أحدث الأخبار
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد
  • 07:38 . الإمارات: كثرة استخدام "الفيتو" يفقد قرارات مجلس الأمن الشرعية... المزيد
  • 06:29 . محمد بن راشد: 366 مليار درهم صادرات الدولة سنوياً بحلول 2031... المزيد
  • 06:28 . مجلس الوزراء يقر ملياري درهم لمعالجة أضرار بيوت المواطنين جراء الأمطار... المزيد
  • 06:15 . جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 12:19 . النفط يرتفع بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية... المزيد
  • 11:27 . إعلام: وصول ضباط إماراتيين إلى جزيرة سقطرى اليمنية... المزيد
  • 11:08 . "المركزي" مستعد للتدخل لمساعدة أي منشأة في الحصول على تأمين... المزيد
  • 10:54 . "الأرصاد" يحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية... المزيد

"أدنوك" تسير أول شحنة نفطية للتخزين في الهند

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-05-2018

غادرت أول شحنة من النفط الخام من إنتاج شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في طريقها للتخزين في جمهورية الهند، حيث يبلغ حجمها مليوني برميل من نفط أدنوك الخام.


ويأتي ذلك بموجب الاتفاق الموقع بين أدنوك وشركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية المحدودة المملوكة للحكومة الهندية والمتخصصة في تخزين احتياطي من النفط الخام للاحتياجات الاستراتيجية، والذي نص على تخزين 5.86 مليون برميل من النفط الخام الذي تنتجه أدنوك في منشأة كارناتاكا بمدينة مانجلور الهندية.


منافع مشتركة


وشهد عملية تحميل الشحنة في أبوظبي وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك ومجموعة شركاتها الدكتور سلطان الجابر، ووزير البترول والغاز الطبيعي الهندي دارميندرا برادان.


وأكد الجابر أنه "تماشيا مع توجيهات قيادة دولة الإمارات الرامية إلى تعزيز جسور التعاون مع البلدان الصديقة عبر التخطيط بعيد المدى لتحقيق المنافع المشتركة، فإن هذا المشروع يمثل خطوة مهمة نحو بناء وتطوير الشراكات الاستراتيجية الحيوية مع جمهورية الهند في قطاع الطاقة عبر البناء على خبرة الإمارات وأدنوك في الموارد الهيدروكربونية".


فرص تسويق جديدة


وتابع الجابر أن هذه الشراكة ستوفر كذلك فرص تسويق جديدة أمام أدنوك ووصول منتجاتها من النفط الخام عالي الجودة إلى أحد أكبر الأسواق نمواً في العالم، إلى جانب مساهمتها في "ضمان أمن الطاقة في الهند"، على حد قوله.
ويأتي تنفيذ اتفاقية الاحتياطي الاستراتيجي في أعقاب إعلان أدنوك في فبراير الماضي عن حصول ائتلاف من ثلاث شركات هندية يضم شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية فيديش ومؤسسة النفط الهندية، وشركة بهارات بتروريسورسيس، على حصة عشرة في المئة في حقوق امتياز حقل زاكوم السفلي البحري في أبوظبي.


أول شحنة أجنبية


وقالت الحكومة الهندية في بيان لها إن شركة  (أدنوك) بتوريدها أول شحنة من النفط إلى الاحتياطي البترولي الإستراتيجي للهند، تصبح أول شركة أجنبية تستأجر مخزوناً في البلاد. وتبني الهند التي تتحوط ضد مخاطر أمن الطاقة بينما تستورد معظم حاجاتها النفطية، مخزوناً للطوارئ في مستودعات بباطن الأرض تستوعب 36.87 مليون برميل من الخام.


وقال البيان إن سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لـ «أدنوك»، ووزير النفط الهندي دارميندرا برادان، أعطيا الإشارة لانطلاق شحنة النفط الأولى المتجهة إلى الاحتياطي البترولي الإستراتيجي في مانجالور بجنوب الهند، كما سيجتمع برادان أثناء زيارته للإمارات مع وزير الطاقة والصناعة سهيل محمد المزروعي لمناقشة مسائل ذات اهتمام ثنائي في قطاع النفط والغاز.


وقال البيان إن أدنوك ستخزن حوالي 5.86 مليون برميل من النفط في المستودع على نفقتها الخاصة. وهذا هو أول استثمار رئيسي لأدنوك في قطاع الطاقة الهندي.


حالة الطوارئ
وسمحت الهند لأدنوك ببيع جزء من خامها من المخزون إلى مصافي نفطية هندية. وسيكون للهند الأحقية الأولى في النفط المخزون في حالة الطوارئ. وكانت دولة الإمارات سادس أكبر مورد للنفط إلى الهند في السنة المالية المنتهية في مارس 2018. وبهذا ترغب شركة أدنوك توسيع وجودها، وخصوصاً في قطاع المصب، في أسواق مثل الهند والصين حيث يتزايد الطلب على الخام. وقال مسؤول بشركة النفط الهندية (إنديان أويل كورب) إن أدنوك مهتمة بالانضمام إلى مشروع مزمع للتكرير والبتروكيماويات بطاقة قدرها 1.2 مليون برميل يوميا في غرب الهند.