دبي للطاقة ترحب باعتماد "أرامكو" بورصتها لتسعير شحنات النفط لآسيا

بورصة دبي للطاقة - أرشيفة
دبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 156
تاريخ الخبر: 07-07-2018


رحب رئيس مجلس إدارة بورصة دبي للطاقة «أحمد شرف» بقرار شركة «أرامكو» السعودية الأخير اعتمادها عقد عُمان الآجل للنفط الخام من بورصة دبي للطاقة، لتسعير النفط الخام الذي يتجه من السعودية إلى الأسواق الآسيوية.
واعتبرت بورصة دبي هذه الخطوة تأكيداً واضحاً من أكبر مُصدِّر للنفط الخام في العالم على أهمية العقد في استكشاف أسعار النفط بطريقة عادلة وشفافة تعكس حقيقة المناخ الاقتصادي في آسيا والشرق الأوسط، بحسب صحيفة «البيان». 
وأضاف «شرف»: «قرار أرامكو السعودية نقطة تحول بارزة في تاريخ تسعير النفط في الخليج العربي، وندعو كل منتجي النفط في المنطقة إلى الانضمام ليكونوا جزءاً من هذا التغيير الضروري».
وأشار «شرف» إلى أن «أسواق السلع عموماً، والنفط الخام خصوصاً، تشهد تقلبات يومية وتغيرات جذرية من شأنها التأثير في المنتجين والمستوردين، بحيث يلجأ هؤلاء إلى استخدام أدوات التحوط وشراء النفوط التي تعتمد على مؤشر تسعيري واضح وشفاف، لذلك رأينا أخيراً نفطاً جديداً يدخل السوق الآسيوية، ما نعتبره دليلاً واضحاً على حاجة الدول المنتجة في المنطقة لاعتماد أسلوب جديد في التسعير».
وتابع: «هذا ما بدأت به أرامكو السعودية، ونأمل من كل الدول المنتجة اتخاذ قرارات مماثلة لحماية النفط الإقليمي من المناسفة الآتية من القارتين الأمريكية والأفريقية».
ودعت بورصة دبي منتجي النفط في أكثر من مناسبة إلى اعتماد العقد الآجل لخام عُمان كمؤشر رئيس لتسعير النفط، بسبب توجّه معظم الدول الآسيوية إلى استخدام أدوات التحوط لتأمين إمدادات النفط الخام، وتدارك الأخطار الناجمة عن تقلبات الأسعار، لذلك فإن اعتماد مؤشر كهذا من شأنه تحفيز القدرات التنافسية للنفط في أسواق تشهد تنافساً حاداً في الأسعار والحصص السوقية.


دبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 156
تاريخ الخبر: 07-07-2018

مواضيع ذات صلة