أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

في تطبيع علني.. رياضيو أبوظبي يشاركون في سباق إسرائيلي يدعم الاستيطان

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-05-2018

يجوب اليوم رياضيو أبوظبي والبحرين، شوارع مدينة القدس المحتلة بدراجاتهم الهوائية، ضمن المشاركة في سباق"طواف إيطاليا" الذي انتقل هذا العام لإسرائيل، رافضين ودولهم الدعوات التي وجهت إليهم للانسحاب من هذا السباق «التطبيعي» الذي يخدم رواية الاحتلال والمستوطنات.
وبالرغم من المآرب السياسية الإسرائيلية العلنية من وراء السباق الرياضي، بجعله يمر في شوارع مدينة القدس المحتلة، وبالرغم من المطالبات الفلسطينية سواء الرسمية أو الشعبية بوقف «التطبيع» مع الاحتلال، لضرره البالغ على القضية الفلسطينية، إلا أن ذلك لم يمنع أبوظبي من إرسال البعثة الرياضية إلى تل أبيب، في أول صورة علنية للزيارات المتبادلة، حيث اعتادت إسرائيل على إرسال ساستها ورياضييها دبي وأبوظبي.
وفتحت المشاركة الإماراتية الباب مشرعا أمام الكثير من التساؤلات السياسية حول المغزى الحقيقي من المشاركة، التي تسبق تطبيق القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى المدينة المحتلة.
واختارت وسائل إعلام تصدر عن جهات عربية داخل المناطق الفلسطينية المحتلة عام 48، عنوان «وصول الوفد التطبيعي لفريق الإمارات» إلى مدينة القدس المحتلة، للمشاركة في سباق «طواف إيطاليا».
وعرض الكثير من المواقع ومواقع التواصل الاجتماعي صورا للوفد الرياضي الإماراتي في أحد شوارع إسرائيل، خلال قيامهم بنشاط تدريبي على دراجاتهم الهوائية، وهو يرتدون اللباس الخاص، الذي يحمل شعار وعلم الإمارات.
وجاءت عملية وصول الوفد الإماراتي رغم حملة كبيرة تبنتها عدة جهات ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أبرزها حركة المقاطعة العالمية (BDS)، دعت كلا من الإمارات والبحرين إلى عدم المشاركة في هذا السباق، الذي تستضيفه إسرائيل ضمن احتفالاتها بالذكرى السبعين لاحتلال فلسطين.
ويتردد أن إسرائيل أنفقت مبالغ مالية كبيرة على هذا السباق، بهدف تغيير الصورة القائمة عنها في مختلف دول العالم، بسبب مشاهد القتل التي طالت الفلسطينيين وخاصة الأطفال والنساء على أيدي قواتها المحتلة.
وقد جاءت مشاركة رياضيي الإمارات والبحرين، رغم علم بلدانهم بمشاركة شركات إسرائيلية تنشط في المستوطنات في هذا السباق، ورغم علمهم أن السباق سيمر بالأراضي الفلسطينية المحتلة وفي بعض المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية.
وكانت حركة مقاطعة إسرائيل العالمية (BDS) دعت النشطاء للتغريد على وسم «#اسحبوا دراجاتكم»، للضغط على الإمارات والبحرين للانسحاب من سباق «طواف إيطاليا» لعام 2018.
وأعلنت الحركة في بيان أصدرته أن هذا السباق يعمل على تلميع صورة الاحتلال الإسرائيلي وسياسات حكومة تل أبيب العنصرية ضد الفلسطينيين، خاصة أنه سيقام في مدينة القدس المحتلة، حيث سيساعد حكومة بنيامين نتنياهو في دعم رؤيتها حول مدينة القدس، وأنها جزء من إسرائيل.
وصب نشطاء كثر جام غضبهم على أبوظبي والبحرين لمشاركة رياضييها في السباق، وذلك من خلال تغريدات غزت مواقع التواصل الاجتماعي.
وكتب أحد النشطاء «طبعوا كما شئتم، لكن ابتعدوا عن فلسطين والقدس»، وكان على ما يبدو يشير إلى الزيارات المتبادلة التي ظهرت علنا في الأشهر الأخيرة بين وفود شعبية ورسمية من هذه الدول إلى إسرائيل.
ويتردد من أرقام وردت في تقارير خاصة تناولت السباق، أن تكلفته بلغت أكثر من 33 مليون دولار أمريكي، منها أكثر من 12 مليون ستصرف على القائمين على السباق.
ويأتي السباق الذي تشارك فيه وفود عربية، في ظل الأوضاع الساخنة التي تشهدها المناطق الفلسطينية منذ اتخاذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراراته الأخيرة بخصوص مدينة القدس، والتي أدت إلى استشهاد عشرات الفلسطينيين، وفي ظل إحياء السكان في غزة «مسيرات العودة» في ذكرى احتلال فلسطين.