أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

إسرائيل تعد لمواجهة ثانية مع إيران في سوريا

أرشيف
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-05-2018

قال الجيش الإسرائيلي إنه يستعد لجولة مواجهة ثانية مع قوات إيران في سوريا بعد أول اشتباك مباشر بينهما فجر الخميس، فيما لوحت طهران بالانتقام وبأن تدفع إسرائيل ثمنا باهظا.

فبعد ساعات من إعلانه تدمير البنية التحتية للقوات الإيرانية في سوريا، ذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أن تلك القوات ما زالت قادرة على إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل.

وكانت إسرائيل قصفت فجر الخميس عشرات المواقع الإيرانية في سوريا، بعيد إطلاق فيلق القدس الإيراني عشرين صاروخا على مواقع عسكرية إسرائيلية في الجولان السوري المحتل، وفق الرواية الإسرائيلية.

وبحسب هذه الرواية، فقد تم إسقاط معظم تلك الصواريخ داخل الأراضي السورية، ونتجت عنها أضرار محدودة في الجانب الإسرائيلي.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أنهى عملية واسعة وُصفت بأنها الأوسع منذ حرب 1973واستهدفت خمسين موقعا إيرانيا، وتحدث عن عودة الحياة الطبيعية في الجولان.

كما قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إنه تم ضرب كل البنى التحتية الإيرانية في سوريا، وإن تل أبيب تأمل في أن هذا الفصل قد انتهى، مضيفا أن إسرائيل لن تسمح لإيران بأن تحول سوريا إلى خط مواجهة أول معها. والمواقع العسكرية التي تم استهدافها في سوريا تتوزع على محافظات ريف دمشق والقنيطرة والسويداء.

وتحدث الجيش الإسرائيلي عن استهداف مواقع استخبارية إيرانية يديرها فيلق القدس، ومقرات قيادة لوجستية تابعة للفيلق الذي يقوده قاسم سليماني، ومجمعين عسكري ولوجيستي تابعيْن لفيلق القدس في الكسوة جنوب دمشق، ومعسكر إيراني شمال دمشق، ومواقع لتخزين أسلحة تابعة أيضا لفيلق القدس في مطار دمشق الدولي.

من جهتها، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الإسرائيلي استخدم 28 طائرة وأطلق سبعين صاروخا، وتحدثت عن قيام الدفاعات الجوية السورية باعتراض وتدمير نصف تلك الصواريخ.

أما القيادة العامة لقوات النظام السوري فأعلنت عن مقتل ثلاثة من جنوده وإصابة اثنين، إضافة لتدمير محطة رادار ومستودع ذخيرة وإصابة مقار لكتائب الدفاع الجوي بأضرار مادية. وأفادت تقارير بمقتل أكثر من عشرين من قوات النظام السوري وحلفائه، بينهم إيرانيون.

خط أحمر وانتقام
وتعليقا على أول مواجهة مباشرة بين إسرائيل والإيرانيين في سوريا، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه بعث برسالة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، أوضح له فيها أن العمليات العسكرية الإسرائيلية موجهة ضد الأهداف الإيرانية في سوريا.

وأضاف نتنياهو أمام وزرائه الأعضاء في المجلس الوزاري الأمني المصغر في جلسة استثنائية عقدها مساء الخميس، أن إيران تجاوزت خطا أحمر، ولذلك جاء الرد الإسرائيلي بهذه القوة غير المسبوقة، بحسب تعبيره.

وأضاف نتتياهو أنه "يجب العمل على منع توسع إيران وتمركزها العسكري في المنطقة".

وكانت إسرائيل قصفت في الأسابيع القليلة الماضية ما قالت إنها قواعد إيرانية بسوريا، خاصة مطار الـ"تيفور" العسكري بريف حمص الشرقي وقاعدة جنوب غرب مدينة حماة، وقتل إيرانيون في القاعدتين. 

إسرائيل ستندم
وفي إيران، امتنع مسؤولون إيرانيون عن تأكيد مسؤولية قوات إيرانية في سوريا عن قصف مواقع عسكرية إسرائيلية في الجولان، بينما قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمس الخميس، إن إيران لا تريد "توترات جديدة" في منطقة الشرق الأوسط.

بيد أن عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني محمد جواد جمالي حذر إسرائيل، وقال إنها ترتكب أخطاء إستراتيجية وستدفع ثمنها باهظا، وأضاف -في تصريحات للجزيرة- أن إسرائيل ستندم على اختبارها قدرات إيران في سوريا، معتبرا أن التهديد والوعيد لا يفيدان وأن الانتقام الإيراني قادم لا مَحالة.

بدورها وصفت وسائل إعلام إيرانية الهجمات الإسرائيلية على مواقع إيرانية مفترضة بسوريا، بغير المسبوقة منذ حرب 1967.