بن علي يلدريم رئيساً لبرلمان تركيا الجديد

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 104
تاريخ الخبر: 12-07-2018


انتخب نواب البرلمان التركي، اليوم الخميس، رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم رئيساً للبرلمان الذي فاز حزب العدالة والتنمية الحاكم بأغلبية مقاعده في الانتخابات الأخيرة.
وحصل يلدريم في الجولة الثالثة من التصويت بالجمعية العامة للبرلمان على 335 صوتاً، من أصل 584 نائباً شاركوا بالتصويت.
وفي التصويت حصل نائب حزب "الشعب الجمهوري"، أردوغان طوبراق، على 135 صوتاً، ونائب حزب "الشعوب الديمقراطي" عن ولاية سيعرت، ميرال دانيش، على 63 صوتاً.
فيما حصل مرشح حزب "إيي" عن ولاية إسطنبول، خير الدين نوح أوغلو، على 40 صوتاً، ونائب حزب السعادة، جيهانغير إسلام، على 5 أصوات، فيما اعتبرت 6 أصوات لاغية.
وبدأ بن علي مشواره السياسي عبر توليه منصب وزير المواصلات والاتصالات والملاحة البحرية لأكثر من 11 عاماً، وعرف خلالها بـ"مهندس المشاريع العملاقة"، و بـ"مهندس الطرق"؛ بفضل الإنجازات اللافتة التي حققها.
وشهدت تركيا خلال فترة توليه الحقيبة الوزارية إنشاء 6 مشاريع من أصل 10 تعتبر الأضخم في العالم، كما فعلت في عهده العديد من المشاريع العملاقة، وخاصة في مجال البنى التحتية، مثل مطار إسطنبول الثالث، وجسر السلطان ياووز سليم.
ويأتي فوز يلدريم بعد أيام من إعلان اللجنة العليا للانتخابات التركية، بشكل رسمي، فوز رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة، بنسبة تجاوزت 52.5% من إجمالي أصوات الناخبين.
وبدأت تركيا بتطبيق النظام الرئاسي، الذي أقر بموجب الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بعد قيام الرئيس التركي بتأدية اليمين الدستورية الاثنين الماضي.



وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 104
تاريخ الخبر: 12-07-2018

مواضيع ذات صلة