعدة البنغالية وتحديثها باستمرار والتعاون لتصميم وتقديم برامج توعوية لهذه العمالة قبل المغادرة وبعد الوصول.
ونصت المذكرة على أن يكون صاحب العمل في الإمارات إما مركز الخدمة " تدبير" الذي يقوم باستقدام وإبرام عقد مع العامل المساعد ويقوم بتشغيله مؤقتا لطرف ثالث أو يكون رب الأسرة في الدولة الطرف الذي يدخل في علاقة تعاقدية مع عامل مساعد يتم توظيفه عبر مركز تدبير وفقا لإجراءات المركز حيث يخضع توظيف العامل المساعد لعقد العمالة المساعدة النموذجي المعتمد في الدولة.
كما نصت على أن يتولى مكتب الاستقدام بالدولة إرسال عرض عمل للعامل المرشح في بنغلاديش يتضمن كافة شروط عقد العمل حسب ما هو منصوص عليه في اللوائح وذلك للتحقق من قبوله لشروط العمل بما يضمن الموافقة عليها من قبل العامل الذي يقوم فور وصوله الى الدولة بالتوقيع على عقد العمل وكذلك توقيعه من قبل صاحب العمل.
وأكدت المذكرة ضرورة أن يتضمن شروط توظيف العمال البنغاليين في عقد العمل مواصفات الوظيفة والأجر والمنافع الإضافية غير المشمولة في الأجر والغذاء والسكن والمواصلات عند الاقتضاء في وقت تخضع فيه دورية دفع الأجور بما ينص عليه عقد العمل وتكون الأجور محمية من نظام حماية الأجور.
يذكر أن مراكز الخدمة تدبير ستبدأ قريبا بتقديم جميع الخدمات المرتبطة بالعمالة المساعدة.
وتشمل العمالة المساعدة مهن عدة وهي" مستخدم وبحار وحارس وراعي وسايس وصقار وعامل ومدبرة منزل وطباخ ومربية أطفال ومزارع وبستاني ومدرب خاص وممرض خاص ومدرس خاص ومندوب خاص ومهندس زراعي خاص وسائق خاص".