احذر.. 5 أمراض يسببها مكيف الهواء

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 241
تاريخ الخبر: 11-07-2018


مع زيادة ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، تشتد الحاجة لمكيفات الهواء التي تمنحنا الهواء المنعش والبرودة التي تخفف من حدة الطقس الحار في هذه الفترة من كل عام.
وعلى الرغم من أن مكيف الهواء عنصر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه في الصيف، كونه يبرد ويرطب الأجواء الحارة ويجعل الصيف محمولا، إلا أنه قد يحمل العديد من الأمراض والمشاكل الصحية أو يفاقم بعضها الأخر.
وسواء في المنزل أو العمل أو حتى في المحال التجارية والمطاعم، يبقى مكيف الهواء شغالاً طوال الليل والنهار ويبقى الناس يستخدمونه لأكبر وقت ممكن، وهو ما يحذر منه الأطباء، مشيرين إلى أن البقاء طويلا في الأماكن المكيفة صناعيا يمكن أن ينتج عنه أمراض مختلفة.
فما هي هذه الأمراض.. وكيف يمكن الوقاية منها؟
أمراض يسببها مكيف الهواء
أكثر الأشخاص الذين يعانون من الامراض بسبب مكيف الهواء هم الأشخاص العاملون في المكاتب حيث الحاجة لتشغيل المكيفات على الدوام.
والأمراض التي يمكن أن يسببها المكيف هي:
- التهاب اللوزتين:
يؤدي الفرق الكبير بين درجات الحرارة خارج الغرفة أو المبنى المكيف، والتي قد تصل لحدود 40 درجة مئوية، وبين داخل الغرفة (التي تصل لحدود 16 درجة) الى الاصابة بالتهاب اللوزتين والتهاب الحنجرة، وهي من الأمراض التي تتأثر بتقلبات درجة الحرارة أكثر من غيرها.
وينصح الأطباء والخبراء أن لا يزيد الفرق بين درجتي الحرارة خارج وداخل الغرفة عن 10 درجات مئوية.
- الحساسية:
الغبار الذي يخرج مع تيار الهواء من المكيف يتسبب أحيانا بظهور الحساسية، وكثيرا ما ينسى معظم الناس تنظيف المكيف قبل بدء تشغيله بعد توقفه لمدة طويلة.
- أمراض سببها الفيلقيات:
يصدف أن يحتوي الغبار المتراكم في المكيفات على بكتيريا فيلقية، وهي نوع من البكتيريا المرضية سالبة الغرام، قد تتسبب في مرض الفيالقة الذي يصيب الجهاز التنفسي، وهو نوع من الالتهاب الرئوي اللانمطي.
ويتسبب هذا المرض بأعراض معينة منها ارتفاع حرارة الجسم والتسمم العام والتلف الرئوي واصابة الجهازين العصبي المركزي والهضمي، وهو مرض يصيب العاملين في المكاتب أكثر من غيرهم.
- جفاف الجلد:
خاصة لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة الذين يعانون من رد فعل غير متوقع على مكيف الهواء لجهة الإصابة ببقع على الجلد مع جفاف البشرة وتقشرها. 
وتعد هذه الأعراض ردة فعل للجسم على ذرات الغبار المجهرية التي تنتقل مع تيار الهواء الخارج من المكيف، ويمكن تجنب هذه المشكلة بالجلوس بعيدا عن المكيف.
- التهاب الجيوب الانفية:
يتسبب الغبار الخارج من المكيف وما يحمله من بكتيريا وفيروسات بحدوث التهاب في الجيوب الانفية، ويمكن أن يتطور هذا الالتهاب لظهور تقيح في البلعوم، الأمر الذي يتطلب تدخلا جراحيا في بعض الحالات لعلاجه.


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 241
تاريخ الخبر: 11-07-2018

مواضيع ذات صلة