توقعات بزيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر إلى 10 مليارات دولار

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

توقعت مصادر اقتصادية مصرية ارتفاع حجم الاستثمارات الإماراتية في السوق المصري إلى نحو 10 مليارات دولار بنهاية العام الحالي مدفوعا بتزايد التعاون الاقتصادي المصري- الإماراتي، ضمن مساهمة دولة ومستثمري الإمارات في دعم الاقتصاد المصري.
وأوضحت المصادر وفقا لصحيفة "اليوم السابع" المصرية أن ذلك يأتي بناء على اللقاءات الأخيرة بين نائب رئيس الإمارات الشيخ منصور بن زايد والوفد الوزاري الاقتصادي المصري الذي زار الإمارات مؤخرا.
وقال وزير الاستثمار المصري، أشرف سالمان، إننا نسعى إلى تعظيم الاستثمارات الإماراتية والخليجية والأجنبية في مصر لتصل إلى 10 مليارات دولار الفترة القادمة بخلاف الاستثمار المحلى للنهوض بالاقتصاد.
وأشار إلى أن الحكومة تسعى إلى إصلاح السياسات المالية والنقدية والتعديلات على قانون الضرائب، وتوحيد القوانين الخاصة بالاستثمار وإدخال تشريعات جديدة من شأنها تسهيل دخول وخروج الاستثمارات من السوق المصرية خلال لقاء مؤخرا جمعة بعدد من السفراء الآسيويين.
وفيما يخص حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر فإن شركة "اتصالات مصر"، تعد أكبر استثمار إماراتي في السوق المصرية في قطاع تكنولوجيا المعلومات حتى الآن، وتعتزم التوسع في السوق المصرية بضخ ملياري جنيه خلال العام الحالي.
وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، سعيد الهاملى أن الشركة تقوم بتنفيذ مجموعة من المشروعات في مصر، عبر قطاعات الصحة والتعليم، وفقًا للاتفاقيات والبروتوكولات التي وقعتها حكومة مصر مع حكومة الإمارات مؤخرًا.
يذكر أن قطاع الاتصالات يتصدر الاستثمارات الإماراتية داخل مصر بنسبة 45.5% من إجمالي استثمارات الإمارات في مصر، فيما يأتي التمويل في المرتبة الثانية بنسبة 23.5%، ويأتي القطاع الصناعي في المركز الثالث.
وقدرت وزارة الاستثمار المصرية في بيان سابق لها حجم الاستثمارات الإماراتية التراكمية في مصر خلال السنوات العشر الماضية بنحو 4,2 مليار دولار، وتمثل الاستثمارات الإماراتية في مصر نحو 23,1% من جملة الاستثمارات العربية، ونحو 10,1% من الاستثمارات الأجنبية.
ووصل حجم استثمارات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإماراتي في مصر، حوالى 2.08 مليار دولار حتى نهاية شهر مايو الماضي.
وأوضحت مصادر مسؤولة بوزارة الاستثمار المصرية، أن الإمارات تعتبر أبرز الدول التي تستثمر في هذا المجال في مصر، حيث ارتفع عدد الشركات الإماراتية في هذا القطاع من 45 شركة إلى 49 شركة خلال 4 شهور، في مختلف المناطق، وبلغ رأس المال المصدر لها 2.6 مليار دولار، في حين بلغ رأس المال المدفوع 2.6 مليار دولار أيضًا.
وتشير البيانات أن حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر حاليًا يتجاوز حاجز الـ5.1 مليارات دولار، بنهاية شهر مايو الماضي، موزعة على 659 شركة إماراتية تعمل في السوق المصرية في 7 قطاعات استثمارية وإنتاجية مختلفة.


القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة