بومبيو يؤكد لعبدالله بن زايد رغبة أمريكا بتخفيف النزاع الخليجي

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 214
تاريخ الخبر: 15-05-2018


أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لنظيره الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان رغبة الرئيس دونالد ترامب في رؤية تخفيف للنزاع الخليجي وحل الأزمة الخليجية في نهاية المطاف.


جاء ذلك في بيان للخارجية الأميركية عقب اجتماع الوزيرين، حيث أكد بومبيو أن ترامب يأمل في انخراط جميع الأطراف بشكل بناء قبيل القمة الأميركية الخليجية، دون تحديد موعد أو مكان لانعقاد تلك القمة.


وفي العاشر من أبريل الماضي أكدت الولايات المتحدة ودولة قطر على الحاجة الملحة لحل الأزمة الخليجية وذلك خلال اللقاء الذي جمع في واشنطن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجون سوليفان القائم بأعمال وزير الخارجية الأميركي.


وأشار بيان صحفي صادر عن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت إلى أن حل الأزمة الخليجية سيمكن الولايات المتحدة من العمل بشكل مشترك مع دول مجلس التعاون الخليجي من أجل تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والتصدي للنشاطات الخطيرة لإيران.


وتواجه قطر حصارا من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 5 يونيو 2017 حين قطعت تلك الدول علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة واتهمتها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته قطر مرارا.


وفي سياق آخر، قال البيان إن الجانبين اتفقا أيضا على ضرورة دعم جميع الأطراف للعملية السياسية برعاية الأمم المتحدة في اليمن، فضلا عن تسهيل الممرات التجارية والإنسانية، والعمل للتوصل إلى تسوية شاملة للنزاع اليمني، كما أشار البيان إلى دعم الإمارات التزام الرئيس ترامب بمواجهة التهديدات غير النووية لإيران.



وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 214
تاريخ الخبر: 15-05-2018

مواضيع ذات صلة