أحدث الأخبار
  • 12:44 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيرته الهولندية "التطورات الخطيرة" في المنطقة... المزيد
  • 12:43 . واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر... المزيد
  • 11:55 . "شعاع كابيتال" تعلن توصلها لاتفاق مع حملة السندات... المزيد
  • 10:53 . "مصدر" تتجه للاستثمار في ليبيا ضمن برنامج لتصدير 10 جيجاواط... المزيد
  • 10:52 . صواريخ "مجهولة" تستهدف مقرا عسكريا للحشد الشعبي وسط العراق... المزيد
  • 10:51 . أسعار النفط على استقرار في ختام تداولات الأسبوع... المزيد
  • 10:51 . أتلتيك بلباو يفرط في فرصة الاقتراب من المربع الذهبي بالدوري الإسباني... المزيد
  • 10:48 . السوداني: العراق لن يكون منطلقاً للاعتداء على تركيا وزيارة أردوغان ليست عابرة... المزيد
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد

"جيمس تاون" يتحدث عن إستراتيجية الإمارات في تقسيم اليمن

ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-04-2018

نشر موقع "جيمس تاون" تقريرا عما أسماه استراتيجية الإمارات في اليمن، متهما أنها تسعى لتقسيم هذا البلد. 

فاليمن أصبحت ساحة معركة رئيسية لدولة الإمارات، ورغم أن التحالف العربي جاء لإعادة الشرعية ومواجهة الحوثيين، إلا أن الإمارات ركزت منذ ذلك الحين على جدول أعمالها.

ومن خلال دعم بعض الأطراف المتحاربة، تأمل الإمارات في مواجهة الحوثيين من جهة، ومحاربة الإخوان المسلمين من جهة ثانية. علاوة على ذلك، لا تهدف إستراتيجية الإمارات العربية فقط إلى معالجة التهديد المزعوم للإخوان المسلمين في المنطقة ، بل تعكس أيضاً تطلعات أبوظبي إلى مزيد من النفوذ الجيوسياسي في المنطقة.

صدامات عدن

بالنسبة إلى الإمارات، فقد أصبحت اليمن مساحة متزايدة حيث تعمل على توسيع قوتها، والعمل مع الشركاء المحليين - ولا سيما الانفصاليين الجنوبيين وبقايا نظام الرئيس الراحل علي عبد الله صالح - على حساب الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.

وتشمل استراتيجية الإمارات لزيادة مكانتها الجيوسياسية بعدًا بحريًا كبيرًا للغاية، وقد تحركت أبوظبي للسيطرة على المزيد من طرق الشحن المهمة استراتيجياً.

وتؤكد التطورات الأخيرة إلى أن الإمارات  تفضل دعم الشركاء البديلين، وأبرزهم  المجلس الانتقالي الجنوبي، وبقايا حزب صالح.

لا هادي ولا بن دغر من أعضاء حزب الإصلاح، لكن المؤسسات والحكم يسيطر عليها أعضاء الإصلاح وحلفاؤه. في نظر دولة الإمارات، يمثل ذلك تهديدًا على الأقل، وربما أكبر الآن من الحوثيين الشيعة. نتيجة لذلك ، هاجمت مليشيات المجلس الانتقالي مؤسسات الحكومة في عدن وطالبت بإقالة بن دغر وحكومته.

تم إنهاء التمرد بوساطة السعودية والإمارات في فبراير. وعلى الرغم من أن بن دغر حافظ على منصبه ، فإن المجلس الانتقالي، بقيادة الجنرال عيدروس الزبيدي ، اكتسب مناطق مهمة من السيطرة في المدينة. 


أولويات دولة الإمارات العربية المتحدة

لطالما اعتبرت الإمارات الإخوان المسلمين تهديدًا للأمن القومي. في تسعينات القرن الماضي وأوائل الألفية الثانية، كانت التوترات قائمة بين الحكومة وجماعة الإخوان، وأسفرت حملات القمع ضد أعضاء الحركة في الإمارات عن مئات الاعتقالات. بعد موجة احتجاجات الربيع العربي في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2011، تعزز قلق الإمارات من الإخوان.
كان  دعا أعضاء جمعية الإصلاح في الإمارات إلى مزيد من الإصلاحات والمزيد من الحقوق. وكان رد الحكومة اعتقال خمسة ناشطين واتهامهم بالإهانة لرئيس الدولة.

وفي مواجهة ما بدا أنه النداء المتنامي للإخوان المسلمين في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - والذي تجلى في فوزهم بالانتخابات في مصر وتونس وليبيا - أطلقت الإمارات استراتيجية مناهضة للإخوان، تقوم على دعم أي قوة قابلة لضرب الإخوان. 

