أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

ندوة بلندن: الإخوان لا يزالون خيارا ستصوت له الجماهير

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-06-2018

تجربة الإخوان المسلمين في الشرق الأوسط كانت مدار بحث في ندوة علمية متخصصة بلندن مساء الخميس، ناقشت "الإخوان المسلمين" فكرا وتاريخا ومستقبلا.

وفي الوقت الذي تتعرض فيه الجماعة للحظر والتنكيل في بعض الدول العربية مثل مصر والسعودية والإمارات، فإنها تشارك في الحكم في دول أخرى.

لكن معركة الجماعة، كما يرى باحثون شاركوا في الندوة، لا تقتصر حاليا على العالم العربي، بل نقل خصومها معركتهم معها إلى الخارج عبر الضغط على الدول الغربية لتصنيف الجماعة كجماعة إرهابية، وحظر نشاطها.

وطرحت الندوة تساؤلات جوهرية حول مستقبل جماعة الإخوان، وفرصها في البقاء في الساحة السياسية عقب الانقلاب الذي أطاح بتجربتها في مصر عام 2013.

تجربة الإخوان
واختار باحثون عرب وأجانب شاركوا في الندوة دراسة تجربة الإخوان المسلمين وتقييمها تاريخيا، وانتهى بعضهم إلى أن الإسلام السياسي والإخوان ما زالا خيارا شعبيا سيصوت له الجماهير إذا أجريت انتخابات حرة ونزيهة.

وعبر مدير مؤسسة قرطبة لحوار الحضارات أنس التكريتي عن اعتقاده بوجود حملة تشويه منظمة ضد الإخوان المسلمين، أخذت بعدا دوليا، حسب رأيه.

وقال التكريتي لوسائل إعلام خليجية، إن حظوظ تيار الإسلام الوسطي أو الإسلام السياسي ما زالت كبيرة في الشارع رغم كل حملات التشويه، مؤكدا أن الشعوب العربية إذا سنحت لها الفرصة للمشاركة في انتخابات نزيهة، فإن خيارها سيكون الإسلاميين من جديد.

وقدم باحثون عرب وأجانب أوراق عمل تبحث في تجربة الإخوان المسلمين وفكرهم، وحقيقة ما يشاع عن تشدد الجماعة وتبنيها العنف.

الإخوان والإرهاب
من جهتها قالت المحاضرة في قسم الشرق الأوسط بجامعة "بيركبك" بربارا ولنز إنه لا صحة لمزاعم ربط الجماعة بالإرهاب، معتبرة أن كثيرا من الاتهامات التي تكال للجماعة تنطلق من كتابات وأفكار سيد قطب، رغم أن هذه الأفكار -بحسب الباحثة- كتبها الرجل وهو تحت التعذيب الشديد والقمع من قبل نظام الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر.

وعبرت عن اعتقادها بأن جماعة الإخوان عاشت تحولات وتغيرات مهمة في تاريخها كمنظمة تجاه تبني مواقف غير عنيفة، مشيرة إلى أن بعض أفراد الجماعة تبنوا أفكارا متشددة وعنيفة مدفوعين بالظروف القاسية التي عايشوها والقمع والتنكيل الذي تعرضوا له.

وانتهت مؤلفة كتاب "الإخوان المسلمون: حسن الهضيبي والأيديولوجيا" إلى المقارنة بين الوضع الحقوقي وحال الحريات إبان حكومة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وبين الوضع اليوم في ظل حكومة الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي، لتؤكد على وجهة نظرها بأن حكومة الإخوان أكثر ديمقراطية وانفتاحا، ففي ظل حكم السيسي العسكري يرزح آلاف المعارضين في السجون.

نوافذ الديمقراطية
من جهتها روت الزميلة في كلية الشرق الأوسط في "كينز كوليج" جوليان كيندي تجربتها في العيش بمصر عام 2012، حيث قابلت العديد من المنظمات غير الحكومية والثوار والمجموعات النسوية، إذ كانت القاهرة تعج بالحياة الديمقراطية -بحسب الباحثة- قبل أن تغلق هذه النوافذ الديمقراطية عقب الانقلاب.

وتحدثت كينيدي عن حالة مصر بعد عام 2013، وكيف شن النظام حربا شرسة على معارضيه بمختلف تياراتهم، وانتهج وصف المعارضين بأنهم "أعداء للشعب".

ولفتت كينيدي إلى أن النظام الحالي وفي محاولته تشويه صورة الإخوان يستعمل ذات مقولة نظام حسني مبارك بأنهم "جهاديون وعنيفون"، وهذه السردية اختار النظام الحالي تكرارها لكن بشكل أعنف وأقصى.

ضغوط دولية
وحول خيارات الإخوان والمعارضين، قالت كينيدي إنه يجب على الإخوان التصدي لهذه الاتهامات، وممارسة الضغوط عبر البرلمانيين في أوروبا، إضافة إلى رفع ملفات لمحكمة العدل الدولية عن مجزرة رابعة وغيرها.

من جهته ركز المفكر الإسلامي ومدير معهد الفكر السياسي الإسلامي الدكتور عزام التميمي في ورقته على أسباب عداء السعودية للإخوان، رغم أن الطرفين ربطتهما علاقة طيبة إبان تأسيس السعودية وكذلك خلال عهد عبد الناصر وتنكيله بهم.

وذكر التميمي بمقابلة مؤسس الدولة السعودية الملك عبد العزيز بن سعود لمؤسس الجماعة حسن البنا عام 1936 حيث قال ابن سعود للبنا "نحن جميعا إخوان مسلمون"، كما دارت بين الرجلين أحاديث ودية، في إشارة لترحيب السعودية بفكرهم وقتذاك.

تأتي الندوة في وقت تطرح فيه تساؤلات عن مستقبل جماعة الإخوان المسلمين التي تعرضت لضربات مختلفة، كان أبرزها الانقلاب على حكمهم في مصر عام 2013، إضافة لموجة التحريض التي تسعى عدد من الدول العربية أبرزها مصر والإمارات والسعودية لوسم الجماعة بالإرهاب والدعوة لحظرها دوليا.