أحدث الأخبار
  • 10:55 . رئيس الدولة: سلامة المواطنين والمقيمين على رأس أولوياتنا... المزيد
  • 10:54 . ريال مدريد يجرد مانشستر سيتي من لقبه ويتأهل لنصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:53 . "دانة غاز" تحجب التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات... المزيد
  • 10:52 . "موانئ دبي" تؤكد استمرار جميع العمليات بميناء جبل علي رغم سوء الأحوال الجوية... المزيد
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد
  • 06:57 . البحرية الإيرانية: سنرافق سفننا التجارية من خليج عدن إلى قناة السويس... المزيد
  • 06:21 . جرائم غير مرئية.. قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على خمسة آلاف جنين أطفال أنابيب في غزة... المزيد
  • 05:39 . خبير أرصاد: "الاستمطار الصناعي" وراء فيضانات الإمارات... المزيد
  • 12:41 . "بنية تحتية هشة".. غرق شوارع مدينة دبي يشعل مواقع التواصل... المزيد
  • 12:16 . تحت غطاء نشر التقنيات الحديثة.. مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42"... المزيد
  • 12:06 . وسط معارضة أمريكية.. مجلس الأمن يصوّت الخميس على عضوية فلسطين... المزيد

وكالة: بنك دبي الوطني يشتري دنيز التركي بـ 3.2 مليار دولار من سبيربنك

بنك "دانيزبنك" خامس أكبر بنك في تركيا - أرشيفية
ترجمة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-05-2018


كشفت وكالة "رويترز" عن قيام بنك الإمارات دبي الوطني (أكبر بنك في الدولة) بودائع قيمتها أكثر من 55 مليار دولار، بشراء بنك "دانيزبنك" خامس أكبر بنك في تركيا بقيمة 3.2 مليار دولار
وذكرت الوكالة، في نسختها الإنجليزية، أن بنك دبي الوطني وافق على شراء دنيز بنك التركية من سبيربانك المملوكة للدولة الروسية (SBER.MM) مقابل 3.2 مليار دولار للمساعدة في تأسيس نفسها كبنك رائد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.
ودنيز بنك هو خامس أكبر بنك خاص في تركيا وأكبر بنك موجود في سبيربنك خارج روسيا، والبيع جزء من استراتيجية من جانب أكبر مقرض روسي لتجريد شركات في الخارج للتركيز على سوقها المحلية، بحسب رويترز. 
وتعد الصفقة أكبر عملية استحواذ من بنك الإمارات دبي الوطني الذي قال في يناير إنه يجري محادثات لشراء حصة المقرض الروسي في دنيز بنك.
وتأتي الصفقة في ظل خلفية العلاقات المتوترة بين تركيا ودول الخليج منذ أن وقفت تركيا إلى جانب قطر بعد أن اتهمت الإمارات العربية المتحدة والسعودية ودول أخرى الدوحة بدعم الإرهاب وهو اتهام تنفيه.
وقال هشام عبد الله القاسم نائب رئيس الشركة في بيان إن الصفقة ستساعد بنك الإمارات دبي الوطني على تنويع أعماله وتأسيس نفسه كبنك رائد في المنطقة.
يمتلك دنيز بنك أصولاً بقيمة 169.4 مليار ليرة (37.25 مليار دولار) ويعمل 751 فرعاً، بما في ذلك 43 فرعاً خارج تركيا، في حين يمتلك بنك الإمارات دبي الوطني بنوك في الإمارات ومصر والسعودية والهند وسنغافورة والمملكة المتحدة ومكاتب في الصين وإندونيسيا.
وقال شابير مالك، المحلل المصرفي لدى "المجموعة المالية-هيرميس" في دبي: "بإمتلاك شركة" دنيز "، يستطيع بنك الإمارات دبي الوطني تنويع مخاطرة الائتمانية مع تركيزه على حكومة دبي".
"وتعد تركيا شريكًا تجاريًا هامًا لدولة الإمارات العربية المتحدة ، ويمكن لبنك الإمارات دبي الوطني أن يخدم عملاء الإمارات الذين لديهم علاقات تجارية مع تركيا. ومع ذلك ، فإن النظام المصرفي مزدحم وهناك حصة قوية من حصة السوق في أكبر سبعة بنوك".
وكانت "رويترز" قد ذكرت في مارس أن الرئيس التنفيذي لشركة "دينز بانك" هاكان أتيس التقى بالرئيس رجب طيب أردوغان وغيره من كبار المسؤولين في أنقرة لمحاولة إقناعهم بأن الصفقة ستكون إيجابية لتركيا.
وقال أحد المصادر في ذلك الوقت كان هناك اعتراف في أنقرة بأن التوتر في تركيا كان مع أبو ظبي ، وليس دبي - وهذا يعني صناع السياسة في الإمارات ، وليس المركز التجاري والمالي الرئيسي في المنطقة.
ومن المتوقع أن تكون هذه الصفقة مربحة للمساهمين في السنة الأولى ، حسبما قالت شاين نيلسون ، الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني.
ولم يتغير سعر سهم سبيربنك في موسكو إلى حد كبير بعد أنباء الصفقة. وقفزت أسهم بنك الإمارات دبي الوطني نحو سبعة بالمئة في التعاملات المبكرة في دبي.
وقالت شركة آتون للسمسرة في مذكرة بحثية "في وقت سابق كانت هناك تكهنات لوسائل الاعلام بأن الصفقة ستنتهي بسعر يزيد على خمسة مليارات دولار."
وقد تحد الصفقة من قدرة سبيربنك على زيادة أرباح الأسهم بشكل جوهري لعام 2018، لكنها ستستمر في تحسين نسب رأس المال ورأس المال (العائد على حقوق المساهمين). ومع ذلك، فإننا نتوقع أن يكون السهم تحت الضغط اليوم".