وتكثف هذا بعد أن قطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية وفرض عقوبات على قطر بزعم اتهامها بدعم جماعة الإخوان المسلمين. وتنفي قطر دعمها للجماعة ، لكن على خلاف هذه الدول، فإن الدوحة لا تحظر جماعة الإخوان وتعتقد أنه يجب أن تنخرط في العمليات السياسية في جميع أنحاء المنطقة. 
وقد دعمت قطر الحكومات التي يقودها الإخوان المنتخبون في مصر وتونس ، فضلاً عن دعم الفصائل المرتبطة بالإخوان في ليبيا وسوريا.


مع تعرض قطر للضغط ، تهدف الإمارات إلى إضعاف جماعة الإخوان المسلمين في جميع أنحاء المنطقة. وتدعم كل من السعودية والإمارات  الحكومة العسكرية بقيادة عبد الفتاح السيسي في مصر، التي أزاحت محمد مرسي من السلطة.

لكن الوضع في اليمن أكثر تعقيدًا. لم تستطع دولة الإمارات استبعاد حزب الإصلاح لأنه كان عنصراً قوياً في المعارضة ، وكان مركزياً لحركة الاحتجاج التي أدت في عام 2012 إلى إنهاء حكم الرئيس صالح الذي استمر32 عاماً. ومع ذلك ، دعمت الإمارات السياسيين الذين احتلوا مناصب رفيعة في اليمن بعد صالح ، وكان أبرزهم رئيس الوزراء السابق خالد بحاح الذي كان وزيرا للنفط في عهد صالح بين عامي 2006 و 2008 .


الحلفاء منقسمون


بالمقابل ، فإن السعودية ملتزمة بدعم حكومة هادي كجزء من الصفقة التي أدت إلى إبعاد صالح. و في أعقاب صدامات عدن ، أصبح الفرق بين استراتيجيات السعودية والإمارات  أكثر وضوحًا. في الوقت الذي تقود فيه السعودية التحالف وتحظى بأكبر قوة ضمنها، تحركت الإمارات بسرعة أكبر للتأثير على الديناميكيات اليمنية الداخلية لمصالحها الخاصة.


ويمكن إرجاع الانقسام بين السعودية والإمارات بشأن اليمن إلى قرار هادي العام الماضي، الذي تم إعداده من مقره في السعودية ، ليحل أحمد بن دغر محل رئيس الوزراء المدعوم من الإمارات خالد بحاح. ورفع هادي أيضا الجنرال علي محسن الأحمر، وهو حليف للإصلاح وملازم صالح، وعينه نائبا للرئيس، وهو منصب آخر كان به بحاح سابقا.

بينما لم تدعم  السعودية بالضرورة قرارات هادي ، ولم تعارضها، فإن دولة الإمارات  أدانت هذه الخطوة وشرعت في تنفيذ استراتيجية تهدف إلى كسر التحالف بين الحوثيين وصالح، حيث أن اختيار الأخير سيكون أفضل أمل لهزيمة الحوثيين في شمال اليمن. وفي الوقت نفسه، في الجنوب، دعمت الإمارات أيضًا تأسيس شركة المجلس الانتقالي.

في ديسمبر تحول صالح ضد الحوثيين. ومع ذلك ، فشلت انتفاضته في صنعاء، وقتله حلفاؤه السابقون. احتضنت الإمارات بسرعة ابن أخيه، العميد طارق صالح، رئيس قوة حماية صالح، وقدمت له ملاذاً في الجنوب. وبدعم من دولة الإمارات، يقوم طارق صالح الآن ببناء قوة مقاتلة بهدف السيطرة على الحوثيين في الشمال. 

لقد حدثت صدامات  عدن بعد أسابيع قليلة من ثورة صنعاء الفاشلة. والآن، فإن الانفصاليين الجنوبيين ومؤيدي صالح، الأعداء لمدة 25 سنة، منفتحون على التعاون وبناء تحالف استراتيجي. هذا التحول الملحوظ، وتحالف هذين الممثلين، يوضح مدى تعقيد الصراع في اليمن.

وقد حظي الانفصاليون الجنوبيون في المجلس الانتقالي ومؤيدي صالح بتأييد من إيران الشيعية، لكنهم استفادوا أيضًا من دعم الدول العربية السنية المعارضة لطهران. يقوم قادة المجموعتين الآن بإصدار خطاب معادٍ للإيرانيين ويزعمون أن استراتيجياتهم جزء من جهد عربي عربي تقوده السعودية والإمارات .


