أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

«اغتيال العقول» من ركائز المشروع الصهيوني

الكـاتب : رضوان الأخرس
تاريخ الخبر: 23-04-2018

لم تتوقف اغتيالات الكيان الصهيوني للعقول المبدعة والنابغة من الفلسطينيين أو العرب والمسلمين منذ نشأة هذا الكيان، وتأسيس جهاز الاستخبارات الخارجية والمهام الخاصة «الإسرائيلي» المعروف بالموساد.
اغتيال العالم الفلسطيني «فادي البطش» فجر يوم السبت الماضي في كوالالمبور بماليزيا، كان آخر هذه الاغتيالات المنسوبة لجهاز الموساد الصهيوني، وقد سارعت وسائل الإعلام العبرية إلى الاحتفاء بخبر اغتياله، والحديث عن نشاطه السياسي، بوصفه أحد كوادر حركة حماس، مع تلميحات تشير إلى تورط جهاز الموساد في العملية، فهذا الجهاز بالعادة لا يعلن التبني الواضح لعملياته، إلا من خلال التسريبات أو التلميحات.
تدرك «إسرائيل» أن حربها مع العرب والمسلمين تشمل الميادين كافة، بما فيها ميدان العلم وبناء النهضة، لذلك سعت وتسعى لإحباط كل محاولة للنهوض العلمي الكامل والشامل في الوطن العربي، وتعمل على ضرب كل تفوق علمي أو عسكري أو أمني بكل الأساليب والوسائل.
ومن ذلك ضربها للمفاعلات النووية ومصانع الأسلحة النوعية في الوطن العربي، واغتيالها عشرات العلماء والنوابغ، وهو الأمر المرتبط أساساً بدورها كمشروع هيمنة واحتلال توسعي، يهدف لإبقاء الوطن العربي والإسلامي في حلقة مفرغة من الجهل والتخلف، وتحافظ هي على التفوق النوعي.
لذلك حتى الدول الأكثر تماهياً وتبعية للمشروع الصهيوني ليست بأفضل حال من الدول التي تعادي الكيان، ولم تتقدم سوى بالمشاريع الاستهلاكية التي تهدف إلى تحويلها إلى سوق بيع، وإلى استنزاف مقدراتها لصالح الشركات والمصانع الغربية.
ومحرمٌ عليها، خصوصاً في الوطن العربي، بحكم ما نرى على أرض الواقع، أن تقوم بالصناعات الثقيلة أو النوعية أو العسكرية، أو إنشاء مفاعلات نووية حتى للأغراض السلمية، وكل نظام يسعى لامتلاك القوة أياً كانت يتم التآمر عليه، ومحاولة الانقضاض عليه، أو إشغاله بالإشكاليات الداخلية، أو مع الجوار حتى تُستنزف قواه.
ومن ذلك أيضاً ما يجري هذه الأيام من ضرب للمقدرات المالية العربية بحرقها في صراعات مذهبية أو مناطقية أو عرقية أو سياسية لا تستند إلى أسس أخلاقية، فدور الصهاينة، ومن معهم من داعمي المشروع الصهيوني، هو إثراء هذه الخلافات وتعزيزها، وصب الزيت على نارها، وإن زعموا عكس ذلك، ولا أدل على الأمر من بيعهم الأسلحة أحياناً لطرفي إحدى هذه الأزمات في الفترة ذاتها.
إدراك فحوى المشروع الصهيوني على أنه أداة «استعمارية» لترسيخ الرجعية والتراجع في جميع المجالات يقودنا إلى حقيقة أننا لسنا أقل قيمة من ناحية القدرات الفكرية ولا الحضارية ولا العقلية ولا الثقافية...، وإن ما ينقصنا هو إتاحة المجال لنا، وليس القدرات، بمعنى أدق ما ينقصنا هو الحرية، فقد رحل عن جلّ الديار العربية الاحتلال بشكله المعلن، وعاد بأشكالٍ أخرى منها القيود على التقدم والنهضة.
لذلك نرى أن كثيراً من العلماء العرب حصدوا الجوائز وذاع صيتهم في العالم، ونالوا براءات اختراع وجوائز عالمية، لكن بعيداً عن بلدانهم، وجرى توثيق أكثر من حالة لعلماء عرب جرى اغتيالهم بعد رفضهم عروضاً للعمل خارج البلدان العربية والإسلامية، ومنهم كانت العالمة المصرية سميرة موسى.
من الضروري النظر إلى حالنا كأمة بموضوعية متناهية، دون الرضوخ لتلك المقارنات التي جعلتنا «عالم ثالث» فمن صنفونا هم من أوصلونا لهذه الحالة من خلال عدوانهم وحروبهم وقيودهم علينا، ومن خلال الخونة الذين يعملون معهم أو لصالحهم.
وإدراك هذه الحقائق لا يعني التسليم بها ولا لها، بل يعني فهمها لفهم سبل الخلاص منها، وأول هذه السبل إنهاء الاحتلال بمختلف أشكاله، بما فيها الاحتلال المعنوي، وهو طريق كفاح شاق يحتاج لرجال تحمل الجسور، وتضع البذور في حقوله كافة، وترعاها، حتى نرى ثمار الحضارة والمجد.;