دبي.. حملات منظمة لضبط المتلاعبين في الأسعار غبر منافذ البيع

الحملات بدأت قبل شهر رمضان وتستمر حتى عيد الفطر - أرشيفية
متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 97
تاريخ الخبر: 09-06-2018


أفادت اقتصادية دبي بأنها أطلقت، حملات على الأسواق تستهدف مكافحة التلاعب في عروض الأسعار، والتأكد من تطابق أسعار المنتجات مع أسعارها عند الصندوق.
وأكدت أن مفتشين تابعين لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك يجوبون الأسواق ومنافذ البيع الكبرى، للتأكد من التزامها بتعليمات وقواعد حماية المستهلك في الإمارة.
وبيّنت اقتصادية دبي أن المفتشين ينفذون حملات منظمة على الأسواق، من خلال البحث الميداني بطريقة تقييم سلة من السلع المختلفة، التي تعتمد على تجوّل المفتش في منفذ البيع وتجميع عينات عشوائية من السلع وقيد أسعارها على الرف، ومن ثم مقارنتها بالسعر الذي يظهر عند موظف الصندوق، مؤكدة أنه لم تسجل أي مخالفات تجارية على أي منفذ البيع خلال أيام شهر رمضان.
وقال نائب المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، عبدالله الشحي، إن «مفتشين في إدارة حماية المستهلك، نفذوا جولات تفتيشية على أسواق دبي الكبرى، شملت سوق الخضراوات والفواكه في منطقة العوير، وسوق الأسماك في ديرة، التي تتضمن قسماً لبيع اللحوم».
وأضاف أن «الزيارات التي بدأت قبل شهر رمضان شملت أكثر من 10 أسواق ومنافذ بيع كبرى، واستهدفت مكافحة الغش التجاري، وضبط التلاعب بالأسعار، ورصد أي حالات لتضليل المستهلكين»، مؤكداً أن الحملات لم تسفر عن توقيع أي مخالفات تجارية ضد أي من منافذ البيع أو التجار في الأسواق الرئيسة.
وأوضح الشحي أن «مفتشين تابعين لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك يجوبون الأسواق ومنافذ البيع الكبرى، للتأكد من التزامها بتعليمات وقواعد حماية المستهلك في الإمارة»، مؤكداً استمرار الحملات قبل وخلال أيام عيد الفطر، للوقوف على استعدادات الأسواق، والتأكد من اتباعها المعايير التجارية والقانونية لتنظيم الأسواق في دبي.
وذكر أن الحملات في منافذ البيع الكبرى تستهدف التأكد من تطابق أسعار السلع على الأرفف ولدى الصندوق، لمكافحة التلاعب وتضليل المستهلك، لافتاً إلى أن المفتشين يقومون بالبحث الميداني بطريقة تقييم سلة من السلع المختلفة، التي تعتمد على جمع عينات عشوائية من السلع وقيد أسعارها على الرف، ومن ثم مقارنة الأسعار بتلك التي تظهر عند موظف صندوق النقد.
وبيّن الشحي أنه في حال ثبوت أي تفاوت بين سعر الرف والصندوق، فإنه يتم توقيع مخالفة تجارية فورية لمنفذ البيع.
ولفت إلى أن عملية التفتيش من خلال أسلوب تقييم سلة السلع يستغرق وقتاً طويلاً للتفتيش على منفذ بيع واحد، مشيراً إلى أن الزيارة لا تركز فقط على الوقوف على انضباط الأسواق، بل تمتد للتواصل مع المستهلكين واستقبال ملاحظاتهم، والاستماع الى شكواهم والتجاوب معها.
وطالب المستهلكين بالتواصل مع اقتصادية دبي في حال الرغبة في الإبلاغ عن شكوى أو ملاحظة أو الحصول على إجابات لاستفسارات متعلقة بعمليات التسوّق على الرقم 600545555 أو تقديم الشكوى عبر تطبيق «مستهلك دبي».


متابعات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 97
تاريخ الخبر: 09-06-2018

مواضيع ذات صلة