الأجندات الخفية

وخارج اليمن ، تحركت دولة الإمارات  لتوسيع وجودها وتأثيرها حول مضيق باب المندب. بالإضافة إلى قواعدها البحرية في عصب وإريتريا وباربرا ، في دولة أرض الصومال الفعلية ، تسيطر دولة الإمارات  أيضًا على جزيرة سقطرى اليمنية. ويتهم اليمنيون الإمارات صراحةً بأنها قوة استعمارية تنتهج أجندة للسيطرة على منطقة باب المندب.

في نفس الوقت، الإمارات  متهمة بمنع عدن من العودة إلى "عصرها الذهبي" - في الخمسينات من القرن العشرين، حيث كانت واحدة من أكثر الموانئ ازدحاما في العالم، بعد نيويورك فقط - وأصبحت منافسة لدبي. 
 تنفي الإمارات  هذه الادعاءات، لكن نفوذها في اليمن، خاصة في الجنوب، وانتشارها البحري جعلها في موقع استراتيجي قوي. 
اليمن بلد صعب عندما يتعلق الأمر بالتحالفات السياسية والعسكرية. تاريخها الحديث هو عبارة عن مجموعة من الحروب الأهلية والتحالفات المتغيرة. من حضرموت إلى عدن، تدعم الإمارات  المليشيات المحلية وقد ضمنت شبكة من التحالفات والشركاء المحليين في مختلف المحافظات اليمنية الجنوبية.

بينما كانت القبائل مؤثرة تاريخياً في سياسات شمال اليمن، كانت تتشكل الولاءات السياسية في الجنوب على طول خطوط المحافظات. وإدراكا لهذه الديناميكيات، دعمت الإمارات عيدروس الزبيدي لتولي قيادة المجلس الانتقالي. يأتي الزبيدي من محافظة الضالع. ويمتلك هو وكثير من الضباط العسكريين والزعماء المحليين من مقاطعته الرئيسية ومحافظة لحج المجاورة صراعات عميقة مع أقرانهم في محافظة أبين مسقط رأس الرئيس هادي.

وهناك فصيل آخر مهم في المجلس الانتقالي يتزعمه  هاني بن بريك ، الذي تم فصله من منصبه الوزاري من قبل الرئيس هادي في أبريل 2017 في خطوة تهدف إلى الحد من نفوذ الإمارات في اليمن. وحيث له حضور سلفي، فإن مؤهلاته الإسلامية كانت مهمة أيضاً في المواجهة مع الإصلاح. 


فرق تسد

استخدمت أبوظبي وكلاءها بشكل كبير، ونجحت في إخراج تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من مدينة المكلا، عاصمة  حضرموت  في  أبريل 2016. 
في هذه الأثناء ، كانت الحركة الانفصالية في المجلس الانتقالي، التي تلقت في وقت من الأوقات الدعم من إيران وكانت على علاقة ودية مع الحوثيين عندما كان صالح، عدوهم المشترك ، في السلطة، هي الآن حليفة لدولة الإمارات  والتحالف. ومع ذلك، ففي الوقت الذي شجعت فيه المجلس الانتقالي على إدارة ظهره لإيران، فمن غير المحتمل أن تدعم الإمارات انفصالها الكامل وعودة الدولة اليمنية الجنوبية القديمة. وسيكون ذلك مكلفًا للغاية وسيؤدي إلى تحديات جيوسياسية جديدة. بدلاً من ذلك ، تستفيد الإمارات من إبقاء اليمن ضعيفًا ومنقسماً.
لقد أدت القدرات البحرية لدولة الإمارات إلى بعض النجاحات عند مهاجمة الحوثيين في المدن الساحلية، وهو الأمر الأكثر وضوحًا في استعادة ميناء المخا هذه القوة لم تقابلها أي تطورات هامة في أي مكان آخر، وفي شمال اليمن، تواجه إستراتيجية الإمارات صعوبات. بعد ثلاث سنوات من بدء الحرب، يصارع التحالف، بكل تفوقه العسكري، بشكل واضح لمواجهة الحوثيين.

طارق صالح ، رجل الإمارات الجديد في اليمن، لا يبدو أنه يتحرك بسرعة كافية في محاولاته لبناء قوة قادرة على مهاجمة الحوثيين واستعادة صنعاء. في الوقت نفسه ، أثبت الجنوبيون أنهم قوة محاربة قوية ضد تحالف الحوثي - صالح في مناطقهم ، لكن من غير المرجح أن يكون لهم نفس التأثير في الشمال.

قبل أن تتحرك على صنعاء ، قد تحتاج الإمارات وحلفاؤها إلى مواجهة جبهات تعز ومأرب، حيث تتركز معظم القوات الموالية للحكومة ومتعاطفة مع الإصلاح. علاوة على ذلك ، فإن أي تقدم جوهري لجهود دولة الإمارات  في اليمن يتطلب موافقة السعودية.