أحدث الأخبار
  • 10:47 . المغربي سفيان رحيمي يقود العين للفوز على الهلال السعودي برباعية في أبطال آسيا... المزيد
  • 09:17 . "فيفا": خروج برشلونة يؤهل أتلتيكو مدريد إلى "مونديال الأندية 2025"... المزيد
  • 09:02 . الإمارات تتعهد بتقديم 100 مليون دولار لدعم السودانيين... المزيد
  • 08:51 . مجلس الوزراء يمدد "العمل عن بُعد" الخميس والجمعة لموظفي الحكومة الاتحادية... المزيد
  • 07:42 . "الداخلية" تعلن انتهاء المنخفض الجوي وتحسن الأحوال الجوية... المزيد
  • 07:06 . مركز حقوقي: أبوظبي تمارس ضغوطاً وانتهاكات ضد محامي أعضاء "الإمارات 84"... المزيد
  • 06:57 . البحرية الإيرانية: سنرافق سفننا التجارية من خليج عدن إلى قناة السويس... المزيد
  • 06:21 . جرائم غير مرئية.. قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على خمسة آلاف جنين أطفال أنابيب في غزة... المزيد
  • 05:39 . خبير أرصاد: "الاستمطار الصناعي" وراء فيضانات الإمارات... المزيد
  • 12:41 . "بنية تحتية هشة".. غرق شوارع مدينة دبي يشعل مواقع التواصل... المزيد
  • 12:16 . تحت غطاء نشر التقنيات الحديثة.. مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في "G42"... المزيد
  • 12:06 . وسط معارضة أمريكية.. مجلس الأمن يصوّت الخميس على عضوية فلسطين... المزيد
  • 12:01 . مجلس الحرب "الإسرائيلي" يرجئ اجتماعه بشأن الرد على إيران... المزيد
  • 11:58 . رئيس الدولة وولي العهد السعودي يبحثان تداعيات التصعيد العسكري في المنطقة... المزيد
  • 11:56 . قطر والسعودية تدعوان لخفض التصعيد بالمنطقة ووقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 11:53 . "مصدر" تستثمر أربعة مليارات درهم في مشاريع الذكاء الاصطناعي... المزيد

كوريا الشمالية ترفض المطالبة الأمريكية بنزع أحادي للسلاح النووي

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 08-07-2018


شهدت عملية السلام بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية،تأزما بعد رفض بيونغ يانغ مطالب واشنطن “الأشبه بعقليات العصابات” بنزع سريع للسلاح النووي، على الرغم من محادثات مكثفة استمرت ليومين.


وسعى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، لدى مغادرته بيونغ يانغ إثر مفاوضات أجراها مع كيم يونغ شول، المسؤول الثاني في النظام الكوري الشمالي، إبداء تفاؤله، مؤكدا تحقيق تقدم في المحادثات.


لكن مع وصوله إلى طوكيو لإطلاع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي على مجريات محادثاته، أصدرت كوريا الشمالية بيانا حاد اللهجة نددت فيه بالمطالب التي قدمها ودعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إحياء عملية السلام.


واعتبر مسؤولون أمريكيون، في حديث خاص، البيان الكوري الشمالي تكتيكا تفاوضيا. الا أن صدور البيان بعد يومين طغت عليهما مظاهر الصداقة يشكل على ما يبدو عودة إلى الموقف الكوري الشمالي التقليدي المتشدد.


واعترضت وزارة الخارجية الكورية الشمالية على جهود بومبيو للحصول على التزامات ملموسة تترجم عمليا الوعد الذي أطلقه كيم في القمة التي جمعته بالرئيس الأمريكي في سنغافورة، الشهر الماضي، بالعمل نحو “نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية”.


“سذاجة”

وجاء الاعتراض الكوري الشمالي في بيان حاد اللهجة نقلته وكالة الأنباء الكورية الشمالية.

وأورد البيان أن “الولايات المتحدة سترتكب خطأ قاتلا إذا ذهبت إلى حد اعتبار أن كوريا الشمالية ستكون مرغمة على القبول (…) بمطالب تعكس عقلية أشبه بالعصابات”.


وأشارت بيونغ يانغ إلى أنها قدمت بالفعل تنازلا لقي ترحيبا علنيا من قبل ترامب الذي اعتبره انتصارا للسلام، بتدميرها موقع اختبارات نووي، وأسفت لعدم إبداء بومبيو نية لمقابلة ذلك بتنازلات أمريكية.


واعتبرت بيونغ يانغ قرار ترامب الأحادي بتعليق المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تنازلا شكليا “من الممكن جدا العودة عنه”، منتقدة “عدم تطرق” المفاوضين الأمريكيين لمسألة إنهاء الحرب الكورية رسميا باتفاق سلام.


وتابع البيان “اعتقدنا أن الجانب الأمريكي سيقدم اقتراحا بناء يتماشى مع روحية اجتماعات القمة الكورية الشمالية-الأمريكية ومحادثاتها”، متداركا “لكن توقعاتنا وآمالنا كانت ساذجة للغاية”.


وجاء البيان الكوري الشمالي مناقضا تماما للتفاؤل الذي عبر عنه بومبيو للصحافيين قبيل ركوبه الطائرة متوجها الى طوكيو، وبدا أشبه بنكسة للمسار الذي أطلقه كيم وترامب، الشهر الماضي.


وكان بومبيو وصف الاجتماع بأنه ناجح بدون تقديم توضيحات بشأن كيفية التزام كوريا الشمالية بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية في مقابل ضمانات أمنية.


وقال بومبيو “إنها مسائل معقدة، لكننا حققنا تقدما شمل كافة القضايا الرئيسية تقريبا، تقدم كبير في بعضها في حين يحتاج بعضها الآخر إلى مزيد من العمل”.


وجاءت تصريحات بومبيو في ختام زيارة إلى كوريا الشمالية استمرت يومين وتخللتها محادثات لأكثر من ثماني ساعات في دار الضيافة في بيونغ يانغ مع كيم يونغ شول، المسؤول الثاني في النظام الكوري الشمالي.


وتأتي المحادثات بعد قمة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكيم جونغ اون في سنغافورة وقعا خلالها وثيقة تعهدا فيها “العمل نحو نزع السلاح النووي بشكل تام من شبه الجزيرة الكورية”.


ورحب ترامب بتوقيع الوثيقة معتبرا أنها أوجدت حلا للأزمة. لكن البيان المشترك المقتضب لم يتضمن خريطة طريقة مفصلة لنزع السلاح النووي.


وقد كُلّف بومبيو التفاوض على برنامج من أجل التوصل إلى خطة تأمل واشنطن منها بأن يعلن كيم حجم برنامجه للأسلحة النووية ويوافق على جدول زمني لتفكيكه.